زايد جرو – تنغير / جديد انفو

* حديث الشارع

حديث الشارع في هذا الأسبوع موضوعه تبعات الملعب الرياضي الأمير مولاي عبد الله والمتعلقة بوضع وزير الشباب والرياضة في الميزان الحديدي ... أوزين كثرت حوله الأخبار في مسؤوليته عن الحدث ،وحول فراره و إعفائه من مسؤولياته ومنعه من دخول البرلمان ،ليظهر من جديد في مجلس حكومي في انتظار تقرير اللجنة المكلفة بالمتابعة التي سترفع التقرير لعاهل البلاد.

كما طرح المشكل إشكالات أخرى حول المحاسبة والمسؤولية والمتابعة ،فلماذا لم يتم إعفاء وزير الإسكان نبيل بنعبد الله بعد سقوط عمارات بالدار البيضاء؟ ولماذا لم يتم إعفاء وزير التجهيز الذي لم يسيج ممرات القطارات بعد موت المشمول برحمة الله عبد الله باها ،أو بعد سقوط بعض القناطر التي تسببت في كوارث إنسانية؟ ولماذا لم يتم متابعة عباس الفاسي بعد فضيحة شركة النجاة؟ فلماذا أوزين بالضبط ؟ ولماذا خرج محند العنصر بتصريحات جريئة حول صديقه أوزين؟... هي تساؤلات المهتمين بالرياضة والمتتبعين المثقفين وأنصاف المثقفين أيضا بالمدينة.

 - المفكر الأمازيغي عصيد حديث عقد نكاحه انتشر بشكل سريع بالشاعرة مليكة مزان وبحضور الإله ياكوش وطرح العقد عدة تساؤلا بين الفئات المهتمة بالشأن الأمازيغي بالمدينة ،والكل له قراءته الخاصة للموضوع بعد مشاهدة فيديو مصور للأستاذ عصيد ببيت الشاعرة وهو شبه عار بنشافة ماء تغطي جسده الأعلى، وبزغب كثيف أسود يغطي صدره وهو يحتسي قهوة الصباح والإفطار المتنوع على مائدة الشعر.

 - المهنيون بتنغير الذين يشتغلون على طول شارع محمد الخامس وشارع بئر إنزران يتساءلون عن مصير البقع التي أخذوا أرقامها مقابل إغلاق محلات اشتغالهم ، لتهيئة الشارعين، وقد طالت مدة انتظارهم حيث مرت سنتان على الوعد ولا خبر في الموضوع .

 - تجزئة إديس نيغير تعود للواجهة من جديد وهناك إشكالات كبرى بين المقاول والجمعية والمشترين والمستفيدين والساكنة تطلب إيجاد حل لهذه التجزئة قصد استكمال البنيات التحتية لها .

* انشطة عامل الإقليم :
دشن عامل الإقليم يوم الأربعاء 2014/12/24 ابتداء من منتصف النهار مسجد ايت اوجانا حيث تم فتح مسجدها في وجه المصلين لأداء الشعائر الدينية بعد انتهاء الأشغال به وفق الفن المغربي الأصيل والضوابط المعمارية الوطنية بعد مدة من الإنجاز وبعد المصادقة القانونية على هذه الضوابط من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وقد تم البناء بالمتابعة والمصاحبة الدائمتين من المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتنغير ،وقسم التعمير بعمالة الاقليم .

وقد حضر الافتتاح عامل الإقليم الذي قص الشريط معية رئيس المجلس العلمي المحلي ومندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ونائب وزارة التربية الوطنية ورئيس المجلس البلدي وعدد كبير من الأئمة والفقهاء والعلماء ،وقد ألقى إمام المسجد كلمة تلتها كلمة رئيس المجلس العلمي وانتهى اللقاء بالفاتحة والدعاء.

* أنشطة المجلس العلمي :

بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة نظم المجلس العلمي المحلي ندوة علمية لفائدة النساء من تأطير خلية المرأة وقضايا الأسرة التابعة للمجلس في موضوع داء السرطان يوم السبت 2014/12/27 بمسجد الرحمة ب تيشكا – تنغير ابتداء من الساعة الثانية ونصف، وكانت الندوة خاصة بالنساء،كما نظم المجلس لقاء تأطيريا لفائدة الأئمة التابعين لبلدية تنغير وقيادتي تغزوت وتودغى بالمسجد الحسني  بتنغير، وتمحور اللقاء حول مهام القيمين الدينيين عامة والأئمة خاصة ، اللقاء من تأطير رئيس المجلس العلمي ومندوب الشؤون الإسلامية وكان ذلك يوم الخميس 2014/12/25 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ،وللإشارة فقد لقي اللقاء تجاوبا جديا من الجاضرين الذين تجاوز عددهم 120 شخصا.
* في ميدان التعليم :

