م . حجاجي - الرشيدية / جديد انفو

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، مساء يومه الجمعة 08 دجنبر 2023، بالمركز الثقافي ـ تاركة بالرشيدية، أمسية ملحونية، احتفاء بإدراج فن الملحون المغربي، هذا الأسبوع، ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

أحيا الأمسية كل من جوقي "جمعية أصدقاء ملتقى سجلماسة لفن الملحون" برئاسة الشيخ عبد الكريم صاديقي، بمشاركة الفتاة الصاعدة هبة، و"جمعية سجلماسة لفن الملحون" برئاسة الفنان عبد العالي بريكي، بمشاركة البشير الخضار.

حضر الأمسية المدير الجهوي لوزارة الثقافة ـ قطاع الثقافة وبعض ممثلي السلطة، ومثقفون وفنانون وإداريون ومهتمون... ونشطها الشاب حمزة احادي.

وهكذا، وبعد الاستماع للنشيد الوطني، وتقديم كلمة المندوبية الجهوية، ولجنة تحكيم مسابقة الفن التشكيلي التي نظمتها المديرية لفائدة شباب الجهة الموهوب، برئاسة الفنان التشكيلي سعيد نجيمة، وبعد الإعلان عن نتائجها، تناوب على منصة العرض كل من الفنانين، عبد الكريم صاديقي والفتاة هبة والبشير الخضار وعبد العالي بريكي... فقدموا قصائد ملحونية ممتعة لكل من الشعراء أحمد سهوم وإسماعيل العلوي سلسولي وادريس بن علي وعبد الكريم صاديقي ... تجاوب معها الجمهور الغفير الذي حضر الأمسية وصفق لها كثيرا.

هذا وقد تم عرض دواوين الملحون التي وثقتها أكاديمية المملكة وأصدرتها في أكثر من عشرة مجلدات، كما تم أيضا عرض اللوحات التشكيلية الفائزة في المسابقة المذكورة آنفا، في بهو المركز.

وقد جاء اعتراف منظمة اليونسكو بالملحون المغربي كتراث لامادي عالمي، بعد الملف القوي الذي قدمه المغرب في الموضوع والمرافعة القوية أيضا للجنة العلمية الفنية المعدة للملف بتعاون مع أكاديمية المملكة وبإشراف الوزارة الوصية المنفذة لتعليمات جلالة الملك في موضوع تثمين التراث اللامادي المغربي والاعتناء به...

جمالية فن الملحون وتعبيره عن وجدان الإنسان المغربي، وتناوله لموضوعات تمس المشترك الإنساني من قيم المحبة والجمال والخير والتضامن والتغني بجمال الطبيعة ومقاومة الشر وامتهان كرامة الإنسان ... وغير ذلك، هو ما أقنع اليونسكو بإدراج الملحون كتراث عالمي.