جديد انفو - تنجداد / متابعة

في إطار فعاليات النسخة الثانية من الملتقى الوطني الثاني للشعر بتنجداد الذي ينظم هذه السنة تحت شعار: "الشعر والموسيقى، فن وثقافة"، سيتم تكريم الشاعرة نعيمة زايد، وقد استقر رأي إدارة الملتقى عند هذه الشخصية الشعرية رغبةً منها في تكريس قيم الاعتراف والثناء والاحتفاء بالشخصيات الثقافية الرائدة في الشعر على امتداد التراب الوطني تقديراً لجهودها ومسيرتها الثقافية التي قدّمتها لإثراء المشهد الثقافي والفكري. بالإضافة الى كون شاعرتنا قد شرفت النسخة الأولى من مهرجان تنجداد الذي تنظمه الجمعية بحضورها المتميز ضمن فعاليات تكريم شاعر تنجداد الكبير الأستاذ محمد على الرباوي.
 
هذا وستحتفي منصة الملتقى هذه السنة بالشاعرة نعيمة زايد حيث سيكرمها الملتقى من خلال العديد من الشهادات التي ستقدمها مجموعة من رفيقاتها في درب الكلمة والبحث العلمي عبر دروب الشعر والنضال والتأليف الفكري ونخص بالذكر القامات الكبيرة والإيقونات اللواتي سيرصعن الملتقى بحضورهن المتميز، حكيمة الشاوي، ليلى الشافعي ومليكة مرجان.
 
نعيمة زايد الملقبة بزيدونة او ابنة الفقيه ولدت بالمدينة التفاحة ايموزار كندر تنتمي لجيل الماء والخضرة، تلقت دراستها الابتدائية بها وانتقلت الى مدينة فاس لاتمام دراستها الاعدادية والثانوية والجامعية، حصلت على معظم شواهدها عن طريق التعلم الذاتي ومواصلت الدراسة رغم اكراهات الزواج والشغل اذ التحقت بسلك التدريس.
 
كما واصلت موازاة مع ذلك النضالات النقابية والسياسية والحقوقية في كل من النقابة الوطنية للتعليم (عضو لجنة ادارية) والاتحاد الاشتراكي عضو لجنة التنسيق الوطنة للقطاع النسائي والمنظمة المغربية لحقوق الانسان (رئيسة فرع المنظمة مكناس تافلالت ) ..
 
وقد اسست نعيمة جمعية الافق التربوي كورشة للتربية على حقوق الانسان والمواطنة وكذا لتحرير الطاقات الواعدة عبر ورشات الفن والابداع (شعر- سرد - مسرح - فن تشكيلي وهي الفنانة التشكيلية التي خبرت الابعاد والالوان ..وقد حققت الجمعية معها تراكما كبيرا في المجالات بتنسيق مع كل من وزارة التربية ووزارة الثقافة والمجالس المتعاقبة. في حوزتها 5 دواوين السادس قيد الطبع ( رسائل مكنون الوشم لعينيك - يصمت المدى - التماهي - تراتيل بزناد الأرق - بحيرة الصمت - شرفة الأسئلة "قيد الطبع")
 
ثم مجموعة قصصية بعنوان "سفر الغيم" ورواية تحت التنضيد بعنوان "علمتني عينا أن الفجر قادم". انجزت ابحاثا تربوية منها الخلفيات الايديولو جية في الكتاب المدرسي، القيم من خلال قراءات في المقررات الدراسية، المسرح الشعري بين التأسيس والتجنيس مسرحية الحلاج نموذجا، السياب حياته وشعره.
 
حضرت مهرجانات عدة وكرمت داخل المغرب وخارجه .. كما عرضت لوحاتها خارج المغرب وحصدت جوائز مهمة ... زوجة وام لاربعة اولاد .. تمارس الشعر كما السرد كما التشكيل كما التدريس كما التربية ايمانا منها بقواعد الفن ومسلكيات الجمال طريقا للنجاح.