في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم المغربية:

- الاتحاد المغربي للشغل يهدد بخوض إضراب عام في القطاعين العام والخاص ردا على ما اعتبره استفراد الحكومة بإصلاح أنظمة التقاعد ورفضها الجلوس إلى مائدة الحوار الاجتماعي. الأمين العام للاتحاد الميلودي موخاريق يقول، في تصريح للجريدة، "نستطيع، عندما يتعلق الأمر بالإضرابات القطاعية، شل قطاع الماء والكهرباء. وقد نذهب بعيدا ونوقف العمل بالأبناك والموانئ".

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقول إن نظام تكوين الأطباء والمهندسين يخرج "آلات بشرية" لا تؤطر المجتمع، موضحا، خلال مداخلة في ندوة دولية بالرباط حول موضوع "دور المؤسسات التربوية والثقافية في تعزيز منظومة القيم"، أن الدولة تريد تخريج مهندسين وأطباء يساهمون في تأطير المجتمع، بدل قيامهم بأدوار تقنية فقط. الداودي أشار إلى قرب إدماج مواد أدبية في مناهج التعليم العالي للعلميين من أجل تحقيق هذا الهدف.

- ملامح مشروع القانون المالي بعيون الاقتصاديين: تباين في قراءة السياسة الاقتصادية لحكومة ابن كيران. عبد الخالق التوهامي، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء، يقول إن "دعم الغازوال سيزول لا محالة، لكن هل ستحدد الحكومة مخصصات المقاصة في 2015 كما كان في السنوات الماضية¿"º ومحمد بلماحي، رئيس العصبة الوطنية لحماية المستهلك، يتساءل "كيف يعقل أن الحكومة لا توفر للمواطن حقوقه الأساسية وتريد رفع الدعم عن مواد أساسية¿"º والمحلل الاقتصادي إدريس الفينة يقول إنه "يجب توسيع قاعدة الادخار حتى لا تبقى الحكومة مرتبطة بالاستدانة من الخارج وعرضة للتدخلات الخارجية".

* المساء:

- المجلس الدستوري يرفض طعنا للمعارضة حول تمديد سن تقاعد رجال التعليم. المجلس علل قراره، الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، بعدم اختصاصه بالنظر في عريضة الطعن الرامية إلى التصريح بعدم دستورية مرسوم القانون الذي قررت فيه الحكومة الاحتفاظ بموظفي التعليم إلى نهاية السنة الدراسية والجامعية رغم بلوغهم سن الإحالة على التقاعد.

- استقالة جماعية ل 21 عضوا من حزب العدالة والتنمية بسيدي مومن بالدار البيضاء، الخميس الماضي، من ضمنهم نائب الكاتب المحلي وثلاثة من شبيبة الحزب، فيما غادر 760 من المنخرطين الحزب. مصادر مطلعة قالت إن هذه الاستقالة تعد احتجاجا على ما وصفه بعض المستقيلين ب"عدم الاهتمام بالشأن المحلي، خصوصا منطقة سيدي مومن القديم، فيما يتعلق بملف السكن".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "مراجعة المسطرة الجنائية تأتي من أجل تعزيز حقوق وحريات الأشخاص وتكريس ضمانات المحاكمة العادلة" وذلك في كلمة خلال ندوة نظمتها جمعية المحامين الشباب بسطات بعنوان "قراءة في مشروع قانون المسطرة الجنائية" الجمعة الماضي.

* العلم:

- القلق يطال مكونات الأغلبية تجاه أداء حكومي هزيل: جهود الحكومة في المجال الاجتماعي غير كافية وتلكؤ في تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي. بلاغ لفرق الأغلبية، صدر خلال الأيام القليلة الماضية، ألح على ضرورة بدء التنسيق مع الحكومة (عبارة "بدء التنسيق" يعني أنه لم يكن هناك تنسيق) لمواصلة الإصلاحات والأوراش الكبرى. وكان لافتا التنصيص في البلاغ على "مطالبة الحكومة ببذل مجهود أكبر في المجال الاجتماعي، وخاصة تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي".

