في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لبوخالف ومنظومة إعادة استعمال المياه المصفاة، المشروع الذي يعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. ويندرج هذا المشروع (250 مليون درهم)، الذي يشكل جزءا من برنامج "طنجة الكبرى"، في إطار برنامج كبير لتطهير الساحل الممتد من كاب ملاباطا إلى أصيلة (65 كلم)، والرامي إلى تحسين جودة مياه الاستحمام، والتنمية العمرانية والسياحية للمدينة، والقضاء على الروائح الكريهة، والحد من انبعاث الغازات الدفيئة، والحفاظ على الموارد المائية.

- توقع بارتفاع وتيرة أسعار الاستهلاك، والقوة الشرائية للمواطن في استنزاف.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه يرتقب أن تعرف وتيرة أسعار الاستهلاك بعض التباطؤ، خلال الفصل الثالث من 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 1.9 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض 2 في المئة خلال الفصل الثاني، بالرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.4 في المئة.

* الحركة:

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، تؤكد أن المملكة أولت أهمية بالغة لكبار السن، من خلال تبني مقاربة حقوقية، كرسها دستور المملكة، خاصة في الفصل 34. وأضافت الوزيرة، في افتتاح أشغال المؤتمر العربي حول "كبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية" أول أمس الثلاثاء بمراكش، أن التطور الاقتصادي والطب الوقائي والعلاجي وعلوم التغذية والبيئة ساهم في تزايد هذه الفئة، نتيجة ارتفاع متوسط العمر عند الولادة وانخفاض معدلات الخصوبة وتحسين جودة الحياة، مشيرة إلى أن نسبة المسنين تشكل حوالي 8.5 في المائة سنة 2010، ومن شأنها أن ترتفع إلى 11.1 في المائة في أفق سنة 2020 و20 في المائة من الساكنة سنة 2040.

* العلم:

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع بأن يحقق الاقتصاد الوطنية زيادة تقدر ب 4.5 في المئة، فهل سينعكس التطور الإيجابي للاقتصاد الوطني على سوق التشغيل والزيادة في مستوى دخل المواطن¿ .. فباستثناء تراجع سوق الأسهم خلال الفصل الثالث من 2015 ، وتقلص رسلمة البورصة وانخفاض حجم المعاملات، توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه خلال الفصل الثالث من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4.5 في المئة حسب التغير السنوي، عوض 4.3 في المئة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 16.6 في المئة بينما ستحقق القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية 1.8 في المئة مدعومة بتحسن الفصل الثالث.

- المغرب يصدر خبرته لأوروبا: الأمن المغربي في بلجيكا للتكفل بمحاربة الإرهاب. فمن المرتقب أن ينتقل رجال أمن مغاربة إلى بلجيكا السنة المقبلة من أجل اجتثاث جذور الإرهاب في العديد من الأحياء التي يشتبه في أنها تأوي إرهابيين و"مجاهدين" بكل من بروكسيل وأنفير. وذكرت مصادر مطلعة بلجيكية أن السلطات البلجيكية تريد أن تستفيد من تجربة الأمن المغربي في محاربة هذه الظاهرة التي ما فتئت تتسرب إلى العديد من الأحياء التي يقيم فيها المهاجرون الأجانب من عدة جنسيات خصوصا المغاربية والعربية.

* المساء:

- الاتحاد الأوروبي يدخل على خط الأزمة بين السويد والمغرب.. فبعد التوتر الذي شهدته العلاقات المغربية السويدية بشأن ملف الصحراء وعزم هذه الأخيرة الاعتراف بجبهة "البوليساريو" الانفصالية، دعا الاتحاد الأوروبي أطراف النزاع إلى البحث عن حل تفاوضي. وأعربت فيدريكا موغريني، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، عن أن هذا الأخير يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة التي تروم التوصل إلى اتفاق عادل يلقى قبولا لدى جميع أطراف نزاع الصحراء.

- محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش الجديد، يقول إن المجلس الجماعي لمراكش "سيعيد الاعتبار للذين ظلموا بسبب تبليغهم عن الفساد ونهب المال العام"، مؤكدا أن هذا الأمر يعد من بين الأولويات التي يضعها المكتب الجديد الذي يسير الشأن المحلي للمدينة الحمراء من أجل إصلاح الإدارة وتحقيق أهدافها وتصحيح مسارها.

