في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية.:

- مصادر الجريدة كشفت أن اجتماع قادة تيار الانفتاح والديمقراطية بالكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي، أول أمس الأحد، كان " بمثابة مباركة من اليوسفي للانفصال عن قيادة ادريس لشكر"، مضيفة أن اليوسفي اعتبر أن "فكرة التيار هي صون للمقاومة ضد الانحرافات التنظيمية"، على حد تعبير مصادر الجريدة.

- وزارة السياحة خصصت مبلغ 500 مليون درهم للمؤسسات التي ترغب في الاستفادة من مشروعي "رنوفوتيل 3" و"مساندة سياحية". وتروم الوزارة من خلال هذين المشروعين مواكبة المقاولات لتجديد وتأهيل بنيات الوحدات الفندقية والسياحية.

* العاصمة بوست.:

- الفيضانات تجرف المزيد من الأرواح بمناطق الجنوبº والجيش يتدخل جوا لإنقاذ المحاصرين في بعض المناطق من بينهم أجانبº وعدد الضحايا في تزايد والخسائر المادية مهولة.

- المعارضة تعتزم إسقاط قانون المالية في مجلس المستشارين. ميلودة حازب، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، أوضحت أن فريق الحزب تقدم ب 70 تعديلا على قانون المالية أثناء مناقشته بمجلس النواب، إلا أنه لم يقبل منها غير تعديلين، مؤكدة أن حزبها سيعيد تقديم السبعين تعديلا في مناقشة قانون المالية بمجلس المستشارين، ومهددة في حالة عدم قبول تعديلات حزبها بإسقاط المشروع في مجلس المستشارين.

* الخبر.:

- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني، يقول "إن انخراط المجتمع المدني في تدبير السياسات العمومية اختيار أولي للمغرب"º وذلك خلال عرض قدمه أول أمس الأحد في إطار ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف.

- المركزيات النقابية تعطي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مهلة أخيرة لإخراج الحوار الاجتماعي من النفق. حيث أعطى أمناء المركزيات النقابية الثلاث مهلة لابن كيران حتى نهاية الشهر الجاري لإخراج الحوار الاجتماعي إلى حيز الوجود وفتح حوار شامل ومناقشة مجموعة من النقاط التي تشغل الشغيلة وتطالب بتنفيذهاº أو أنها سترد بشكل أقوى من إضراب يوم 29 أكتوبر.

* العلم.:

- عبد القادر الكيحل يتدخل باسم فرق المعارضة في مناقشة مشروع الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية المندرجة ضمن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب: " واجبنا أن ندعم الاستقرار بدولة الحق والقانون بالمحافظة على القيم والمبادئ التي من أجلها وجدت المؤسسات الدستورية" وتسجيل "بطء في وفاء الحكومة بالتزاماتها فيما يتعلق بالتشريع القضائي وتقديم النصوص القانونية".

- اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أعرب عن تفاؤله بأن ترتفع الاستثمارات الخليجية المباشرة في المغرب من 5 مليارات دولار حاليا إلى 120 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة. تقرير جديد للاتحاد أورد أن هذه الاستثمارات ستتركز في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة، مبرزا أن الاستثمارات الخليجية في المغرب ارتفعت بنسبة 24 في المئة في العام 2012 مقارنة بالعام 2011.

* الحركة.:

- أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعليماته السامية للسلطات المختصة، قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي عرفتها بعض جهات المملكة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه " مشاطرة من جلالة الملك لأسر الضحايا والمفقودين آلامهم، وتخفيفا لما ألم بهم من رزء فادح، فقد قرر جلالته التكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا، ومآتم عزائهم، وكذا بتكاليف علاج المصابين ".

- الحركة الشعبية تعبر، في بيان، عن مواساتها وتعازيها لأسر ضحايا فيضانات الجنوب والجنوب الشرقي. وتثمن مبادرة جلالة الملك محمد السادس بدعم العائلات المنكوبة.

- سفيرة جمهورية التشيك بالرباط، ميكايلا فرونكوفا، أكدت، في حوار صحافي، أن التطور الذي شهدته وضعية المرأة المغربية، بفضل الاصلاحات الهامة التي طالت وضعيتها، يشكل نموذجا يحتذى به في المنطقة . كما قالت إن المرأة المغربية تتمتع ب"كفاءة عالية وبروح كبيرة من المسؤولية" .

* الصباح.:

- عبد الحميد أزواوي، مدير التعويضات العائلية والاجتماعية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال، في تصريح للجريدة، إن ثمة توقعات باستقبال 34 ألف طلب للتعويض عن فقدان الشغل خلال سنة. وأضاف أن المجلس الإداري للصندوق سيجري خلال السنتين المقبلتين اجتماعات من أجل الحرص على ديمومة التعويض وتتبع مستوى المداخيل والتعويضات المصروفة بغرض الوقوف على درجة التوازن في منظومة التعويض عن فقدان الشغل.

