في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تنبه شركات الاتصالات إلى تردي خدمات الهاتف المحمول والإنترنت.. تقرير الوكالة خلص، بعد اختبارات تقنية أجريت في ثماني مدن مغربية، إلى أن تدهورا سجل في جودة الخدمة مقارنة مع الحملات السابقة، ولاسيما في ما يتعلق بالخدمة الهاتفية المتنقلة من الجيلين الثاني والثالث داعيا إلى اتخاذ المتعين لتأمين الجودة في خدمات شركات الاتصالات.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطالب بتخفيف العبء الضريبي عن التعاونيات.. مشروع تقرير للمجلس دعا إلى جعل الجبايات أكثر عدلا بالنسبة لهذه المؤسسات الإنتاجية التضامنية، مطالبا بتوفير إطار قانوني يتعلق بتعاونيات الأجراء "يخول لمستخدميها شراء غالبية أسهم المقاولة التي يعملون بها، عندما تكون في وضعية إفلاس".

* المساء:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يناقش عمق الخلاف القضائي مع وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا.. حيث كشفت مصادر أن لقاء الرميد مع نظيرته الفرنسية كان لقاء عمل في العمق وتطرق إلى قضايا جوهرية في الخلاف المغربي الفرنسي، وليس فقط لقاء مجاملات مشيرة إلى أنه مر في جو من الثقة المتبادلة بين الطرفين.

- بعد سنوات من الانتظار، صار ممكنا إنشاء بنوك تشاركية بالمملكة، بعدما نشر الأربعاء الماضي، القانون المنظم لمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي خصص القسم الثالث للبنوك التشاركية والعمليات التي لا تعتمد على تحصيل أو دفع الفائدة. وينتظر أن ترى النور السنة الجارية بعد دراسة عدد من الطلبات المقدمة في هذا الصدد.

* العلم:

- مخيمات اللاجئين بتندوف أمام مجاعة حقيقية، زادها التقرير الأوروبي وتقلص الدعم الجزائري خطورة ومصدر من داخل المخيمات يقول إن "الدقيق نفذ بالكامل، ومخزون الزيت والسكر بقي منه ما يكفي لشهرين فقط، وشرعنا في استهلاك المخزون الاضطراري".

- رفض تقسيم الريف بين جهتين في التقطيع الجهوي الجديد يوحد الأغلبية والمعارضة.. نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أوضح أن مسألة تقسيم الريف بين جهتين في التقطيع الجهوي الجديد هي مرفوضة تماما مضيفا أن المزيد من العرائض الرافضة لذلك مازالت توجه من الأقاليم الثلاث، الحسيمة والناظور والدريوش، المكونة لمنطقة الريف الكبير، لوزارة الداخلية ورئاسة الحكومة.

* الحركة:

- جلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء.. وقد تم خلال المجلس الوزاري، الذي عقد أول أمس بالقصر الملكي بفاس، دراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا.

- مجلس المستشارين يصادق على قرار تشغيل القاصرين.. حيث صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين أول أمس على مشروع قانون يجيز للفتيات اللائي يبلغن 16 سنة الاشتغال كخادمات في البيوت. وجاء هذا القرار وسط جدل حقوقي حول احترام التزامات المغرب في مجال حقوق الطفل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- هل تفضي محادثات الرميد وتوبيرا إلى رفع تعليق التعاون القضائي وإعلان تجاوز الأزمة بين باريس والرباط وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كان قد حل الأربعاء الماضي بالعاصمة الفرنسية من أجل إطلاق مسلسل المفاوضات حول النقاط العالقة في التعاون القضائي لرفع "تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي" بين الرباط وباريس منذ بداية فبراير 2014.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "تراجع أسعار النفط سيتسبب في خسارة للخزينة ب 3 ملايير درهم".. حيث أوضح أنه على مستوى الميزانية العمومية، فإن آثار تراجع أسعار النفط في السوق الدولي ستكون سلبية من حيث أنها ستسبب في انكماش المداخيل الضريبية وخصوصا الضريبة على القيمة المضافة.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرضخ لمجلس المستشارين.. حيث حسم محمد الشيخ بيد الله، رئيس المجلس، معركة القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات المحلية لصالحه، بعد أن قرر بن كيران إحالتها على مجلس المستشارين بدل مجلس النواب، وبذلك يكون قد أنهى جدلا دام أسبوعا بين البرلمانيين والمتتبعين.

- صفقات استثنائية تنعش خزينة حكومة بن كيران.. فقد تنفس بن كيران ووزراء حكومته الصعداء بعد صدور معطيات إيجابية حول حصيلة حكومتهم المالية، بعد أشهر من الشد والجذب مع المعارضة التي تمسكت بتوقعات سلبية لسياسات تدبير المالية العمومية، إذ أسعفت الصفقات الاستثنائية الحكومة، ومكنتها من إنعاش الخزينة العامة للمملكة بملايير الدراهم، وتقوية العائدات التي تجاوزت المتوقع في القانون المالي بنسبة 101.6 في المائة متم السنة الماضية، بفضل 5.4 ملايير درهم محصلة عن الصفقات المذكورة.

* الأحداث المغربية:

- محند العنصر يقول إن "ما يروج عن التعديل الحكومي مجرد تكهنات.. فقد نفى الأمين العام للحركة الشعبية، في تصريح للجريدة، أن تكون السيناريوهات المتداولة في الوقت الراهن للتعديل الحكومي "صحيحة أو حتى تقترب من الصحة"º مضيفا أن "ما يشاع من احتمالات التعديل الحكومي مجرد تكهنات لا أقل ولا أكثر".

