جديد انفو / متابعة

 في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

* أخبار اليوم المغربية.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى أن يكون حدث أي تسريب لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي جرى أول أمس .وقال، خلال اجتماع لجنة العدل بالبرلمان لمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أمس، "إن شائعات انتشرت بشأن تسرب الامتحان، وهذا غير صحيح". كل ما في الأمر - يقول الوزير - أنه "وقع تأخر في توزيع أوراق الامتحان بسبب عطب أصاب جهاز نسخ الأسئلة"، ولهذا وقعت بعض الاحتجاجات. وقال "لقد كتبت السؤال بخط يدي، ولم يقع أي تسريب"، مضيفا أن "وزارة العدل أشرفت لأول مرة مباشرة على ضمان نزاهة الامتحان".

- الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات مددت من جديد طلبات العروض التي أصدرتها من أجل إطلاق خدمات الجيل الرابع للاتصالات الهاتفية. فبعدما كان يفترض أن ينتهي أجل تقديم الطلبات مع متم يناير، أضافت الوكالة مهلة شهر ونصف للفاعلين الراغبين في دخول غمار هذه التجربة. طلبات العروض جاءت مفتوحة، وبالتالي، يمكنها أن تسفر عن دخول فاعلين جدد للسوق المغربية، إلى جانب الشركات الثلاث الموجودة.

* الحركة.:

- ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب إيف سوتيراند قال، أمس الاثنين بالرباط، إن "المغرب بلا شك هو الأكثر استعدادا من أي بلد آخر بمنطقة شرق المتوسط لمواجهة أي انتقال محتمل لحالة إيبولا إلى ترابه ". جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ورشة تكوينية إقليمية حول " تعزيز القدرات في مجال المراقبة والوقاية ومكافحة الأوبئة: حالة إيبولا".

- جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي بباريس، أكد أن المعرض الحدث (المغرب المعاصر) الذي أسدل الستار على فعالياته أول أمس الأحد، عرف نجاحا كبيرا يمكن وصفه بأنه استفتاء على المملكة وعلى الفنانين المغاربة وإبداعاتهم. جاك لانغ أعرب، في تصريح صحافي، عن سروره لهذا النجاح الذي يبرهن على أن " المغرب نجم حقيقي، وبلد ساحر وجذاب ورائع في زمن التعصب هذا "، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر استثناء ونموذجا للتسامح والانفتاح والاحترام.

* المساء.:

- جمعيات حماية المستهلك وجهت انتقادات حادة لعمليات التسريب التي طالت الأسعار الجديدة للمحروقات، والتي ظهرت بشكل جلي يوم الجمعة المنصرم، بعد أن امتنعت العديد من محطات الوقود عن بيع الغازوال والبنزين للزبناء بسبب علمها المسبق بالزيادة التي أعلنت عنها الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، السبت المنصرم. شمس الدين عبداتي، رئيس منتدى حماية المستهلك، قال إن ما قامت به بعض محطات الوقود قبل يوم واحد من الإعلان عن الزيادة هو نوع من المضاربة التي يعاقب عليها القانون، متسائلا عن الجهات التي تقوم بتسريب الأسعار الجديدة للمحروقات قبل التاريخ المخصص لهذه العملية.

- مرة أخرى، علق مهنيو النقل العمومي المسيرة التي كانوا سيخوضونها بداية الأسبوع الجاري إلى العاصمة الرباط، بعدما عقدوا لقاء جديدا مع والي الدار البيضاء يوم الأحد الماضي. وعلمت الجريدة أن أسباب هذا التعليق تعزى بشكل أساسي إلى الرجوع إلى العمل بالمسطرة العادية التي كان معمولا بها قبل فاتح يناير 2015 لتجديد بطائق الإذن الخاصة بالحافلات اعتمادا على وثائق السير، واستئناف الحوار المفتوح حول موضوع إصلاح وتأهيل وتنمية القطاع.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر في افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني لإفران: حان الوقت لفتح حوار وطني حول أراضي الجموع، ولتأسيس المصالحة الاجتماعية والاقتصادية. لشكر قال أيضا إن " الاتحادي هو المناضل الميداني وليس هو الذي يكتفي بحمل بطاقة العضوية في الحزب".