- لا حديث إلا عن الساعات المؤدى عنها والتبعات القانونية والتأديبية بعد إصدار الوزارة الوصية مذكرة في الموضوع ولعل سبب الإصدار يرجع الى الشكاوي المتكررة التي وردت على الوزارة من خلال خلية الانصات والتي تفوق 400 شكاية في هذا الاسبوع حسب جريدة الأخبار، وحسب نفس الجريدة فإن نائب اقليم سطات أوقف( 6 ) أساتذة منهم( 2) في التعليم الابتدائي و( 4) في التعليم الثانوي التأهيلي في شان الساعات الإضافية المؤدى عنها وقد تعددت الرؤى بين الآباء والتلاميذ والذي يشتغلون في هذه الساعات وحتى الذي كتب في الموضوع ،وكل له مبرراته.

- النيابة الإقليمية حسب المعلومات المتوفرة تراقب وبجد الشواهد الطبية التي يدلي بها موظفو القطاع وتلزمهم على ضرورة الإدلاء بالعنوان الذي يقضي فيه الموظف المريض إجازة المرض قصد زيارته في العنوان المصرح  به قصد التأكد من تواجده في البيت ولم يغادره مسافرا لقضاء حاجات شخصية.

*دورة تدريبية يوم السبت27 /12 / 2014 بالثانوية التأهيلية عسو أبسلام ب اكنيون تحت عنوان: "استراتيجيات التعلم الفعال " ،تأطير الأستاذين بدر الدين بابا عزيز وعزيز لمرابطي لفائدة تلاميذ وتلميذات أقسام الثانية بكالوريا.

- نقابيات:

أصدر الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد المحلي لنقابات تنغير بيانا مشتركا بتاريخ 22/12/2014 فيه مجموعة من النقط المتعلقة باقتطاعات من أجور الموظفين بعد خوض الاضراب الوطني بتاريخ 29/10/2014 ويستنكر البيان الرغبة في تقليص عمال الحراسة كما يحيي البيان نضال المرأة التنغيرية من اجل الحق في الصحة وغير ذلك من النقط،.

- مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع تنغير
يخبر مكتب مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع تنغير بأنه يقدم بـرنـامـج ا لعـمـرة الـخـــــــاص بعطلة منتصف السنة الدراسية كالتالي من يوم : 25 يناير 2015 إلى يوم 07 فبراير 2015 وللمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالمؤسسة  .

* أنشطة تربوية:

احتضنت قاعة الاجتماعات ببلدية تنغير دورة تدريبية في موضوع مهارات التواصل الفعال التي نظمها "مركز النجاح والتنمية فرع تنغير " على مدى يومين (20و21 دجنبر 2014) أطرها مولاي امحمد اسماعلي الخبير في التواصل وتحليل الخطاب وفن العلاقات حيث تمت دراسة ومناقشة محاور أساسية منها :

+ تعريف التواصل

+ وسائل التواصل

+ أنماط التواصل

+ أساليب التواصل

+ السلوكيات غير الملفوظة

+ أليات التحكم في التواصل – الأنظمة التمثيلية –

+ إرشادات هامة لكيفية تأسيس تواصل صحيح

+ الوصايا العشر للتواصل الفعال والتأثير
+ تقنيات واستراتيجيات التواصل

* في الميدان الرياضي:

فاز فريق الصغار والصغيرات والفتيات من تنغير بالمرتبة الأولى في البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي المقام بنيابة إنزكان ايت ملول يوم الأربعاء 24 دجنبر 2014 بتنسيق مع الفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية. البطولة كانت تحت شعار " تنمية الرياضة المدرسية مسؤولية الجميع" حيث حضور مجموعة من عدائي الجهة ومدير الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة وقد تأهل 14 عداء وعداءة من تنغير للبطولة الوطنية للألعاب المدرسية التي ستقام لا حقا .