- 9 آلاف "شبح" في الدار البيضاء يلهفون 60 مليار سنويا.. فحسب إحصائيات رسمية فإن أزيد من نصف الموظفين التابعين لمجلس المدينة ومقاطعات الدار البيضاء تقريبا، هم أشباح. حيث إن 6 آلاف موظف فقط من مجموع الموظفين البالغ عددهم 15 ألف يزاولون عملهم داخل مصالح الجماعة ومقاطعات مدينة الدار البيضاء، أما الباقي فهم عبارة عن "أشباح" برواتب منتظمة تكلف ميزانية البيضاء 60 مليار سنتيم سنويا.

* الصحراء المغربية:

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس، عددا من الولاة والعمال الذين عينهم جلالته بمختلف الجهات والأقاليم والعمالات وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. ويأتي هذا الاستقبال الملكي تبعا للقرارات التي صادق عليها مجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك أول أمس الخميس. وتهم هذه التعيينات ثلاثة ولاة و13 عاملا معينين بمختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة، وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. ولدى وصول جلالة الملك إلى ضريح محمد الخامس، استعرض جلالته تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء أمس الجمعة بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.

* العاصمة بوست:

- مصادر وثيقة الاطلاع توقعت إدخال تعديل جزئي على حكومة بن كيران، مشيرة إلى أن ذلك ربما يتمثل في تبادل بعض المواقع وليس بالضرورة دخول أسماء جديدة. وقالت المصادر إن رئيس الحكومة يتكتم على مشاوراته في هذا الصدد.

- تقدم المغرب 14 درجة في التصنيف العالمي لمؤشر الحرية الاقتصادية للعام الحالي ، حيث انتقل من الرتبة 103 عالميا إلى الرتبة 89 عالميا من مجموع 186 دولة، وذلك بحسب بيان للحكومة استنادا إلى التقرير السنوي لمؤسسة "هريتاج" الأمريكية.

* رسالة الأمة:

- تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف أن النساء لا يحتلن سوى 12 في المئة من المناصب الإدارية، مشيرا إلى أنهن يصطدمن، سواء في القطاعين العام أو الخاص، بما أسماه "السقف الزجاجي" الذي يعد "مجموعة من الحواجز المصطنعة غير المرئية التي أفرزتها أحكام جاهزة ذات طابع سلوكي أو تنظيمي تحول دون تقدم الأفراد في مسارهم المهني".

- عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أحمد بوكوس أكد، أول أمس الخميس بباريس، أن دسترة اللغة الأمازيغية أتاحت تحقيق تقدم على مستوى التعليم ووسائل الاعلام. بوكوس أوضح، خلال لقاء نظمه معهد العالم العربي في إطار تظاهرة "المغرب المعاصر"، أن اللغة الأمازيغية أدرجت اليوم بغالبية المدارس وبعض الجامعات.

* بيان اليوم:

- طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، عين جلالة الملك محمد السادس 3 ولاة و13عاملا جديدا. وقد استقبل جلالة الملك، أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس، الولاة والعمال الذين عينهم جلالته بمختلف الجهات والأقاليم والعمالات وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

- عبرت المملكة المغربية، أمس الجمعة، عن إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية التي استهدفت أمس مقرات أمنية وعسكرية وإعلامية، شمال سيناء، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 30 شخصا وإصابة 47 آخرين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن "المملكة المغربية إذ تقدم تعازيها الحارة لعائلات الضحايا ولحكومة وشعب مصر وتعرب عن أملها في الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، فإنها تجدد رفضها الدائم والمبدئي لكافة أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف مصر الشقيقة، أيا كانت دوافعه ومنطلقاته ومبرراته".

* لوبنيون:

- الأرامل والحكومة والانتخابات.. بعض المعلقين يعتقدون أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتعمد تأخير تطبيق المرسوم المتعلق بالدعم المباشر للأرامل، بطريقة تجعله يصادف موسم الانتخابات.

- المغرب أحد البلدان الذي يمكن لمنظمة (هيومن رايتس وورتش) أن تشتغل فيه بحرية وأن تعقد فيه لقاءات مع السلطات حسب ما أكد مساعد مدير قسم المغرب العربي والشرق الأوسط لمنظمة (هيومن رايتس ووتش)، إيريك غولدستاين

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس، عددا من الولاة والعمال الذين عينهم جلالته بمختلف الجهات والأقاليم والعمالات وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. ويأتي هذا الاستقبال الملكي تبعا للقرارات التي صادق عليها مجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك أول أمس الخميس. وتهم هذه التعيينات ثلاثة ولاة و13 عاملا معينين بمختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة، وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. ولدى وصول جلالة الملك إلى ضريح محمد الخامس، استعرض جلالته تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس، السيد عبد اللطيف زغنون، الذي عينه جلالته مديرا عاما لصندوق الإيداع والتدبير. حضر هذا الاستقبال وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد.

*البيان:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أطلقت، أول أمس، مشاورات على الصعيد الجهوي حول مراجعة القانون 10.95 حول الماء، وذلك تحت شعار "التشريع المائي الملائم ضمانة لبلوغ الحكامة الجيدة للموارد المائية".

- الشبيبة الاشتراكية: الدورة الثانية للمجلس المركزي تنعقد اليوم السبت ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن هذا اللقاء يشكل مرحلة جديدة بناءة في تاريخ الشبيبة الاشتراكية، بعد الدورة السابقة للمجلس الوطني.

* ليبراسيون:

- إضراب في النقل الطرقي ابتداء من يوم الاثنين المقبل.. حيث قرر مهنيو القطاع خوض إضراب لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد بدءا من الاثنين المقبل. النقابات الخمس، التي وقعت على بيان مشترك، تعتزم تنظيم مسيرة نحو الرباط ووقفة أمام مقر الوزارة المنتدبة المكلف بالنقل.

 

 
 

المصدر: و. م .ع