- رسملة البورصة عرفت ارتفاعا بزائد 2,6 في المئة في متم أكتوبر الماضي، مقارنة مع شهر سابق، لتستقر عند 510,1 مليار درهم، فيما الحجم الإجمالي للمعاملات بلغ 30,8 ملايير درهم، بناقص 19,1 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وفق إحصائيات رسمية.

* الصحراء المغربية.:

- أحمد عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" الإماراتية للطاقة، يؤكد أن خارطة طريق التعاون المغربي الإماراتي في مجال الطاقة المستدامة واضحة المعالم مبرزا أن مؤسسته عاقدة العزم على الذهاب بعيدا في إطار مشاريعها بالمملكة المغربية.

- توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارجº والوزير أنيس بيرو يقول إن المغرب يستقطب سنويا حوالي 41 مليار درهم من الاستثمارات الخارجيةº مبرزا أن اختيار المغرب كبلد للاستثمار ينبع من كونه ينعم بالاستقرار السياسي وله استراتيجية واضحة في مجالات الصناعة والطاقات المتجددة والخدمات ذات القيمة المضافة.

* التجديد.:

- البنوك التشاركية تجتاز "الامتحان" الأخير قبل تطبيقها.. حيث يرتقب أن يعرض قانون البنوك التشاركية للتصويت في جلسة عامة مساء اليوم الثلاثاء عقب الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية، وهي آخر محطة تشريعية قبل إصداره بالجريدة الرسمية والدخول في حيز التطبيق.

- المغرب في نهائيات أكبر مسابقة عالمية في البرمجة الإلكترونية. فللمرة الأولى يتأهل المغرب لنهائي مسابقة البرمجة الجامعية الدولية ممثلا بفريقين من جامعة القاضي عياض بمراكش (المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية) وجامعة الأخوين بإفران. وسيحضر الفريقان المغربيان في هذه البطولة التي ستقام في ماي 2015 إلى جانب 1200 مشارك من مختلف أنحاء العالم.

* رسالة الأمة.:

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تقدم تعديلات مشتركة حول "اللوائح الانتخابية". حيث اقترحت فرق أحزاب الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، في تعديلاتها التي ناهزت 14 تعديلا، تجديد اللوائح عوض الاكتفاء بمراجعتها، وتعويض ممثل السلطة بقاض.

- والي جهة الدار البيضاء الكبرى يعطي الضوء الأخضر لبدء الحوار مع النقابات بشأن عملية تجديد أسطول سيارات الأجرة الكبيرةº والمشماشي الشرقاوي، نائب الكاتبين العامين للنقابة الوطنية لسائقي سيارة الأجرة وطنيا وجهويا، ينتقد مرسوم الحكومة الذي يقضي بتجديد كل أسطول سيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني، مؤكدا أن على الحكومة أن تراعي مجموعة من الأمور قبل إجبار المهنيين على تغيير أسطولهم حيث إن هامش ربح المهنيين سيتقلص بشكل كبير.

* المساء.:


- أثرياء المغرب يلجؤون إلى تهريب أموالهم نحو بنوك بلدان شرق آسيا كالتايوان والتايلاند في ظل ارتفاع التواصل التجاري بينها وبين المغاربة. جاء ذلك بعد تواصل الحكومة مع البنوك الأوربية من أجل حسابات بنكية مغربية بقيمة فاقت 4 ملايير دولارº وأرقام بنك التسويات الدولي سجلت ارتفاع وتيرة تهريب الأموال في الشهور الأخيرة من سنة 2014.

- عبد الإله بن كيران راض عن حصيلة حكومته ومقتنع بقراراتها. رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن الثلاث سنوات التي أوشكت أن تنقضي من عمر الحكومة " لم تكن سهلة ولكن مرت بسلام وخير وبركة على شعبنا ولا يزال خير كثير أمامنا ". كما قال إن حكومته لازالت في بداية الطريق، وأنها جاءت لمشروع كبير هو الإصلاح. جاء ذلك في لقاء تواصلي مع المجلس الجهوي لحزب المصباح بالجهة الشرقية أول أمس الأحد بوجدة.

*أخبار اليوم المغربية.:

- حصيلة ضحايا الفيضانات التي شهدها إقليم كلميم ارتفعت إلى 32 قتيلا، بعد أن تم انتشال 11 جثة أخرى أمس إلى غاية بعد الزوالº وجلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته للسلطات المختصة قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي عرفتها بعض جهات المملكة. بلاغ للديوان الملكي أوضح أنه "مشاطرة من جلالة الملك لأسر الضحايا والمفقودين آلامهم، وتخفيفا لما ألم بهم من رزء فادح، فقد قرر جلالته التكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا، ومآتم عزائهم، وكذا بتكاليف علاج المصابين".