* الأحداث المغربية:

- وكالة تقنين المواصلات تنهي احتكار سوق الهاتف.. حيث أصدرت، الإثنين الماضي، قرارا يحد الإجراءات التقنية والتسعيرية المتعلقة بعرض الجملة "بيتستريم" لتقاسم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية لاتصالات المغرب. وبحسب بلاغ الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فإن عرض "بيتستريم" يمكن الفاعلين المستغلين لشبكات الاتصال العمومية من تقديم خدمات الاتصالات، صوت وبيانات، لمشتركيهم عبر الولوج لخطوط الهاتف النحاسية الخاص بالمتعهد الذي يملك حلقة محلية.

- الأغلبية ترجئ الحسم في اسم مرشحها لمجلس المستشارين إلى ما بعد افتتاح البرلمان.. فقد كشف مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن قادة التحالف تدارسوا، في اجتماعهم أول أمس الثلاثاء، كافة الاحتمالات بما فيها تقديم مرشح للأغلبية، على أن الاتفاق لم يحصل بينهم بخصوص "تسمية مرشح ما لمنصب رئاسة مجلس المستشارين". بيد أن مصادر ثانية اعتبرت في تصريحات للجريدة أن الوضع لم يتجاوز بعد مرحلة الاتفاق على مناقشة كافة الاحتمالات والوضعيات التي ستجد فيها الأغلبية نفسها في كل حالة على حدة.

* التجديد:

- دوي انفجار أعقبه حريق مهول بمقر "الضحى" المركزي بالبيضاء.. مجموعة الضحى أعلنت أن الحريق تمت السيطرة عليه، ولم يخلف ضحايا بشرية، وأنه فتح تحقيق لمعرفة أسبابه. وأضافت المجموعة، في بلاغ لها، أن نظام المعلومات بالمجموعة والأرشيف لم يصابا بأي أذى، وأن المتلوفات لن تؤثر في الاستمرار العادي لنشاط الشركة.

- السويد تدعم إشراف الأمم المتحدة في ملف الصحراء. فقد أكد النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، أن بلاده تدعم المسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة الرامي إلى التوصل لتسوية سياسية لقضية الصحراء، مضيفا أنه بالنظر إلى واقع الأمر على الأرض، فإن الاعتراف بالجهورية الصحراوية المزعومة غير وارد في الوقت الراهن.

* الصباح:

- العماري والأزمي خارج الحكومة..فقد كشفت مصادر مقربة من عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أنه حصل على الضوء الأخضر من قيادة العدالة والتنمية من أجل تنفيذ خطته الرامية إلى تقليص عدد وزراء الحزب في النسخة الأخيرة من الحكومة، موضحة أن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أصبحا في حكم الخارجين من الحكومة في التعديل المرتقب، إضافة إلى امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوعد بمتابعة مفسدي الانتخابات.. حيث أعلن الرميد دخول المصالح الأمنية المختصة في تفكيك شفرات المكالمات الهاتفية على الخط لتحليل مضامين اتصالات بعض "المنتخبين الكبار" الذين شاركوا في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارين، مضيفا أنه على ضوء ما سيجمع من أدلة سيتم تحريك المتابعة القضائية في حق المتورطين.

* أخبار اليوم:

- شركات أدوية تلتف على قرار الحكومة.. فبعد إقدام وزارة الصحة على تخفيض ثمن حوالي 2000 دواء في السوق، من أجل مساعدة الفقراء على اقتناء عدد من الأدوية بثمن معقول، علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن بعض شركات الأدوية بدأت في سحب الأدوية التي جرى تخفيض ثمنها من الصيدليات وتعويضها بأخرى غالية الثمن.

- النيابة العامة تستدعي مستشارين للتحقيق ومخاوف من تأثيرها على انتخابات رئاسة مجلس المستشارين.. فعلى بعد أيام من انتخاب رئاسة مجلس المستشارين، الذي يفتتحه الملك بعد غد، شرعت النيابات العامة في مختلف مناطق المغرب في توجيه استدعاءات إلى من يشبته في استعمالهم المال، بناء على محاضر التنصت، للتحقيق معهم، وسط تخوفات بعض الأحزاب من استعمال هذه التحقيقات للضغط على أعضاء الغرفة الثانية لتوجيه تصويته لصالح مرشح معين لرئاسة الغرفة الثانية.