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في تجمع جماهيري حاشد بوجدة أول أمس السبت، يدين بقوة "المواقف المتخاذلة للحكومة تجاه القضايا المصيرية للوطن". شباط اعتبر أن برنامج حزب العدالة والتنمية تحول إلى الزيادة في الأسعار والضرائب وتوقيف المشاريع الاستثمارية وتقليص مناصب الشغل وإفساد صناديق التقاعد.

- لماذا تخوض الجامعة الوطنية للتشغيل إضراب 23 شتنبر؟ محمد احجيرة، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن قرار المشاركة جاء نتيجة هجمة الحكومة على مكتسبات الشغيلة المغربية ومعالجة ملف التقاعد بطريقة أحادية. ومحمد الورضي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة، يقول إن "الإضراب محطة أساسية لإعلان رفضنا الكامل لسياسة الأمر الواقع التي تنهجها الحكومة".

* الحركة:

- إحباط محاولة تهريب أزيد من ثلاثة كلغ من الكوكايين في مطار محمد الخامس الدولي، كانت في حوزة ثلاثة أشخاص ينحدرون من غرب إفريقيا، ضمنهم امرأة، وذلك فور قدومهم في رحلة جوية من ساوباولو في اتجاه كوتونو. رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار عبد الهادي السيبة قال إنه تم وضع الموقوفين تحت الحراسة النظرية بإشراف من نيابة المحكمة الزجرية للدار البيضاء بهدف تعميق البحث.

- الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تنفي "استعمال مواد مغشوشة في إنجاز الطريق السيار آسفي - الجديدة"، مؤكدة أنها "تعمل باستمرار على تنفيذ كل مشاريعها وفق نظام صارم لمراقبة جودة المنشآت لا يسمح بأي حال من الأحوال باستعمال مواد غير مطابقة للمواصفات والمعايير التعاقدية المنصوص عليها في دفتر التحملات لكل ورش".

* المنعطف:

- توقيف أعضاء شبكة إجرامية تنشط بمدينة طنجة يتبنى أعضاؤها توجهات متطرفة وينفذون اعتداءات ضد المواطنين، حسب ما ذكره بلاغ لوزارة الداخلية، والذي أوضح أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم الأربعة الذين تم توقيفهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

- العرض من الأغنام والماعز الموجه لعيد الأضحى يتجاوز الطلب، حسب ما أعلنته وزارة الفلاحة والصيد البحري. بلاغ للوزارة أشار إلى أن العرض يبلغ 7.7 ملايين رأس، منها 4.6 ملايين رأس من ذكور الأغنام و3.1 ملايين رأس من النعاج والماعز.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مطالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بخصوص قانون المالية 2015.. المجلس الإداري للاتحاد، الذي عقد الجمعة الماضي، طالب بتضمين مشروع قانون المالية الجاري التحضير له تدابير لإنعاش الاستثمار وخلق فرص الشغل، وسداد الدولة لمتأخراتها من الضريبة على القيمة المضافة، والفصل بين القطاعين العام والخاص عند إصلاح التقاعد.

- المغرب يشارك في تمرين حول السلامة والأمن البحريين بمالقة (جنوب إسبانيا) يوم 25 شتنبر الجاريº وذلك في إطار "مبادرة 5+5 للدفاع". مذكرة لوزارة الدفاع بمدريد أوضحت أن انطلاق هذه المناورات، التي ستعرف مشاركة قوات بحرية وجوية من إسبانيا والبرتغال والمغرب والجزائر، سيتم بميناء مالقة برئاسة وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس.

- الاتحاد المغربي للشغل ينضم إلى الغضب القطاعي ويقرر إضرابا وطنيا وإضرابات قطاعية. المركزية النقابية أكدت على مطلب حوار اجتماعي حقيقي ومفاوضات جماعية جادة ومسؤولة تفضي إلى اتفاقات وتعاقدات مسؤولة.