* بوصلة البرلماني أحمد صدقي:

احمد صدقي البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يغذي صفحته باستمرار بكل ما جد في قبة البرلمان ومن مواضيعه :
- الاعتناء بالأقاليم الجديدة حيث قال :

"خصوص الاعتناء بالأقاليم الجديدة نموذج تنغير.وزان..ميدلت.سيدي افني....خصوصا فيما يرتبط باحداث باقي المندوبيات والمصالح الخارجية لتوفير مختلف الخدمات الادارية والاجتماعية للمواطنين.....أكد السيد وزير الوظيفة العمومية انه تتجذ الاجراءات الضرورية لذلك ووعد بأخذ هده الملاحظات بعين الاعتبار ....
للاشارة انه سبق أن توجهت الى السيد رئيس الحكومة ووزراء القطاعات بملتمسات واسئلة بخصوص احداث تمثيليات لمختلف الادارات باقليم تنغير...وتلقيت ردودا ايجابية وتم بالفعل التقدم في هذا الاطار...وكان أخر ذلك تعيين رئيس مركز التسجيل مع قرار احداث مندوبية التجهيز بتنغير..."

  - في الصحة قال :

"نقلت اليوم الى السيد وزير الصحة ملتمس المكتب الاقليمي للهلال الاحمر بتنغير بخصوص...توفير وحدة طبية مجهزة متنقلة بالإقليم.."

 - في الطرق قال :

"خلال اتصال بمسؤولي التجهيز....مشروع طريق ايت سعدان احصيا / تاقشا/ امجران....في طور الاشغال...كما تظهر صورة الاخ حماد خويا....بينما أشغال طريق امصيصي...فزو ...الحفيرة...تنطلق قريبا.....والوزارة عازمة على اطلاق مختلف اوراش اقليم تنغير الاخرى قريبا...ومنها ورش طريق تنغير..اكنيون ...النقوب...بزاكورة.."

  - في القناطر قال:

"خصوص قنطرة النيف والطريق 7110...بعد الاتصالات والملتمسات التي توجهت بها....أبلغني مسؤولو التجهيز قبل قليل بمايلي :
* بالنسبة لقنطرة ألنيف فان مديرية التجهيز بالرشيدية ستتكلف باعادة بنائها...بعد القيام ببعض الاجراءات التنقنية والادارية اللازمة...
* الطريق 7110 ( بوديب..تازولايت...فزو..الحفيرة..) ...ستعطى الصفقة من جديد يوم 21 يناير المقبل".

 - في السدود قال  :

"توضيح هام....يتصل بي بعض الاصدقاء بخصوص ما يقال على أن عدم برمجة سد غريس سببه برمجة سد تودغى مكانه...وأني شخصيا من تدخلت بهذا الخصوص ودافعت عن سد تودغى عوض غريس.... ....وقد بلغني أيضا أنه تمت الاشارة الى ذلك خلال برنامج تلفزي...بهذا الخصوص أؤكد أن برمجة سد تودغى سنة 2015 جاء بالفعل بعد ترافع مكثف قمنا به وهذا السد انتهت كل دراساته التقنية....ومختلف اجراءاته...لتتم برمجته...كما أن أؤكد على أن هذا الترافع تم ايضا بالنسبة لسد غريس وكنت دائما اتعاون وانسق مع الاخوة برلمانيي الرشيدية....وسد غريس تلقينا عنه أجوبة تؤكد على انه في طور الدراسة وهذه الدراسات لم تكتمل بعد...وطالبنا بالتعجيل في انهاء الدراسة والبرمجة....وما يؤكد ما ذكرت هو هذا التدخل الشفوي في البرلمان اضافة الى تدخلات عديدة اخرى مباشرة وكتابية...."

  - في سيارة الأجرة قال:

"مساء أمس التقيت مع مهنيي قطاع الطاكسيات بتنغير...وخلاله تمت المناقشة المستفيضة لاشكالات القطاع...خصوصا ما يرتبط بالقضايا المحلية و... البطاقة المهنية والعقد النموذجي والتغطية الصحية ودعم الغازوال وتجديد الاسطول...وأبلغتهم بما توصلت اليه من المسؤولين من اجوبة على اثر ما تمت مناقشته في اللقاء الماضي معهم....اللقاء مكنني من استيضاح تفاصيل الاشكالات التي منعت من التقدم في هذه الملفات والتي سأنقلها مباشرة الى المسؤولين خصوصا السيد الوزير المكلف بالنقل....قريبا بحول الله....

