لم يكن مفهوم «البلطجة « مجرد مفهوم إعلامي أريد به تصنيف فئة مرفوضة من قبل الجماعة،مركونة على الهامش، تهدد سلامة المجتمع و تماسكه، و لم يكن محترفي «البلطجة»، مجرد « فُتُوّات» او «شَبِّيحَة» تعتمد على عضلاتها لفرض إرادتها و اشباع غريزيتها، بقدر ما ان المفهوم له امتداد تاريخي غير محدد بمجال مكاني معين، فالبلطجة كسلوك ارتبطت في كل بلد بعصابات سياسية تتدخل في الوقت الذي يملى فيه عليها ان مصالح «اسيادها « السياسية مهددة ، و البلطجيون لا يخلو منهم أي تنظيم جماعي كيفما كانت ايديولوجيته ، وهم (أي البلطجيون) ليسوا طبعا مختزلين في انتماء طبقي/اجتماعي أو عرقي أو جنسي أو مذهبي أو معتقدي أو سياسي...، بل إنهم بدون هوية مبدئية راسخة ...

ان تكون بلطجيا معناه أن تغتصب حقا بدون وجه حق ، و أنت مفروض فيك التراص إلى جانب أصحاب الحق ، و أن تقف في وجه التاريخ لتحويل مساره عُنْوَةً،متناسيا أن إرادة التاريخ لا يصنعها الصراع «الفَسِيخ» و «النَتِن» فقط,بل تصنعها المبادئ المؤسسة على مجموع القواسم المشتركة .فطالما كانت المصالح الشخصية على الدوام صخرة تتحطم عليها أقوى المبادئ، فليس عيبا أن تغير مواقفك إن رأيت أنها غير قائمة على أسس متينة, لكن من النذالة أن تغير مبادئك مثلما تغير جواربك.

أن تكون بلطجيا معناه أن تتغلب أنانيتك على فردانيتك ، فبدل أن ترى أن مصلحة الفرد رديفة مصالح الجماعة حتما ، و أن الإرادة العامة تمثيل للإرادات الخاصة ، تنساق وراء أنانيتك «المرضية» فتعمل بمقولة «أنا ومن بعدي الطوفان» .
أن تكون بلطجيا معناه باختصار أن تلعب دور الجلاد الذي لا هوية له و الذي يتلذذ بجلد «الشعور» و»اللاشعور» الجمعي، و أن تمحي من ذاكرتك شيء اسمه الإنتماء للجماعة،الذي يبدأ عندك في التدحرج ما بين «الانتحار» و «الاندحار».

لذا كانت الطهارة من «نجاسة البلطجة» تقتضي طرد الإرتزاق من السلوك ومن الفكر،و ايقاظ حِسّ الإنسانية القابع بداخل كل فرد، و الإيمان الجازم بأن التحول إلى أداة قمعية ليس ممارسة انسانية بقدر ما هو تمظهر لنزوعات حيوانية مستضمرة.