* الأحداث المغربية:

- المحكمة الدستورية تقضي بعدم الاختصاص في قضية مرسوم تقاعد رجال التعليم.. رئيس فريق الفدرالية للوحدة والديمقراطية محمد دعيدعة يقول إن الفريق سيواصل مساطر الطعن في مرسوم القانون الذي دخل حيز التنفيذ بداية الموسم الدراسي الجاري، معلنا أنه سيلجأ إلى محكمة النقض اليوم الاثنين للطعن في خروقات الحكومة للإجراءات الشكلية للمصادقة على المرسوم نفسه.

- دورة ساخنة للمجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل تسفر عن قرار يدعو لإضراب وطني.. حيث أسفرت الدورة الأخير للمجلس الوطني للاتحاد، التي عقدت أول أمس السبت بالدار البيضاء، عن قرار التصعيد في وجه الحكومة والدعوة إلى إضراب وطني وإضرابات قطاعية في المدى القريب. والأمين العام للاتحاد، ميلودي مخاريق، يقول "لم يكن لدينا خيار إلا اللجوء إلى الاحتجاج بعد استنفاد جميع وسائل الإقناع من مراسلات ووفود إلى رئاسة الحكومة للجلوس إلى مائدة المفاوضات".

* الصباح:

- سيف الاقتطاعات يضعف حماس المشاركة في الإضراب.. حيث تجد المركزيات النقابية الست التي دعت إلى إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص صعوبة في التعبئة لهذه الحركة الاحتجاجية الوطنية، بسبب إشهار سيف الاقتطاعات من رواتب الموظفين المضربين في شهر يتزامن مع عيد الأضحى والدخول المدرسي.

- الحكومة تشدد المراقبة على المصحات.. حيث ينتظر أن يثير مشروع القانون المتعلق بمزاولة الطب، الذي سيشرع النواب البرلمانيون في مناقشته بداية الأسبوع الجاري، ضجة داخل البرلمان بسبب عدد من المقتضيات المتعلقة بالحكامة وشروط إنشاء المصحات ومزاولة الطب، إذ يتضمن مقتضيات تشدد مجال المراقبة على المصحات. كما يوسع نطاق تأسيس المصحات لتشمل غير الأطباء.

- الانتخابات تخيم على مشروع قانون المالية.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن البعد الانتخابي سيكون حاضرا بقوة في مشروع قانون المالية برسم سنة 2015، معتبرة أن الحكومة، وخاصة حزب العدالة والتنمية الذي يقود الأغلبية، تراهن على "تسييس" الميزانية العامة، وذلك بالنظر إلى أن السنة المقبلة ستكون سنة الانتخابات الجماعية، وبداية التحضير لولاية حكومية جديدة.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أعلن، في حديث صحافي، أن الوزارة تمكنت من إخراج 51 مدينة من دائرة المدن ال 85 التي يوجد بها أحياء الصفيح والمعنية ببرنامج مدن بدون صفيح، حيث استفادت 240 ألف أسرة من هذا البرنامج. بنعبد الله قال إن سياسة المدينة تعد نهجا استباقيا يروم توفير سكن لائق للسكان، والحيلولة دون خلق بؤر جديدة لمدن الصفيح.

- مدونة الشغل تحت مجهر وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بعد عشر سنوات من الممارسة. الوزارة تنظم، اليوم الاثنين بالرباط، ندوة وطنية حول موضوع "مدونة الشغل بعد عشر سنوات من التطبيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية وضمان العمل اللائق". وتأتي هذه الندوة لتدعيم العمل المشترك الهادف إلى توفير الشروط الملائمة للرقي بالتشريع الاجتماعي والاقتصادي، بما يحفظ للمقاولة قدرتها التنافسية ويوفر للأجراء عملا لائقا، وفق بلاغ للوزارة.

- رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، أكد، في تصريح صحافي، أن إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية القادمة وإرساء كل الشروط التي تضمن نزاهتها وشفافيتها لتمر في أحسن الظروف هو "رهان جماعي"، معربا عن الأمل في أن يصل كافة الفرقاء السياسيين في نهاية المطاف إلى صيغة متوافق عليها بشأن القوانين المؤطرة لهذه الانتخابات.