* المنعطف:

- المغرب يدعو المفوضية السامية للاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى وضع المساطر الضرورية لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف "التي لا يجب أن تستمر كاستثناء" في هذا المجال. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف السيد محمد أوجار، خلال النقاش العام مع المفوض السامي للاجئين بمناسبة الدورة ال66 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للاجئين، ضرورة القيام بتسجيل ساكنة هذه المخيمات، طبقا لمهمة المفوضية السامية للاجئين وقرارات مجلس الأمن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مواجهة التزوير والغش الانتخابي حد فاصل بين المصداقية والانتهازية .. حقيقة أكدتها ندوة الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أول أمس الثلاثاء، حيث أعلن إدريس لشكر عن موقف قيادة الحزب من المسلسل الانتخابي الذي عرفته البلاد.

- شركات عالمية أبدت اهتمامها بمشروع استيراد الغاز المسال إلى المغرب.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن المغرب يقوم حاليا بتقييم عروض توصل بها من مجموعة "رويال داتش شل" وشركات فرنسية وإسبانية وأمريكية في سياق المناقصة الدولية التي طرحها مؤخرا لاختيار شركات استشارية لخطته لزيادة وارداته من الغاز الطبيعي المسال. وتشمل الخطة التي تصل قيمتها إلى 4.6 مليار دولار استيراد ما يصل إلى 7 ملايير متر مكعب من الغاز بحلول 2025 وإنشاء رصيف للسفن ومحطة وخطوط أنابيب ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

* بيان اليوم:

- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط يدعو إلى حكامة أورو-متوسطية متجددة وطموحة وتضامنية. وأكد الطالبي العلمي، أول أمس الثلاثاء بالبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، لدى تقديمه لأولويات برنامج الرئاسة المغربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط أمام النواب الأوروبيين، على ضرورة تحديد سقف طموح لهذه الحكامة، وإدراجها ضمن دينامية تتيح تطوير التنمية السوسيو-اقتصادية، والتضامن، والاندماج الإقليمي، والتنمية المستدامة للمنطقة الأورو-متوسطية، فضلا عن الحفاظ على استقرارها وسلامها وأمنها.

* أوجودوي لوماروك:

- من سيخلف محمد الشيخ بيد الله على رأس الغرفة الثانية¿ بين الأصالة والمعاصرة والاستقلال، الأغلبية ستحسم خيارها. حيث جمع ابن كيران حلفاءه في الحكومة الثلاثاء الماضي نبيل بنعبد الله ومحند العنصر وصلاح الدين مزوار. وقد خصص اللقاء بشكل حصري تقريبا لمناقشة انتخاب رئيس مجلس المستشارين.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء بطنجة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو- اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أشرف جلالته على إطلاق أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم.

* ليكونوميست:

- المندوبية السامية للتخطيط توقعت 4.4 في المئة كنسبة للنمو في 2015.. هذا السقف يبقى أقل من توقعات الحكومة وبعض المؤسسات الدولية، حيث إن الحكومة راهنت على 5 في المئة، في الوقت الذي توقع فيه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي نسبة 4.9 في المئة.

* البيان:

- المدعو حسنة عليا، الذي أدانه القضاء المغربي بالسجن المؤبد في سنة 2013 لتورطه في أحداث أكديم إزيك، تلقى أول أمس الثلاثاء، أمرا من الشرطة الإسبانية بمغادرة التراب الوطني خلال 48 ساعة، بحسب ما ذكرت صحيفة (أ بي سي) الإسبانية. وأوردت اليومية أن الشرطة اعتقلت هذا المتهم، الذي كانت الحكومة الإسبانية قد رفضت طلب لجوء تقدم به في شهر يناير الماضي، لفترة وجيزة مساء أمس الثلاثاء، بينما كان على متن قطار في بورغوس (شمال غرب إسبانيا) ل"الإقامة غير الشرعية" قبل أن يطلق سراحه.

المصدر: و . م . ع