 - في زيارة المناطق المنكوبة قال :

"زيارة هذا المساء لساقية طبيان بتودغى العليا...المتضررة من جراء الفيضانات الاخيرة...وهي تسقي حقول قرابة 8 دواوير....ليس هناك حل من غير تدخل عاجل لوزارة الفلاحة لبناء الجزء الذي تهدم من الساقية ..ومن دون ذلك ستعزل كل تلك الحقول عن مياه السقي....غذا ان شاء الله سأتصل بالمسؤولين في الموضوع... بعد توصلي بملف خاص عن أضرار الفيضانات من جمعية الخير لمستخدمي المياه لأغراض زراعية ..احجامن ..ايت اسمن...ايت شعيب...وبعد الزيارات الميدانية التي مكنتني من الاطلاع على على جسامة هذه الاضرار ...توجهت الى مسؤولي وزارة الفلاحة بهذا الملف وأجريت اتصالات في الموضوع...راجيا ان يتم تدخل عاجل كما وعدوني بذلك..."

 - في المناجم قال :

"خلال اليوم الدراسي حول المناجم بالبرلمان...تقدمت بكلمة أكدت من خلالها على ضرورة جعل القانون الجديد ....يرمم ويصلح التوازن الايكولوجي والاجتماعي والاقتصادي المفقود بين الاستغلاليات المنجمية ومحيطها ...وقدمت نماذج للاختلال الحاصل في مناجم اقليم تنغير ومناطق اخرى....
وقد تجاوب السيد وزير الطاقة والمعادن مع هذا التوجه خلال ردوده....ونرجو ان يكون القانون الجديد المعروض على البرلمان كفيلا بمعالجة الاشكالات المطروحة بالشكل المطلوب..."

  - في إحداث ملحقة بالمناطق المنجمية قال :

"بعد الزيارة الاخيرة للمدرسة الوطنية العليا للمعادن....راسلت الحكومة بخصوص احداث ملحقات لها بالمناطق المنجمية....طالبنا خلال زيارة المدرسة الوطنية العليا للمعادن....ووفقا لما نص عليه القانون الجديد المنظم للمؤسسة....باحداث ملحقات لها بالمناطق المنجمية....وأكدت أنه ان كان من الضروري الابقاء على المؤسسة الام في المركز فلا بد من نقل أنشطتها الى المناطق المعنية حقيقة بالاستكشاف والاستغلال المنجمي....وتقريبها من موقع الممارسة الفعلية ومن شباب وطلبة تلك المناطق ومن الفاعلين فيها.....وقد سبق أن تقدمت بملتمس بالخصوص الى الحكومة.....بناء على مقتضيات القانون الجديد وبناء على كون المنظومة المحلية في تنغير مثلا مستعدة للتعاون الكامل والشامل لاقرار هذه الفكرة ودعمها وتنزيلها"

  - في المركب الاجتماعي قال:

"جوابا على سؤال تقدمت به في الموضوع...أكدت السيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية ....أن الوزارة بصدد دراسة احداث مركب اجتماعي هام بتنغير بهدف الادماج الاجتماعي والاقتصادي خصوصا للنساء والشباب وللتكوين الحرفي والانشطة المذرة للدخل والتنشيط الثقافي والاجتماعي....وأن مندوبية التعاون الوطني بتنغير تتخذ الخطوات اللازمة خصوصا تحديد البقعة الارضية مع الشركاء ( 6500 متر مربع ) وهو الامر الذي صادقت عليها لجنة مختصة......"

 - في البلديات قال :

"دخل حكومي غير مسبوق لفائدة بلديات اقليم تنغير......حسب جواب عن اسئلة وملتمسات تقدمت بها في الموضوع.....بلدية تنغير و بومالن وقلعة مكونة ...تستفيد من برامج جد هامة في اطار سياسة المدينة لوزارة السكنى وسياسة المدينة....والغلاف الاجمالي لهذه البرامج يصل الى 532 مليون درهم....وقد أفادت مصادر من الوزارة كما أخبرني بذلك السيد رئيس المجلس البلدي لتنغير....أنه سيتم قريبا توقيع الاتفاقيات الخاصة بهذه البرامج...في افق اطلاقها ميدانيات... وللاشارة الى أن الوزارة سبق أن وقعت اتفاقيات للنهوض بالنسيج الحضري لتنغيروتودغا السفلى وقلعة مكونة وايتن سدرات السهل الشرقية ...وكان بغلاف تجاوز 62 مليون درهم بلغت فيه مساهمة الوزارة 46 مليون درهم.."

* مواعيد ثقافية:

- المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير سيحل بتنغير يوم الثلاثاء 30 /12/2014 لتدشين الفضاء التربوي ومتحف المقاومين الموجود بأفانور .

- ندوة فكرية بقاعة البلدية يوم 28/12/2014 في موضوع الرياضة المحلية الواقع والآفاق من تنظيم جمعية إمزين للرياضة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.


نهاية اسبوع موفقة