- الحكومة مازالت تقتطع من أجور الموظفين بدون إشعار: عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن "اقتطاعات الحكومة غير شرعية وغير قانونية لأنه لم يتم إخبار المعنيين بالأمر، أي الموظفين، وإن هذه الاقتطاعات لا يستفيد منها الموظفون". كما سجل أن هذه الاقتطاعات تمت بدون إشعار المعنيين بالأمر وبدون إشراك النقابات، وأنها طبقت بقرار مشترك بين وزارتي التشغيل والاقتصاد والمالية.

* العلم.:

- محمد أبو الفراج، رئيس الجامعة الوطنية للنقل الطرقي للمسافرين، أفاد بأن المعنويات المرتفعة تسود أوساط مهنيي نقل المسافرين على إثر العودة للعمل بالمساطر السارية قبل دورية الوزارة المكلفة بالنقل الأخيرة المتعلقة بتجديد رخص الحافلات. أبو الفراج جدد التأكيد، في تصريح للجريدة، على أن المهنيين مع إصلاح النقل ودفتر التحملات، داعيا إلى مواصلة المشاورات بين القائمين على القطاع والمهنيين.

- النقابات الأربع الممثلة لموظفي الشبيبة والرياضة، وهي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نظمت وقفة احتجاجية، أمس الاثنين، أمام مقر وزارة الشباب والرياضة. محمد الورضي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة (إ ع ش م)، قال إن هذه الوقفة هي بداية لسلسلة محطات نضالية قادمة لإخراج القطاع من الأزمة التي يتخبط فيها.

* الصباح.:

- مصادر حزبية قالت إن "الحكومة ماضية في مباشرة إصلاح تدريجي لإنهاء العمل بنظام رخص النقل الخاصة بمختلف وسائل النقل من سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة إلى حافلات النقل بين المدن، لأنه اتخذ مسارا آخر لتحقيق الاغتناء غير المشروع ".

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وضعت هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز "في قبضة رئيس الحكومة"، وذلك بعد أن خولته مقتضيات مشروع القانون رقم 79.14 صلاحية تعيين نصف أعضاء الهيئة. وتعطي المادة الثالثة من مشروع القانون رئيس الحكومة صلاحية تعيين سبعة أعضاء في الهيئة من أصل أربعة عشرة.

* الأحداث المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران دعا وزراءه إلى تسريع الوتيرة والمرور إلى السرعة القصوى فيما يخص القوانين المنصوص عليها في المخطط التشريعي، والتي لم يتم بعد إعدادها في أفق عرضها على المجلس الحكومي. ابن كيران أكد، في اجتماع مجلس الحكومة الخميس الماضي، أنه سيقوم بالمتابعة اللازمة بما يضمن احترام الاستحقاقات والمقتضيات الدستورية ذات الصلة، والبرمجة التي اعتمدتها الحكومة في المخطط التشريعي.

- لجنة مكونة من أعضاء من وزارتي العدل والصحة تعكف هذه الأيام على تعديل القوانين الخاصة بالإجهاض، حيث خصص القانون الجنائي عشرة فصول للإجهاض في بابه الثامن، وهو الباب المخصص للجرائم ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة. ومن المنتظر أن يتوج عمل اللجنة في الأيام المقبلة بمشروع تعديل القانون المذكور، والذي ستعرضه على جمعيات المجتمع المدني والمهتمين لإبداء آرائهم بخصوصهº وفق ما صرح به الحسين الوردي، وزير الصحة، للجريدة.

* المنعطف.:

- أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، أكد مؤخرا ببوردو، أن المعركة ضد معاداة السامية لا تنفصل عن معركة التصدي لمعاداة الإسلام. وأضاف أزولاي، الذي كان يتحدث خلال ندوة في موضوع "كيف نتعلم العيش معا " نظمتها جمعية الضفتين، بتعاون مع ألبير روش رئيس المجلس التمثيلي الإقليمي للمؤسسات اليهودية لمنطقة أكيتان، أنه "من غير المقبول أخذ الإسلام كرهينة بين أيدي أقلية من المتطرفين، والخلط بينه وبين العنف "º داعيا، في هذا الصدد، إلى الكف عن تسييس الدين واستغلاله في بث الرعب وإراقة الدماء. وشدد أيضا على ضرورة الإيمان الجماعي بفضاء المواطنة المشتركة، والحرية والمساواة، ضمن إطار الاحترام المتبادل، وقيم التعددية والتنوع والحداثة.

