جديد أنفو - خنيفرة / متابعة

توصلت " جديد أنفو " ببيان استنكاري من المكتب التنفيذي لجمعية مندوبي الجماعة السلالية لأيت سكوكو بإقليم خنيفرة حول  اللقاء التواصلي " باركا من الحكرة " الذي تم تنظيمه يوم الأحد 15 يونيو 2014 بأحد الفنادق بضواحي  أزرو هذا نصه :

لقد كانت اللقاءات التي نظمها ورعاها تباعا المجلس الجهوي لمكناس تافيلالت حول القضايا الكبرى لجهة الأطلس المتوسط بمشاركة هيئات المجتمع المدني بالجهة وكل مسؤولي مركز القرار ذوي الصلة بالإضافة إلى المستويات المتقدمة التي بلغها العمل و التنسيق بين مكونات هذه اللقاءات هما الاعتباران اللذان كانا وراء الاستجابة التلقائية للدعوة التي أطلقها و خصص لها حملة إعلامية ضخمة و طويلة السيد ايشو اوصحابو رئيس جمعية أمساي لتنمية الاراضي الفلاحية السلالية النافعة بأزرو وذلك من أجل حضور فعاليات اللقاء التواصلي بأزرو 15-06-2014 تحت شعار "باركا من الحكرة " بشراكة مع جمعيات محلية اقليمية و جهوية فقط بحسب ملصق اللقاء .

لكن المفاجأة كانت حينما اقدمت جمعية أمساي بأزرو يومه 14-06-2014 يوما واحدا قبل اللقاء على نشر و توزيع ملصق جديد للقاء يحمل شراكتها مع حزب الاصالة و المعاصرة في التنظيم في خرجة صدمت الراي العام المحلي الاقليمي و الجهوي بكل فعالياته الجمعوية التي كانت قد مارست دعاية كبيرة للقاء باعتباره استمرارا و حلقة في اللقاءات المتتالية التي يرعاها المجلس الجهوي من أجل النهوض بقضايا الجهة.

مباشرة بعد ذلك مارست هذه الفعاليات دعاية مضادة للقاء باعتباره مقلبا سياسيا و إدانة صارخة للأسلوب الحربائي الذي استعملته جمعية أمساي لتوريط هيئات المجتمع المدني و المجلس الجهوي في الصراعات السياسية بين اجنحة النفوذ –أوريد/الهمة – كان من نتائجها مقاطعة اللقاء و انسحاب المجلس الجهوي منه .

لذلك فنحن كهيئات مدنية و فاعلين جمعويين بالجهة، نعلن إدانتنا لهذا المطب السياسي الهادف إلى تقويض و تمييع و إفشال المسلسل الذي يرعاه المجلس الجهوي للنهوض بالقضايا الحيوية الكبرى للجهة و تعزيز المقاربات التشاركية و الحكامة الجيدة في إطار تنزيل مقتضيات دستور 2011 الخاصة بترسيخ الجهوية الموسعة .

هذا المسلسل الذي بلغ مستويات متقدمة تجسدت في فرز و تفعيل لجان ميدانية لتتبع الملفات وقد تجلى هذا من خلال :

1- لقاء مكناس 22-10-2013 الذي دعا إليه وترأسه السيد سعيد اشباعتو رئيس المجلس الجهوي بحضور كل الفعاليات الجمعوية ووزير الفلاحة و الصيد البحري و المدير العام لمؤسسة القرض الفلاحي للمغرب و الذي خصص لدراسة سبل إنتاج و تنظيم علاقة فلاحي الأطلس المتوسط بمؤسسة القرض الفلاحي و مخطط المغرب الأخضر و كذا وضعية أراضي الجموع بالجهة .

2- لقاء مكناس 15-11-2013 الذي جاء نتيجة للقاء الأول و عرف تشكيل لجن ميدانية عبر ربوع الجهة للوقوف على كل مشاكل الفلاحين مع المؤسسة من أجل العمل على التأهيل الاداري و المالي لهم من أجل استفادتهم من إمكانيات مخطط المغرب الأخضر و كذلك للوقوف ميدانيا عند مكامن فشل مجلس الوصاية في تدبير ملف أراضي الجموع خصوصا ما تعلق منها بتسوية الوضعية القانونية لهذا الوعاء الذي يسيل لعاب لوبيات العقاركما أوصى بذلك رئيس المجلس الجهوي في مداخلته التي خصه بها لقاء واد إفران 11 / 01 /2013 من تنظيم جمعية الأطلس المتوسط وأبدع فيه شعار:أراضي الجموع كنز لا يفنى. ،والعمل على انضاج شروط رفع وصاية الداخلية عليها .

3- لقاء افران 30-11-2013 الذي ناقش من ضمن محاوره أداروش، الأراضي السلالية ،الأراضي المخزنية و قضية المنتزه الوطني .وقد كان من بين خلاصاته فرز و تشكيل لجن ميدانية قصد تحسيس ساكنة الجهة بقضية أراضي الجموع و التفعيل الميداني لشبكة التواصل بين الفعاليات المدنية بالجهة و إثارتها إلى الاقصاء الممنهج الذي يمارسه مجلس الوصاية عن ذوي و ذوات الحقوق في اراضي الجموع وإذا اقتضى الحال تهييئ ملتمس لعاهل البلاد للتدخل في هذا الملف الحساس أو تنظيم مسيرة وطنية إلى العاصمة .

بعد ذلك تلته لقاءات ميدانية في سنة 2014 لكل من كيكو، بوفكران، أداروش، أمغاس و تيمحضيت وذلك من أجل التفعيل الميداني لخلاصات لقاء إفران 30-11-2013.

لذلك فحينما تأتي جمعية أمساي التي كانت طرفا في كل هذه اللقاءات لتنصب على كل الفعاليات الجمعوية الجهوية و تورطها و تستغل مساعي و مجهودات المجلس الجهوي ،فإننا نعلن للرأي العام المحلي الاقليمي الجهوي و الوطني ما يلي :

1- إدانتنا للأسلوب الحربائي الذي تعامل به رئيس جمعية أمساي بأزرو في حملته للقاء التواصلي ليومه 15-06-2014 وذلك مع كل المعنيين بالدعوة.

2- إدانتنا للمقلب السياسي الذي نصبه على جمعيات المجتمع المدني بالجهة و توريطها في الحسابات السياسية للأحزاب بالمغرب .

3- اعتبارنا لهذا المقلب السياسي بمثابة حكرة لكل الفعاليات الجهوية في لقاء حمل للمفارقة العجيبة شعار "باركا من الحكرة".

4- قولنا لأصحاب شعار "باركا من الحكرة " : "باركا من الحشية".

5- تنديدنا الشديد بالحوار الوطني حول أراضي الجموع الذي عمد إلى الإقصاء الممنهج لذوات و ذوي الحقوق .

6- تشبتنا بالمسلسل الذي يرعاه المجلس الجهوي من أجل النهوض بالقضايا الكبرى للجهة . ودعوتنا كل الفعاليات المشاركة فيه إلى عقد اجتماع طارئ لتدارس تداعيات هذا الكمين السياسي.



المصدر: المكتب التنفيذي لجمعية مندوبي الجماعة السلالية لأيت سكو