سعيد وعشى - جديد انفو / متابعة

اعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عبر مذكرة وزارية صادرة بتاريخ 29 يوليوز 2015 (090/15) حصلت جديد انفو على نسخة رقمية منها عن الشروط التنظيمية الجديدة لمباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2015 لنيل شهادة التأهيل التربوي .

وجاء في المذكرة ان هذه المباريات ستجرى يومي 12 - 13 شتنبر 2015 وستخصص لها عشرة الآف ( 10000) مقعد موزعة حسب المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها واسلاك التدريس والتخصصات .

وتشمل هذه المباريات مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الإبتدائي (2500 مقعد ) ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي (3620 مقعد ) ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ( 3880 مقعد ) .

وحسب نفس المذكرة الوزارية فشروط الولوج لهذه المباريات لم يطرأ عليها اي تغير وكذلك طريقة الترشح حيث سيتم ابتداء من 03 غشت والى غاية 31 منه فتح باب التسجيل عبر بوابة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين على الانترنيت ويتم إيداع ملفات الترشح مباشرة بالمقر الرئيسي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الذي اختاره المترشح من 25 غشت الى 03 شتنبر 2015 .

وسيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية يوم 10 شتنبر 2015 بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وعلى موقع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وعلى موقع الوزارة على الانترنيت على ان يعلن على نتائج الإختبارت الكتابية مابين 19 و 21 شتنبر 2015 .

وستخصص الفترة الممتدة من 28 شتنبر الى 03 اكتوبر 2015 لتنظيم الاختبارات الشفوية على ان يتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم 05 اكتوبر وانطلاق الدراسة بالمسالك الثلاثة لسلك تأهيل أطر هيئة التدريس بجميع المراكز الجهوية لمهن التكوين وفروعها يوم الإثنين 12 اكتوبر 2015. 

والجديد الذي جاء في المذكرة الوزارية المنظمة لهذه المباريات هذه السنة، هو ما تمت المصادقة عليه مؤخرا في المجلس الحكومي، حيث سيتقاضى المترشحون المقبولون والمسجلون في أحد مسالك تأهيل أطر هيئة التدريس منحة شهرية قدرها  1200 درهم ( عوض 2450 درهم في السابق ) طيلة مدة تكوينهم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ولفترة لاتتجازو سنة كاملة سيحصل فيها الناجحون على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الأولي والتعليم الإبتدائي أو شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي أو شهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي وذلك حسب المسالك التي تابع فيها الناجحون تأهيلهم على ان يجتاز الخريجون مباراة قصد توظيفهم وتعيينهم حسب المناصب المالية المحدثة برسم قانون المالية لسنة 2016، والمخصصة للتعيين قصد التدريس بإحدى مؤسسات التربية والتكوين التابعة للاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

 تفاصيل إضافية عن الشروط التنظيمية وملف الترشح لهذه المباريات تجدونه في المذكرة الوزارية وإعلان كل مسلك(يمكن تحميل المذكرة وإعلان كل مسلك في المرفقات اسفل النسخة ):

مرفقات

المذكرة الوزارية 090/15

إعلان سلك التعليم الابتدائي

إعلان سلك التعليم الثانوي الإعدادي

إعلان سلك التعليم الثانوي التأهيلي