أمين الحسناوي

في عالم التمور، هناك شيء يثير الدهشة والاستغراب، وهو تنوع الأسماء والتسميات التي تحملها هذه الثمار اللذيذة. فهي تتألق بألوان وأشكال متعددة عبر البلدان العربية وخارجها، ولكن يبدو أن لكل منطقة تاريخها وتسميتها الخاصة بها.
 
في المغرب البلدي الأصلي لهذا الصنف وفي بعض البلدان المغاربية مثل وتونس، تُعرف باسم "المجهول"، وهو اسم يتردد في كل مكان ويُقدم في المناسبات الخاصة وللأشخاص الأعزاء جدا.. ومع ذلك، يبدو أنه يختلف الأمر في مناطق أخرى مثل الأردن والسعودية ومصر والإمارات والسودان، حيث يعرف هذا الصنف من التمور باسم "المجدول".. بينما في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي كاليفورنيا، يعرف باسم "المدجول".
 
تتوارث الأسماء وتتشابك في ملف التسويق، فتجد متاجر في أوروبا تستورد "المجدول" الصهيوني، وتضطر إلى تغيير عبواتها وتسميتها لتفادي الحملات المناهضة للمنتجات الإسرائيلية، وبعضها يختار تسمية "المدجول الفلسطيني" في محاولة لتحديد مصدرها بدون إثارة الجدل السياسي.. ومع هذا التشابك والتنوع، يبدو أن هناك حرجاً في التعامل مع مصطلحات محددة تُشير إلى الوضع في فلسطين، بينما يظل من السهل الإشارة إلى بلاد المنشأ المعتادة..
 
تحاول بعض الشركات المغربية تسويق تمورها في أوروبا تحت اسم "المجدول"، ولكنها تواجه تحديات في ظل تنامي حملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية. ومن هنا جاء تغيير التسمية إلى "المجهول"، محاولةً لتفادي الجدل والتأكيد على أصالة المنتج المغربي..
 
للاشارة... المجهول البلدي الأصلي الذي تنتجه أشجار الواحة لونه يميل الى البرتقالي والبرتقالي الغامق، عكس "المجدول/المدجول" الاسود اللون فهو منتوج فسائل المختبرات المستخرجة من "الجمار" اي قلب النخلة، وهو اقل جودة ومذاق وقيمة غذائية وحجما من المجهول الاصلي الذي تنتجه واحات تافيلالت..
 
تمور المجهول عموما ذات حجم كبير مقارنة مع باقي التمور، ويتم تصنيفها بناء على حجمها وعلى مصدرها وقيمتها الغذائية.. من حيث المصدر (الطبيعي/ضيعات التمور)، ومن حيث الجودة يتم تصنيفها الى A و B و C و D او سطاندار/بريميوم.. ومن حيث الحجم الى S و M و L و XL و Jambo و الحجم الملكي.. أقلها سعرا هو الحجم S و أغلاها هو الحجم الملكي..
 
في المغرب يتم تسويق المجهول بجميع احجامه ولكن دون تصنيفات الجودة والقيمة الغذائية ولا المصدر.. بل فقط الحجم الكبير والمتوسط والصغير دون أي اشارة الى انه منتوج للضيعات او منتوج طبيعي مصدره الواحات... الكبير هو الروايال والصغير هو الرقيق و المتوسط هو الصغير.. اما عملية التعبئة والتغليف فلا توجد "ماركات" معروفة بل فقط "كارتون" بتصميمات مختلفة وتسميات عامة يتم شراؤه من محلات التغليف... المهم عرف عاد استهلك..
 
هادشي كامل، فقط لأن المجهول هو "ملك التمور".. ولكن الاذواق لا تناقش.. هناك من يبايع العجوة او السكري والمبروم السعودي.. وهناك من يؤدي الولاء لدكلة نور الجزائرية والتونسية.. وهناك من يكتفي بالتمور المصرية والعراقية الرخيصة لقضاء شهر الصيام والقيام.. لكن تبقى التمور المغربية الطرية أحلى وأجمل مذاقا ولذة من تلك المستوردة والمخزنة منذ عدة سنوات في وحدات التبريد..