جديد انفو / متابعة

يبدو أن شبح الفيضانات التي شهدتها عدد من مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب، خلال نهاية الأسبوع المنصرم خاصة، يطل برأسه من جديد، خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة في خضم توقعات بهطول أمطار كثيفة وغزيرة في ذات المناطق، فضلا عن هيجان البحر بشكل قوي.

وفي هذا الصدد، أهابت مديرية الأرصاد الوطنية الجوية، في نشرة خاصة، بجميع المواطنين المغاربة توخي الحيطة والحذر، وعدم المخاطرة بالتواجد قرب الوديان والمنحدرات والشواطئ”، وذلك حتى لا تتكرر مأساة ما حدث أخيرا في كلميم ووارزازات وغيرهما.

وأسفرت السيول المنهمرة في ضواحي إقليم كلميم، ومناطق أخرى من الجنوب الشرقي للمملكة، عن وفاة 32 فردا، وفقدان وتشريد آخرين، وانهيار قناطر وطرقات، وخسائر زراعية فادحة، ما شكل فاجعة بكل المقاييس، أثارت حزن وغضب المغاربة بخصوص تدني البنيات التحتية في “المغرب العميق”.

وأوردت الأرصاد نشرة تحذيرية تقول إنه “ابتداء من يوم الخميس المقبل، سيهم بلادنا اضطراب جوي جديد مصحوب بأمطار تهم السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، لتمتد يومي الخميس والجمعة إلى وسط وجنوب شرق البلاد، وستصل إلى شمال الأقاليم الجنوبية.

وأفادت الأرصاد بأن هذه التساقطات ستكون على شكل زخات معتدلة إلى قوية يومي الخمي والجمعة بكل من السهول الأطلسية الممتدة من طنجة إلى سيدي إفني، وستكون محليا قوية وعاصفية على الخصوص فوق مناطق عبدة، الشياظمة، والحوز، وسوس، ومرتفعات الأطلس الصغير والكبير وجنوب شرق البلاد.

واستمرت الأرصاد الجوية في توقعاتها بخصوص حالة الطقس في الأيام القليلة المقبلة، حيث يُتوقع أن تصل التساقطات إلى 120 ملمتر في 24 ساعة، كما أن الرياح ستكون قوية في السواحل الأطلسية والجنوب الشرقي للبلاد قد تتجاوز 60 كيلومتر في الساعة.

واستطرد المصدر أن “هذا الاضطراب سيرافقه انخفاض في درجة الحرارة، وتساقطات ثلجية مهمة فوق مرتفعات الأطلس التي تتجاوز 1700 متر، بينما البحر سيكون كثير الهيجان في السواحل الأطلسية مع علو الأمواج من 5 إلى 7 أمتار خاصة يومي الجمعة والسبت، كما أنه من المرتقب أن تستمر الأمطار إلى غاية الاثنين المقبل.