جديد أنفو / متابعة

► لحرق الدهون

الشاي الأخضر
أظهرت أحدث الدراسات أن تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يكفي للتخلص من 3 كيلوغرامات خلال شهرين نظراً إلى قدرته على تنشيط عملية الأيض. ولتشجعي نفسك على تناوله ما عليك إلا أن تحفظي قنينة منه في الثلاجة لتتلذذي من جهة بتناول الشاي المثلج وتحصلي في الوقت نفسه على فوائده التي تسمح بالتخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة المزعجة.

- والأسوأ: الحليب الكامل الدسم الذي يبطئ عملية الايض في حال تناوله بانتظام بحيث يعتاد الجسم على وجود الدهون.

► لشعر لامع وصحي

السلمون
إضافةً إلى غناه بالفيتامين «د» والبروتينات الضرورية لصحة الشعر، يتميز السلمون بنسبة الأحماض الدهنية أوميغا 3 المرتفعة فيه. 
ففيما يعجز الجسم عن إنتاج هذه الأحماض الدهنية الفاعلة، تعتبر ضرورية لنمو الشعر وصحته. حتى أنها موجودة في الخلايا الموجودة في فروة الرأس وفي الزيوت الطبيعية التي تحفظ رطوبة الشعر وفروة الرأس.
اختيارات أخرى: إذا كنت لا تحبين السلمون أمامك اختيارات أخرى قد تفضلينها كمصادر للأحماض الدهنية أوميغا 3، ومنها السمك والأفوكادو وبزور اليقطين والجوز.

- والأسوأ: المحلِّيات الصناعية فقد أظهرت دراسات انها تؤدي إلى مشكلات عدة منها تساقط الشعر.

► لمعدة مسطحة

الموز
لا تنتج النفخة في البطن دائماً عن الغازات، بل قد يكون السبب أحياناً في كمية الصوديوم الزائدة التي نتناولها والموجودة في الأطعمة المصنعة وتلك السريعة التحضير وغيرها من الأطعمة الجاهزة التي نفرط في أيامنا هذه في تناولها مما يسبب انحباس السوائل في الجسم. 
في المقابل، يساعد البوتاسيوم على مواجهة مفعول الصوديوم في الجسم مما يحقق التوازن في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم. 
فإذا كنت تشعرين صباحاً بنفخة بسبب وجبة العشاء الغنية بالصوديوم التي تناولتها، ما عليك إلا أن تضيفي الموز الغني بالبوتاسيوم إلى وجبة الفطور.

- والأسوأ: المقليات إذ يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضم الدهون فيها مما يسبب الغازات والنفخة.

► للغثيان

المكسرات
تساعد المكسرات على معالجة الإحساس المزعج بالغثيان. هي الخيار الأمثل لتأمين البروتينات للجسم كون النقص فيها يسبب الغثيان. 
وبالتالي تناولي حفنة من المكسرات لتأمين حاجة جسمك من البروتينات لتشعري بالارتياح طوال ساعات النهار.

- والأسوأ: الأطعمة الغنية بالتوابل

► للإمساك

الخوخ
لطالما اعتبر الخوخ العلاج الأمثل للإمساك حتى ان نسبة كبرى من أدوية مكافحة الإمساك ترتكز عليه كمكون أساسي. 
اعتمد الخوخ من مئات السنوات كعلاج للإمساك ولا يزال الحل الأمثل لمعالجة هذه المشكلة لأنه يحتوي على مسهّل طبيعي هو السوربيتول وعلى ألياف غير ذائبة. 

- والأسوأ: الشوكولا الذي لا ينصح بتناوله، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون مشكلات في الهضم، قد يكون السبب في ارتفاع مستويات الدهون التي تهضم ببطء.

- معلومة: قد يعمل الكافيين كمسبب للإمساك في حالات معينة وكمسهل للمعدة أحياناً. فقد يساعد في تسهيل المعدة، لكن في حال نقص السوائل في الجسم، يلاحظ أنه يسبب الإمساك فقد تلاحظين ظهور المشكلة عند تناول القهوة أو الشاي.

► للانفلونزا

الثوم
يتمتع الثوم بمزايا مضادة للجراثيم ويساهم في تقوية مناعة الجسم. لذلك إذا كنت تشعرين بأنك ستصابين بالانفلونزا تجدين في الثوم اختياراً ممتازاً. أضيفي منه إلى الطعام فيساعدك لتشعري بالتحسن. 

- والأسوأ: اللحم لذلك من الأفضل التحوّل إلى النظام النباتي عند الإصابة بالإنفلونزا.

► للرضاعة

الماء
يعتبر الإكثار من شرب الماء إحدى الوسائل الفضلى لزيادة إنتاج الحليب لديك إذا كنت ترضعين طفلك. إذ ان الرضاعة تتطلب الكثير من الماء تحتاجين إلى التعويض عنها بالإكثار من شرب الماء لترطبي جسمك وتساهمي في زيادة إنتاج الحليب للرضاعة.

- والأسوأ: الثوم والبصل

► لنوم هانئ

الحليب الدافئ
ليست شائعة ما يقال عن إن الحليب يساعد على النوم والاسترخاء لاحتوائه على حمض دهني مهدئ للأعصاب إضافةً غلى غناه بالكالسيوم الذي يساعد الدماغ على امتصاص هذا الحمض الدهني. 
هذا إضافةً إلى الناحية النفسية التي يوحي فيها الحليب بالاسترخاء والهدوء والطفولة.
- والأسوأ: القهوة

► لنضارة البشرة

الفريز (الفراولة)
يحتوي الفريز على نسبة كبرى من الفيتامين C مقارنةً بالليمون رغم الفكرة الشائعة بأن الليمون يحتل المرتبة الأولى. 
هذا ويعرف عن الفيتامين C أهميته كمضاد لآثار التقدم في السن وللأكسدة. كما أكدت دراسة حديثة نشرت في الصحيفة الأميركية للتغذية العيادية أن التجاعيد تظهر بنسبة أقل لدى الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C.
كما أنهم يعانون بنسبة أقل من جفاف البشرة المرتبط بالتقدم في السن مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون هذه الأطعمة. مع الإشارة إلى أن الفيتامين C يكافح أسباب تضرر الخلايا وتكسر الكولاجين الذي يؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة في البشرة. 
وللحصول على بشرة صحية ونضرة يمكن اللجوء إلى قناع من الفريز(الفراولة) مرتين في الاسبوع الذي يرطب البشرة بشكل بارز إلى جانب التركيز على تناول مصادر الفيتامين C.

- والأسوأ: الملح

► لزيادة الخصب

البازيلا
أظهرت الدراسات أن ارتفاع مستويات الزنك الموجود بنسبة مرتفعة في البازيلا يساعد لدى الرجال الذين يعانون ضعفاً في الخصب على تحسين نوعية السائل المنوي ووظائفه وزيادة الخصب لديه. 
اما لدى النساء اللواتي يعانين ضعفاً في الخصب فيؤدي نقص مستويات الزنك إلى عدم التوازن في مستويات الاستروجين والبروجيسترون.

- والأسوأ: المشروبات الغازية

► للحرقة في المعدة

العلكة
يساعد مضغ العلكة بعد الاكل على زيادة إنتاج اللعاب وعلى الحد من الحموضة في المعدة. لكن من الأفضل تجنب العلكة بطعم النعناع لأنها قد تسبب الحرقة في المعدة أكثر من تلك التي بنكهات أخرى.

- والأسوأ: البندورة ( الطماطم) لارتفاع مستويات الحموضة فيها.