سعيد وعشى + زايد جرو - قلعة مكونة / جديد انفو
 
في إطار فعاليات الدورة 54 لمهرجان الورود بقلعة مكونة، حاورت قناة جديد انفو رئيس مجموعة جماعات الوردة ورئيس المجلس الجماعي لقلعة مكونة السيد المدني أملوك، في موضوع الميزانية المخصصة للمهرجان في دوراته الأربع وحول شركاء الدورة 54 وحول مقاطعة لون سياسي لفقرات الدورة 54، والبيان الاستنكاري الذي أصدرته مجموعة من الفعاليات الجمعوية وأعضاء شاركوا في لجن الدورات السابقة، والارتباك الذي عرفته فقرات هذه السنة ...
 
 
س : أشرفتم هذه السنة 2016 على تنظيم الدورة 54 بعد مرور دورات ثلاثة راكم فيها المهرجان تجربة كيف استطعتم تجاوز العقبات في مدة لم تتجاوز شهر ونصف؟.
 
ج : في ما يخص اسناد التنظيم لنا كمجموعة الوردة والفيدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري فقد تم في آخر لحظة والدورات 51 و52 و53 مرت في امور لم تنل إعجابنا لكي نكون واضحين فالدورة الأولى مرت ب 5 مليون درهم والدورة 52 ب 5.500 مليون درهم والدورة الثالثة ب 6 مليون درهم تقريبا، وقد اخذنا المسؤولية في ظرف جد قصير، والاجتماع الاول انعقد في 20 /03/ 2016 لكن بمجهودات الجميع : السلطات المحلية والمجتمع المدني وجميع لجن المهرجان استدركنا الأمر، وقد حاولنا خلال هذه الدورة ترشيد النفقات بحيث بلغت الميزانية المخصصة لها 4 مليون و544 الف درهم وكانت ناجحة بكل المواصفات .
 
س : من هم شركاء هذه الدورة والشركاء الذين تخلوا عن دعهما ؟
 
ج : بالنسبة للشركاء هناك وزارة الداخلية وساهمت بمليون درهم، ووزارة الفلاحة والصيد البحري ب 500 الف درهم، و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ب500 الف درهم، والمجلس الاقليمي بمليون درهم، وبعض المصالح الخارجية، كالقرض الفلاحي 40 الف درهم، واتصالات المغرب .. الدورات السابقة حتى شي ورقة ما كيناش الارشيف ما كاينش فلابد من الارشيف لكي نقدمه للشركاء للاعتماد عليه وقت برمجة الميزانيات في شهر اكتوبر وقت إعداد الميزانيات.
 
س : هل تستطيعون متابعة هؤلاء قضائيا ؟
 
ج : لسنا مسؤولين بمتابعة هؤلاء في المحكمة هناك جهات اولى منا، هناك السلطات، وهناك وهناك فليس من اختصاصي محاكمتهم وأنا في هذه الدورة مستعد للإدلاء بجميع الوثائق من بداية أول اجتماع حتى نهايته.
 
س : هناك مجموعة من الشركاء الذين تخلوا عن دعم هذه الدورة وهناك مجموعة من البيانات الاستنكارية من بعض الجمعيات التي شاركت في الدورات السابقة، ما ردكم عن هذه البيانات وما السبب الذي جعل بعض الشركاء يتخلون عن دعمكم ؟
 
ج : لا اريد ان اسمي ...المهرجان ماشي ديال املوك المهرجان هو لقلعة مكونة ولإقليم تنغير هو للجهة هو للمغرب ككل وكل واحد يعرف من تخلى عن المهرجان، هناك اختلالات التي هي واضحة على الأرض والدليل أننا قمنا بجميع الانشطة في الدورة 54 وما فوق وأكثر واكثر بأقل تكلفة، وأنا مستعد للإدلاء بجميع الوثائق أمام القضاء وأمام الإدارات وأمام المحاكم.
 
س : من خلال الحضور هناك لون سياسي قاطع جميع فقرات المهرجان، وهناك من يقول انكم تستغلون مهرجان الورود سياسيا لأجندة الحزب الذي تنتمون اليه؟
 
ج : المهرجان منذ تاريخه يقام بدون ألوان وفي ما يخص الشخصيات التي قاطعت فالغرض أن ينجح المهرجان وقد وصل المستوى الذي أردناه والناس الذين قاطعوا، كل له رأيه واريد ان اعبر لك أن المهرجان ناجح بجميع المواصفات في امان الله وحفظه.... وغير ذلك من الأسئلة فتابعوا الفيديو التالي: