جديد انفو / متابعة

في إنتقاذ لها بشكل لاذع  لخطاب محمد السادس ملك المغرب الذي ألقاه يومه الأربعاء بمناسبة عيد العرش، إعتبرت الأمينة العامة للحزب الإشتراكي الموحد”نبيلة منيب” أن بعد مرور 15 سنة لازلنا أمام نظام ملكية شبه مطلقة وسمات التحكم بادية ومفهوم الدولة ومازلنا بعيدين كل البعد عن الفصل الحقيقي للسلط وتحقيق السيادة الشعبية المتمثلة في مؤسسات منتخبة بشكل ديمقراطي.

منيب و في تغريدة على صفحتها الخاصة في الفايسبوك، إعتبرت أيضا أنه بعد مرور 15 سنة، مازلنا نعيش ديمقراطية الواجهة، وبعيدين كل البعد عن الديمقراطية بمفهومها الشامل، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، وهو ما تؤكده الأزمة المستشرية التي يعرفها المغرب رغم بعض المجهودات المبذولة، وضع يعود إلى افتقادنا لنموذج اقتصادي متكامل ومتوازن، يأخذ بعين الاعتبار الثروات والإمكانات التي يتوفّر عليها المغرب. مازلنا مستمرين في سياسات قطاعية غير ناجحة، وأكبر دليل على ذلك استفحال معدلات البطالة واستمرار مظاهر التهميش والظلم الاجتماعي بكل تجلياتها، وهو ما تؤكده معطيات المندوبية السامية للتخطيط ومؤسسات أخرى.

و تضيف منيب باختصار، مازلنا نعيش في بلاد الفساد الممأسس، إذ لا يمكننا بناء نموذج اقتصادي واجتماعي متكامل إلا إذا حاربنا بشكل شجاع وقوي نظام الريع والامتيازات. نحن نؤمن أن المدخل الأساسي لتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية، هو تعليم عمومي يضمن تكافؤ الفرص ويؤهل المخزون البشري المغربي بدل النموذج النيو ليبرالي الفاسد السائد حاليا.