- القانون التنظيمي المتعلق بالجهات يدخل النقاش التشريعي.. إذ من المرتقب أن يحضر وزير الداخلية محمد حصاد أشغال لجنة الداخلية والجماعات المحلية في التاسع من مارس المقبل لتقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات بعد أن دخل مساره التشريعي حيث تم وضعه لدى مجلس النواب قبل أسبوعين.

* العاصمة بوست.:

- مسيرة نسائية.. يستعد ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي يضم جمعيات وشبكات مدنية وحقوقية وثقافية وأحزاب سياسية ونقابات، تنظيم مسيرة يوم 08 مارس الجاري. الائتلاف أوضح في بيان أن هذه المسيرة تأتي لتؤكد عزم المجتمع الحقوقي النسائي على مواصلة النضال من أجل جعل المساواة بين النساء والرجال على أجندة الإصلاح السياسي، بتنسيق مع مختلف الفعاليات العاملة في المجال، وذلك في أفق الإعداد لمسيرة المساواة والديمقراطية.

- أرباب حافلات نقل المسافرين تراجعوا عن خوض إضراب احتجاجا على عدم الاستجابة لعدد من مطالبهم، حيث تمكنت السلطات من التوصل إلى اتفاق ألغى قرار الإضراب الذي كان مقررا تنفيذه أمس.

* الصحراء المغربية.:

- تراجع مداخيل القاعات السينمائية ب 8 ملايين درهم بسبب القرصنة والضرائب.. حيث كشفت حصيلة أصدرها المركز السينمائي المغربي برسم سنة 2014، وقدمها مدير المركز، أخيرا بطنجة، عن تراجع مداخيل القاعات السينمائية بالمغرب بحوالي ثمانية ملايين درهم. الحصيلة أوضحت أن مداخيل سنة 2014 بلغت 66 مليونا و726 ألفا و466 درهما، من خلال بيع مليون و643 ألفا و 647 ألف تذكر، مقابل 74 مليون و850 ألف و 832 درهما سنة 2013، محصلة من مليون و792 ألفا و533 تذكرة.

- انطلاق أشغال المؤتمر السنوي 36 للجمعية الإفريقية للإدارة العمومية والتدبير.. اللقاء، الذي انطلق أمس بالرباط ويتواصل إلى غاية 6 من الشهر الجاري، يتدارس سبل الشراكات من أجل تنمية مستدامة لفائدة المواطنين ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ذكر خلال افتتاح المؤتمر بالاهتمام الملكي بالبلدان الإفريقية في إطار التعاون جنوب-جنوب، مضيفا أن الانفتاح على دول القارة الإفريقية وتعميق التشاور البناء حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، أصبح مسألة ضرورية وملحة.

* التجديد.:

- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يعد بتخصيص منح للأشخاص في وضعية إعاقة، بعدما أوصى بذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث قال أول أمس الأحد، خلال الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان، "إن شاء الله سأستجيب لهم".

- وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبدع يقول إن التعاون جنوب-جنوب سبيل لتوطيد دعائم نموذج تنموي بشري مستدام وتضامني بالقارة الإفريقيةº مبرزا، خلال افتتاح الدورة 36 للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير، نهج المغرب لمقاربة شاملة ومندمجة تساهم في توسيع مجالات التعاون والمصالح المشتركة مع كل بلدان القارة الإفريقية، ترتكز على تبادل التجارب والخبرات في كل ما يتعلق بالقدرات المؤسساتية و الحكامة وتأهيل الاقتصاد ودعم مشاريع التنمية البشرية المستدامة بالقارة.

