زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حطت  اليوم الإثنين 20  نونبر الجاري ، بالمركب الاجتماعي والثقافي أولاد الجاج بالرشيدية  القافلة الوطنية "الرياضة بدون منشطات"، التي تنظمها الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات إلى غاية شهر أبريل المقبل،.

القافلة التي انطلقت  بالعيون  يوم السبت، 17 يونيو 2023 تهدف إلى ترسيخ وعي المجتمع بأضرار المنشطات، باعتبارها آفة تمس الصحة العامة وليس الرياضيين فحسب، ومن ثم تكريس دور الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات في مواكبة الرياضيين، سواء من حيث التحسيس أو الزجر في حالة مخالفة اللوائح العامة وطنيا ودوليا مع إشراك الجهات المعنية وصناع القرار وكذا المؤطرون الرياضيون.

كما تروم هذه القافلة  أيضا الى توحيد وتعميم وتبسيط الخطاب حول الآثار الخطيرة لاستعمال المنشطات في المجال الرياضي، حتى يتم استيعاب خطابها  من الفئات المعنية (الرياضيون والأطفال والآباء)، الذين يشكلون حلقة مهمة في هذه المقاربة الاستباقية.

وأكدت رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ' فاطمة أبو علي" من ، خلال كلمة لها خلال هذا اللقاء التحسيسي  الذي حضره والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية  بوشعاب  يحضيه ورئيس جامعة مولاي اسماعيل ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت ورئيسالجماعة  وشخصيات تربوية ومدنية وعسكرية ومهتمين بالشأن الرياضي  أن إحداث الوكالة يعكس التزام المملكة المغربية بالاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات، وهو الالتزام الذي ترجم بإصدار القانون رقم 97-12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، والذي جعل محاربة هذه الآفة من المهام الأساسية للوكالة وحدد العقوبات التأديبية والزجرية في حق المخالفين لأحكامه.

وأضافت أبو علي أن الوكالة تسعى للارتقاء بمستوى الثقة المولوية التي حظيت بها، والتي تشكل اللبنة الأساسية لثقافة رياضية نظيفة وعادلة في المغرب، وأنها تعمل على التصدي لهذه الظاهرة الغريبة على التقاليد والثقافة المغربية، من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة لضمان الامتثال للقيم الرياضية على الصعيدين الوطني والدولي.

وأكدت أبو علي أنه، استنادا إلى وعي السلطات الوصية على القطاع الرياضي بالأضرار الصحية والمعنوية وكذا المادية التي تترتب عن تعاطي الرياضيين للمواد المنشطة، فقد اعتمدت الوكالة سياسة وطنية لمحاربة هذه الآفة والحد من تأثيرها السلبي على الصحة العامة، لاسيما بعد انتشارها في السنوات الأخيرة وبشكل كبير في مختلف أنحاء العالم.

وتابعت أن الوكالة تروم مكافحة استعمال المواد المنشطة في المجال الرياضي من خلال تبني مقاربة تشاركية، وإجراءات وتدابير استباقية بغية منع وصول هذه العقاقير إلى الأوساط الرياضية المغربية، واعتماد أساليب علمية مسايرة للعصر لتأطير ومواكبة الرياضيين في هذا المجال.

كما عرف اللقاء توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس جامعة مولاي اسماعيل والوكالة في اطار محاربة المنشطات الى جانب ندوةحول محاربة ظاهرة المنشطات من خلال المحاور التالية : إشكالية مكافحة المنشطات في المجتمع المغربي ،الشق القانوني في مكافحة المنشطات،الحفاظ على الصحة العامة والمنشطات، الإعلام ودوره في محاربة المنشطات .

القافلة التي حطت بالرشيدية ستقوم بأنشطة متنوعة خلال أربعة ايام لتتنقل بعد ذلك الى إقليم ميدلت وتنغير وورزازات  وزاكورة.

بقية اللقاء بالصور والفيديو