- مكتب الصرف قرر تمديد الموعد النهائي لإجراءات المساهمة الإبرائية بخصوص الممتلكات والأموال المحتفظ بها بالخارج، وذلك إلى غاية 31 يناير 2015، بدل نهاية هذه السنة، كما سيتم تمديد العمل بإجراءات " العفو"، التي اتخذتها الحكومة، شهرا آخر، لكن على أساس أن يتم التصريح بالمساهمة الطوعية للممتلكات، قبل 31 دجنبر المقبل، أي أن فترة التصريح بقيت دون تعديل، لكن دفع المساهمة الإبرائية المصرح بها يمكن أن يمدد شهرا بعد هذا التاريخ.

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال، في حديث للجريدة، إن عدد المقاولات المغربية المصدرة ضعيف، ولا يتجاوز 5 آلاف مقاولة، مؤكدا أن الوزارة قامت بإعداد وتفعيل المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية 2014-2016 للحد من العجز التجاري المتفاقم.

* بيان اليوم.:

- برنامج "إنجاز المغرب" يطمح لتكوين 70 ألف شخص في مجال المقاولات. محمد عباد الاندلسي، الرئيس المدير لجمعية "إنجاز المغرب"، يقول إن الجمعية تطمح إلى الوصول إلى تكوين 72 ألف شابة وشاب في ريادة الأعمال في أفق 2015-2016º مؤكدا أن برنامج "إنجاز المغرب" أضحى تجربة نموذجية حيث صنفته القمة العالمية للابتكار في التعليم 2014 ضمن 15 أفضل التجارب المتميزة في العالم.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعد بمدونة صحافية تستجيب للانتظارات، بالرغم من وجود عشر نقاط خلافية بين وزارته وبين فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والتي تعهد بمواصلة الحوار بشأنها خلال المحطة البرلمانية.

* لوبنيون.:

- حصيلة مأساوية للفيضانات بالجنوب: عشرات القتلى والعديد من المفقودين وخسائر مادية كبيرة.

- مجموعة من الدبلوماسيين العرب التأموا، أول أمس الأحد بمراكش، في إطار دورة تكوينية لتعزيز قدراتهم في مجال حقوق الإنسان وتفاعلهم مع نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان. هذه الدورة، التي تمتد على مدى 5 أيام، تتوخى تقديم مقاربة قائمة على حقوق الإنسان للدبلوماسيين العرب، في إطار النظامين الدولي والإقليمي لحماية حقوق الإنسان، وتعزيز دمج حقوق الإنسان ضمن العمل الدبلوماسي، وجل الأنشطة الدبلوماسية المتعلقة بهذه الحقوق.

* ليبراسيون.:

- وقف العنف ضد النساء.. في الخامس والعشرين من نونبر من كل سنة تعود مكافحة العنف ضد النساء لتتصدر المشهد من خلال مبادرات نسائية رمزية تهدف إلى وقف العنف الموجه ضد النساء. وفي المغرب، ينظم ائتلاف جمعيات نسائية، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مقر البرلمان للتذكير بالمعاناة التي تعيشها آلاف النساء يوميا جراء هذه الظاهرة.

* ليكونوميست:

- تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة: انطلاق بعد انتظار. فبعد أشهر من الترقب، أعطت ولاية الدار البيضاء الكبرى، أمس الإثنين، انطلاقة عملية تجديد سيارات الأجرة الكبيرة. وتهم عملية التجديد قرابة 30 ألف سيارة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة خلفت 32 قتيلا من بينهم 24 في إقليم كلميم، إضافة إلى 6 أشاص مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم. وقد مكنت عمليات التدخل الجوية وعلى الأرض من إنقاذ 214 شخصا في حالة خطر، 40 منهم جرى إنقاذهم بواسطة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي.

- دعم التنافسية الاقتصادية.. المغرب يفاوض من أجل الحصول على قرض بقيمة 125 دولار من البنك الإفريقي للتنمية. القرض الذي من المفترض أن يمنح سنة 2015 يندرج في إطار استراتيجية البنك بالنسبة للمملكة برسم 2014-2016، والتي ترتكز على محورين: تحسين الحكامة وتعزيز البنيات التحتية.

* البيان:

- أمطار قاتلة: الحصيلة ثقيلة. الأمطار التي تهاطلت نهاية الأسبوع على جهات كلميم السمارة، وسوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز، جعلت من مصدر الفرح باعثا على المأساة. حصيلة القتلى والمنكوبين ثقيلة، وأمام حجم الخسائر الناتجة عن الظروف المناخية، صدرت تعليمات ملكية أمس بتقديم الدعم للمناطق التي ضربتها الكارثة.

* أوجودوي لوماروك:

- ملتقى على هامش المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بوجدة: ابن كيران يقتحم معقلا انتخابيا لحزب الاستقلال. في عاصمة الشرق، هذه المرة بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، شارك ابن كيران في لقاء حزبي دعا من خلاله سكان المنطقة الشرقية إلى تحمل مسؤولية مستقبلهم من أجل تفادي محاولات شراء أصواتهم في الانتخابات المقبلة.

المصدر: و. م .ع