* الصحراء المغربية:

- أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، قالت، في حديث للجريدة، إن نتائج الدراسات والأشغال التي يقوم بها المكتب وشركاؤه بجميع الأحواض الرسوبية المغربية أبانت عن وجود أنظمة نفطية وأهداف بترولية متعددة. بنخضرا أضافت أن الاستثمار الإجمالي للاكتشافات النفطية يرتقب أن يناهز 5 ملايير درهم في سنة 2014.

- ناشطون مغاربة في إيطاليا وإسبانيا يطلقون حملة لإنقاذ الأطفال الصحراويين في المخيمات.. إذ يستعد هؤلاء الناشطون، بالتنسيق مع منظمات إنسانية في هذين البلدين، لتخليد الذكرى الثالثة لاختطاف فاعلين إيطاليين وإسبان في تنظيمات مدنية بمخيمات تندوف عام 2011. واختارت الجمعيات المغربية والإيطالية والإسبانية إحياء ذكرى الاختطاف بإرسال مساعدات إنسانية للأطفال الصحراويين في مخيمات تندوف، تزامنا مع الحملة الدولية المناهضة لتعذيب الأطفال واستغلالهم في الحروب والأزمات السياسية.

- وزير الدولة للشؤون الخارجية الغيني لونسيلي فال أشاد، يوم الخميس المنصرم أمام مجلس الأمن، بروح "التضامن والأخوة" التي أبان عنها المغرب تجاه بلاده التي تعاني من فيروس إيبولا، الذي يعد أخطر وباء عرفه العالم. جاء ذلك على هامش مصادقة مجلس الأمن بإجماع أعضائه ال 15 على قرار أعد برعاية "عدد قياسي من الدول بلغ 134 عضوا"، يهدف إلى مكافحة وباء إيبولا المنتشر بكل من غينيا وليبيريا وسيراليون.

* العاصمة بوست:

- عبد الإله بن كيران يدعو إلى المزيد من المجهودات لتشجيع الاستثمار السياحي. رئيس الحكومة حث كافة المتدخلين على مواصلة المجهودات المبذولة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع وتجاوز إشكاليات التمويل وإيجاد الحلول لإشكالية العقار وتوفير الموارد البشرية المؤهلة لمواكبة متطلبات القطاع السياحي. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية للسياحة، المشتركة بين القطاعين العام والخاص، يوم الجمعة الماضي بالرباط.

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أوضح، أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أنه من خلال الحفاظ على الخدمات الجوية للخطوط الملكية المغربية ومواصلة الرحلات بشكل منتظم من وإلى ليبيريا وسيراليون وغينيا كوناكري، ثلاث دول تقع بغرب إفريقيا تضررت بشدة من هذا الوباء غير المسبوق، قرر المغرب أن "يكسر الحجر الصحي" المفروض على هذه البلدان. جاء ذلك خلال جلسة نقاش طارئة بمجلس الأمن حول الانتشار السريع لفيروس إيبولا بغرب إفريقيا.

* التجديد:

- مستشار في رئاسة الحكومة يفند مزاعم النقابات في الاحتجاج ضد خطة إصلاح منظومة التقاعد. عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، قال إن النقابات المحتجة تمرر مغالطة كبيرة بقولها إن ملف التقاعد أخرجته الحكومة من الحوار الاجتماعي، موضحا، في تصريح للجريدة، أن مناقشة موضوع إصلاح أنظمة التقاعد حددت منهجيته منذ سنة 2003، وهي التي أنتجت لجنة وطنية ولجنة تقنية، ولم يكن يوما ما ضمن ملفات الحوار الاجتماعي حتى يتم الحديث عن إخراجه منه اليوم.

- تدشين منجم الفضة "زكوندر" بإقليم تارودانت يوفر 170 منصب شغل.. فقد دشن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، أول أمس السبت، منجم الفضة "زكوندر"، الذي يقع بالجماعة القروية أسكاون على بعد حوالي 140 كلم شمال شرق تارودانت. وتطلب إنجاز هذا المشروع في صيغته الحالية استثمارا يقدر ب 193 مليون درهم، بما يسمح بإعادة فتح وتأهيل منجم "زكوندر"، الذي سيمكن من إحداث 170 منصب شغل مباشر، من المرشح أن تنتقل إلى 200 بحلول يونيو 2015.

