سعيد وعشى - الرشيدية / جديد انفو

في إطار سلسلة من الحوارات المصورة التي انجزتها قناة جديد انفو مع مجموعة من الشخصيات الفاعلة بمناطق الجنوب الشرقي المغربي، انتقلت كاميرا الجريدة في يوم من ايام شهر رمضان الحالي الى خيمة إحدى العائلات من الرحل بمنطقة تكنوين على الطريق الرابطة بين الرشيدية وكلميمة من اجل رصد اجواء شهر رمضان لذيهم .. فكان معهم الحوار المصور التالي :

ولتعيميم الفائدة حاولنا ترجمة الحوار المصور الى اللغة العربية .

سؤال : ماهي المناطق التي تتواجدون فيها على طول السنة  وكيف هي اجواء رمضان لديكم؟

جواب : كنا منذ القدم نتواجد في اعالي جبال الاطلس الكبير خصوصا منطقة إملشيل وايت هاني ونصل في بعض الأحيان الى منطقة تافيلالت ورمضان يمر في أحسن الظروف بالرغم من  الأوضاع الصعبة التي تعرفها حياة الرحل .

سؤال  : ماهي اهم الوجبات لديكم في شهر رمضان؟

جواب : بمجرد أداء صلاة المغرب نتناول الماء والحريرة واللبن وبعد صلاة التراويح نتناول وجبة العشاء والمكونة اساسا من مرق وخبز لنرقد للنوم حتى موعد السحور والذي نتناول فيه كذلك المرق والخبز لننام بعض الوقت وينطلق كل واحد منا الى عمله حتى مغرب شمس اليوم الموالي ونجتمع مرة اخرى على وجبة الفطور .

سؤال : لكونك من بين الرحل القدماء بالمنطقة كيف كنتم تحددون اليوم الأول والأخير من شهر رمضان وكيف تحددون  كذلك أوقات الصلوات الخمس في ظل غياب وسائل التواصل الحديثة ؟

جواب : نضبط الوقت بعقولنا ونراقب باستمرار القمر والنجوم والشمس ..

سؤال : كيف تنظرون الى ابنائكم الرحل ؟

جواب : أبناؤنا سنة عن سنة يتراجعون في الاستمرار في اداء هذه المهنة الصعبة  ولهذا فاغلبهم اصبح يفضل البحث عن فرص شغل افضل .

سؤال  : كيف لك وانت في هذه السن ان تقاوم العطش والجوع طيلة يوم الصيام ؟

جواب : بالرغم من معاناتنا مع الجوع والعطش فإننا نطلب دائما من الله ان يرزقنا الصبر، ونحن في الأصل لا ننعم بنعم كثيرة ولهذا فإننا في اغلب اوقات السنة صائمين والعطش والجوع على الذين ينعمون بالنعيم طيلة السنة .

سؤال : ماهو انطباعكم من سنة الخير هاته؟

جواب : هذه السنة والحمد لله كانت وافرة وعرفت قدوم رحل من مناطق مختلفة  من جبال الاطلس لكننا نعاني باستمرار من السياج الحديدي الذي سيجت به الدولة القطرية مجموعة من الأراضي بالمنطقة والتي تعيق ماشيتنا بشكل يومي في الوصول الى اماكن تواجد الكلأ والماء .

سؤال  : ماهي بعض الوسائل الترفيهية التي تقومون بها خلال ايام شهر رمضان ؟

جواب  : الاطفال يلعبون والكبار يتناقشون بشكل جماعي في قضايا مرتبطة بأماكن تواجد الكلأ والماء وكل ما يتعلق بالماشية من بيع وشراء ..

سؤال  : كيف تحتفلون بليلة متصف شهر رمضان وليلة القدر ؟

جواب : في ليلة منتصف رمضان نذبح الذبيحة ونفرح بمرور نصف الأول من الشهر ونفس الشي في ليلة القدر بالإضافة الى الاستغفار حتى طلوع الفجر.

سؤال  : وكيف هي اجواء عيد الفطر ؟

جواب : الحمد لله على النعم التي انعمها الله علينا .. يوم عيد الفطر نذبح كذلك الذبيحة ونفرح ونمرح مع اطفالنا ونجتمع مع الرحل المجاورين لخيمتنا وهكذا تمر حياتنا رغم قساوتها .

 

وفي نفس الاطار حاورنا كذلك سعيد ازلماط

سؤال  : ماهي  بعض العادات والألعاب التي تقومون بها في ليالي رمضان في ظل غياب جهاز التلفاز والمذياع ؟

جواب : اذا كانت السنة ممطرة والكلأ موجود للماشية فان اوضاعنا تكون مريحة فنفرح بأطفالنا ونلعب معهم ونحكي حكايات قديمة حتى وقت متأخر من الليل لنرقد بعدها الى النوم واذا كانت السنة قاحلة في انها تؤثر سلبا على نمط عيشنا.

سؤال  : وماهي بعض الالعاب التي تلعبوها؟

جواب  : حكايات، قصص قديمة، العاب قديمة كلعبة " قروط " التي نلعبها بشكل جماعي في الظلام  .