جديد انفو - زاكورة / متابعة

 تنظم جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء، الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، في الفترة ما بين 15 و20 دجنبر الجاري.

واعلن بلاغ المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، أن 24 فيلما من 14 بلدا، ستتنافس على جوائز المسابقات الرسمية للدورة.

واشار البلاغ، ان المغرب سيكون ممثلا بفيلمين ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التخييلية، ويتعلق الأمر بـ “ملكات” لياسمين بنكيران، و”ايقاعات تامازغا” لطارق الادريسي.

واضاف، ان  باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة فهي “المدينة” لمخرجه علي حزرتي من ايران، و”قلادتها” لمخرجه جي. او. تيكلاو من الفلبين، و “حرقة” لمخرجه لطفي ناثان من فرنسا وتونس ولوكسمبورغ وبلجيكا، و “متمرد” لمخرجيه عادل العربي وبلال فلاح من بلجيكا، و”أرض النساء” لمخرجته ماريسا فالون من إيطاليا، و”شبح” لمخرجه عامر سالمين من الإمارات، و”انظر الى النجوم” لمخرجه دافيد كونصتونتان من جزر موريس.

وجاء في البلاغ، أن الدورة تتضمن ايضا مسابقة الأفلام الوثائقية سيشارك من خلالها فيلمان من المغرب، وهما “لعزيب” لجواد بابيلي، و”ذاكرة جسد” لمحمد زوغو؛ بالإضافة إلى “عقرب مجنونة” لأكرم منصر من تونس، و “رحلة الحطب الأخضر” لمخرجه كولشهر دامغاني من إيران، و”السينما والطاكسي وأنا” لمخرجه سلام زامباليغر من بوركينا فاسو، و”أنا فرصة” لمخرجه مارك هنري واجنيرك من بلجيكا والكونغو، و”عشرون عاما فيما بعد” لمخرجه موسى توري من السينغال.

أما مسابقة الأفلام القصيرة الوطنية، فتتضمن الأفلام التالية: “على قبر أبي” لجواهين زنتان، و”دجين” لمحمد بوحاري، “مدام بيبي” لفؤاد سويبة، و”أميرة” لرشيدة السعدي، و”لا مفتاح” لوليد المسناوي، و”حيوانات منوية” لكريم السويسي، و”وحم” للحسين حنين.

مضيفا ان دولة انغولا ستكون ضيف الشرف لهذه الدورة وذلك بحضور سينمائيين وبرمجة أفلام من هذا البلد.