* رسالة الأمة:

- دخول اجتماعي ملتهب على إيقاع الإضراب. في سابقة من نوعها في تاريخ المغرب، دخلت المركزيات النقابية، الواحدة تلو الأخرى، في معركة حامية الوطيس ضد حكومة ابن كيران، فبعد الفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الحميد فاتيحي) والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اختتم الاتحاد المغربي للشغل قائمة المركزيات النقابية التي انتفضت ضد الهجوم الحكومي على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بإعلانه، أول أمس، خوض إضراب عام وطني في جميع القطاعات سيتم الإعلان عن موعده في وقت لاحق.

- على بعد أقل من أسبوعين من عيد الأضحى، لم تتضح بعد التوجهات العامة لسوق الغنم بالمغرب أمام ضعف الإقبال على اقتناء الأضاحي والحديث عن وفرة العرض، حيث أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن عرض الأغنام والماعز الموجه لتلبية حاجيات عيد الأضحى يناهز 7,7 ملايين رأس، متوقعة أن يناهز الطلب 5,4 ملايين رأس. - أساتذة وباحثون أكدوا، في لقاء نظم أول أمس السبت بالعيون، أن كسب رهان الجهوية والحكامة الجيدة يقتضي تأهيل الفاعلين المحليين وذلك لاستشراف آفاق مستقبل قوامه تدبير رشيد للسياسات العمومية. الباحثون أبرزوا أن الحكامة تقتضي وضع رؤية استراتيجية وتنظيم محكم للهياكل الإدارية، وموارد بشرية ذات كفاءة عالية، وخلق أداة للتواصل ذات أهداف محددة وكذا الاعتماد على القيم والثقافة واقتصاد المعرفة والديمقراطية المحلية والالتقائية والشفافية.

* الخبر:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقترح تدابير لتنمية الاستثمار. بلاغ للاتحاد، صدر عقب اختتام المجلس الإداري الجمعة الماضية بالدار البيضاء، أوضح أن هذه التدابير تتوخى النهوض بالاستثمارات المنتجة، لا سيما في القطاع الصناعي، عبر إدخال إصلاحات ضريبية تشمل بالخصوص الضريبة على القيمة المضافة، مع العمل على إدماج المقاولات الصغيرة جدا في الاقتصاد المهيكل، وإحداث مناصب شغل جديدة.

- بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، كشف عن لائحة أولية تضم 33 لاعبا من أجل الدخول في معسكر تدريبي استعدادا لمباراتي كينيا وإفريقيا الوسطى الإعداديتين اللتين ستجريان في 9 من شهر أكتوبر المقبل و13 من الشهر ذاته. اللائحة شهدت تواجد كريم بلعربي، نجم فريق بايرن ليفركوزن الألماني، إضافة إلى عودة عادل هرماش. وغاب عن اللائحة عادل تاعربت، فيما لم توجه الدعوة إلى لاعب ستوك سيتي أسامة السعيدي.

* لوبنيون:

- بدعوة من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل: إضراب عام غدا في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص. ويندرج هذا الإضراب، حسب مسؤولي النقابتين، في إطار بعيد كل البعد عن التجاذبات السياسية، وتقرر خوضه بعد مشاورات "مسؤولة وجادة طبعتها روح الوطنية الصادقة". ويعتبر هذا الاحتجاج إنذارا للحكومة ووسيلة لجذب الانتباه حول المسلك الخطير الذي ينهجه الجهاز التنفيذي في تعاطيه مع الملفات الحساسة التي ترهن مستقبل المواطنين المغاربة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن التاريخ سيذكر الموقف العدائي للقادة الجزائريين تجاه التعايش والتعاون والسلام والاستقرار بالمغرب العربي. شباط جدد دعوته، بمناسبة يوم دراسي نظم الجمعة الماضية بوجدة تحت شعار "الأبعاد الاقتصادية واندماج بلدان المغرب العربي"، للقادة الجزائريين من أجل التحلي بالعقل والتواضع والإنصات لنبض الشعوب وتطلعاتها الوحدوية.