* بيان اليوم.:

- أفاد المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين حوالي 98.2 في المائة منها، بلغت 13.5 مليون قنطار مع نهاية نونبر 2014. المكتب أوضح أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين لدى المكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ بلغت 23.1 مليون قنطار نهاية نونبر الماضي، منها 17.5 مليون قنطار مشكلة من القمح اللين، مسجلا أن التجار المفاوضين والتعاونيات حققوا 84 في المائة من المحاصيل المجمعة من القمح اللين.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عبد السلام الصديقي يقول إن الطلب على التشغيل سينخفض مع انخفاض ضغط النمو الديمغرافي في المغرب، ومع الارتفاع التصاعدي لنسبة النمو خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك ارتباطا بالمردودية التصاعدية لكل الأوراش الكبرى في البنية التحتية التي نفذتها بلادنا بالفعل أو هي التي في طور التنفيذ وذلك خلال لقاء تواصلي نظمه الفرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية السبت الماضي بتارودانت.

* رسالة الأمة.:

- خلال دورة تكوينية للمنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث والمعهد الديمقراطي الأمريكي حول "إدارة الحملات الانتخابية".. الإعلان عن تشكيل فريق مؤهل للتدريب على إدارة الحملات الانتخابية مهمته تدريب مناضلي حزب الاتحاد الدستوري بمختلف مدن وأقاليم المملكةº وعضو المكتب السياسي للحزب حسن عبيابة يقول إن "الاتحاد الدستوري يتوفر على قيادة حكيمة ويضم أطرا فاعلة، وسيدبر حملته الانتخابية بعيدا عن الحملات الجوفاء والمضللة".

- تداعيات إضراب عمال مصالح النظافة بالدار البيضاء يومي 26 و27 فبراير الماضي.. عمدة المدينة محمد ساجد يؤكد أن التدابير اتخذت من أجل مواصلة ضمان استمرار خدمات النظافة العمومية بالأحياء وشركتا النظافة تؤكدان إرادتهما الصادقة في الحوار وتطالبان بحماية حرية العمل.

* ليبراسيون.:

- حزب العدالة والتنمية دخل، على ما يبدو، في حرب مفتوحة ضد أحزاب المعارضة، إذ لا يمر أسبوع دون أن يهاجم الأمين العام للحزب أو أحد أتباعه أحزاب المعارضة وقادتها. عبد الإله ابن كيران وصف، خلال لقائه مع اللجنة المركزية لشبيبة حزبه، خصومه السياسيين ب"الأشخاص المهزوزين والفاقدين للبوصلة".

* لوبنيون.:

- الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي رامون مورينو كاستيا كتب، في مقال نشرته مجلة "أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة لمنتدى "كرانس مونتانا" (ما بين 12 و14 مارس الجاري) هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية". وبعد أن ذكر بأن هذا الحدث يعد، أيضا، تقديرا لجهود المغرب من أجل إقامة "جهوية متقدمة"، أبرز مورينو كاستيا، الصحفي والكاتب، أهمية هذا المنتدى، مشيرا إلى أن انعقاده بالداخلة "أثار توقعات وآفاق" هامة لدى المراقبين الدوليين.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجه مذكرة إلى وزير العدل والحريات حول مسودة مشروع مدونة المسطرة الجنائية، أوصى فيها بتمكين المتهم تحت الحراسة النظرية من الاتصال فورا بمحاميه مهما كانت الجريمة التي يتابع من أجلها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الرئيس السينغالي ماكي سال استقبل، أمس الاثنين بدكار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، بحضور وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد. وتأتي زيارة الوفد المغربي لدكار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من أجل مواكبة وتتبع إنجاز الاتفاقيات الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس، خلال الجولة الإفريقية التي قام بها جلالته السنة المنصرمة، والتي شملت عددا من الدول الصديقة، همت العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

* ليكونوميست:

- 800 مليون درهم،المبلغ المرصود للبرنامج الإقليمي لمحاربة الهشاشة منذ 2006 (من بينها 56 في المئة تمولها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وقد تم تمويل أزيد من 668 مشروعا في إطار هذا البرنامج. ينضاف إلى ذلك العديد من أوجه الدعم التي تقدمها مجالس مدينة الدار البيضاء للجمعيات العاملة في هذا المجال.

 

المصدر: و. م.ع