* ليبراسيون:

- الاتحاد المغربي للشغل يعد لإضرابه الوطني. فبعد الفدرالية الوطنية والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، جاء دور الاتحاد المغربي للشغل ليقرر خوض إضراب وطني واحتجاجات قطاعية أخرى ستحدد تواريخها لاحقا.

- الرباط تحتضن ما بين 22 و26 شتنبر الجاري اللقاء العربي الأول لليقظة الدوائية، الذي ينظمه المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أول مركز متعاون مع المنظمة العالمية للصحة في مجال اليقظة الدوائية على الصعيد العربي والإفريقي. بلاغ للمركز أوضح أن هذا اللقاء العربي الأول يتمحور حول الوضعية الراهنة لليقظة الدوائية في البلدان العربية وطرق تطويرها وتوحيد القاموس العلمي العربي في مجال اليقظة الدوائية، إضافة إلى تقويم نظام اليقظة الدوائية في الدول الناطقة بالعربية من خلال وضع استراتيجية مشتركة لتفادي أخطار الآثار الجانبية للأدوية وحفاظا على سلامة المرضى.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التعليم العالي: إضراب لثلاثة أيام يهدد بتعطيل الدخول الجامعي.. إذ دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي مجموع الموظفين بقطاع التعليم العمومي إلى خوض إضراب وطني على مدى أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري، وذلك على إثر توقف الحوار الاجتماعي بين الوزارة الوصية والنقابة المذكورة.

- عملية مرحبا 2014 : عبور ما يناهز 484 ألفا من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبر معبر باب سبتة ذهابا وإيابا. المهدي بن داوود الآمر بالصرف بإدارة الجمارك بموقع باب سبتة، أوضح، في تصريح صحافي، أن عدد افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين عبروا موقع باب سبتة ذهابا وايابا من 6 يونيو الماضي والى غاية منتصف ليلة 15 من شتنبر الجاري ، بلغ 483 ألف و933 شخصا، بتراجع طفيف مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة التي عرفت عبور 513 الف و618 شخصا ذهابا وايابا .

* ليكونوميست:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعد بإحداث 100 ألف منصب شغل بشرط قبول الحكومة إعفاءات تهم تكاليف المشغلين لمدة ثلاث سنوات. هذا الإجراء، الذي تمت مناقشته خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، يكلف 450 مليون درهم. ويطبق على كل توظيف جديد، مع الحفاظ على التغطية الاجتماعية.

- اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أصدرت تقريرا قالت فيه إن المعطيات الشخصية للمغاربة على الأنترنت محمية بشكل ضعيف، مشيرة إلى أن 22 في المئة من المواقع الالكترونية المغربية فقط تبرز تنويها يشير إلى حماية المعطيات الشخصية لمرتاديها وفقا لمقتضيات القانون.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري أعلنت أن عدد الأضاحي المتوفرة بمناسبة عيد الأضحى كاف لتغطية الطلب المرتقب، وذلك من خلال عرض يبلغ 7,7 ملايين رأس، مضيفة أن الطلب على أضاحي العيد يناهز 5,4 ملايين رأس.

- ميزان المالية العمومية مختل. نفقات المغرب لا تزال تفوق مداخيله. ذلك ما أبرزته النشرة الشهرية للإحصائيات المتعلقة بالمالية العمومية لشهر غشت الماضي التي نشرتها كل من وزارة الاقتصاد والمالية والخزينة العامة للمملكة.

* البيان:

- المستلزمات الطبية.. وأخيرا، صدر قانون واضح. مزاولو مهنة الطب يستعملون مستلزمات طبية مستوردة في ظروف يسودها، في الغالب، نوع من الغموض. ولتنظيم هذا القطاع، صدر مرسوم تطبيقي للقانون المتعلق بالمستلزمات الطبية وأودع لدى الأمانة العامة للحكومة.

المصدر: و.م.ع