جديد انفو - متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- سعد الدين العثماني، الطبيب الهادئ، رئيسا للحكومة.. ومصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة ووزير العدل، يشيد بهذا التعيين؛ مشيرا إلى أن "القرار الملكي بقي دائما يستحضر التراتبية التنظيمية داخل الحزب، فبعدما سبق أن عين الأمين العام للحزب ها هو يعين رئيس المجلس الوطني بعد إعفاء الأمين العام"؛ وعبد العلي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، يقول إن تعيين العثماني "منسجم مع التأويل الديمقراطي للدستور" لأنه "توجه إلى الرجل الثاني في الحزب"، متوقعا أن "يلقى العثماني الدعم الكامل من قادة الحزب، بمن فيهم عبد الإله بن كيران".

- بركة يريد "خريطة طريق استقلالية".. بعث رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة رسالة إلى رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الاستقلال عبد الله البقالي يدعوه فيها إلى وضع "خريطة طريق استقلالية". الرسالة تحمل توقيع بركة بصفته عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وقدم فيها أحد المرشحين المحتملين لخلافة شباط تصوره لما يجب أن تتضمنه الوثائق التي ستعرض على أنظار المؤتمر، حيث لاحظ أن الوثائق التي تعدها اللجنة التحضيرية أنجزت بطريقة "عمودية" داعيا إلى صهرها في وثيقة تركيبية و"شمولية".

* المساء:

- عبد اللطيف الزوهري، باحث في العلوم السياسية، يقول إنه "من المتوقع أن تعرف مواقف العدالة والتنمية نوعا من الليونة لضمان مكانته في المشهد السياسي"؛ مضيفا أن "قرار إعفاء الملك لعبد الإله بن كيران وتعيين شخصية أخرى من نفس الحزب قد يساهم في تسريع المفاوضات لتشكيل الحكومة المقبلة". (حوار).

- عبد العزيز الفتحاوي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يقول إن خدمات العدالة كانت إلى وقت قريب عصية على المواطنين، وأكد خلال كلمة له أول أمس الخميس أثناء افتتاح الأبواب المفتوحة للدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء أن خدمات العدالة أصبحت سهلة اليوم على المواطنين بعد المجهودات التي قامت بها وزارة العدل والحريات من أجل رقمنة الخدمات؛ مضيفا أنه أصبح بالإمكان الاطلاع على مسار القضايا والملفات عن بعد.

* الصباح:

- التلاعب بهويات المرضى يورط مختبرا عالميا. فقد تفاجأ مرضى بمكالمات هاتفية من وكلاء تجاريين لدى مختبر عالمي مستقر في الدار البيضاء لغاية إقناعهم باقتناء أدوية معينة من إنتاج المختبر المذكور يقل سعرها عن المنتوجات المثيلة في الصيدليات. ويتعلق الأمر بأدوية أمراض مزمنة مثل فيروسات الكبد وبعض أنواع السرطانات وكذا أمراض الجهاز التنفسي، الأمر الذي دفع بعض المرضى إلى رفع شكايات إلى اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بعد تأكدهم من حصول مختبر الأدوية على معطياتهم الشخصية خارج القانون، إذ تزود بها من مختبرات تحاليل طبية شريكة له.

- التراخيص الصحية لمحاصرة المواد الفاسدة.. عبد الله أسوال، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية لجهة الدار البيضاء-سطات، يكشف عن حجز وإتلاف ما مجموعه 57 ألف و900 طن من المواد الغذائية الفاسدة منها ألف و900 طن في السوق المحلي، و56 ألفا عن الاستيراد في الجهة؛ موضحا أن المكتب يتوفر على خطط للمراقبة على مدى شهور السنة تنسجم مع المخطط السنوي للمراقبة المعلن عنه من قبل الإدارة الوطنية.

* الأخبار:

- إطلاق مشروع بيئي بغابة بوسكورة لجعلها فضاء إيكولوجيا بجهة الدار البيضاء-سطات.. فبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغابة تم صباح الأربعاء الماضي، إعطاء الانطلاقة الرسمية لإعادة تهيئة فضاء بوسكورة وجعله مشروعا بيئيا ترفيهيا على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، من أجل استقبال أكبر عدد ممكن من عشاق المجال الغابوي خاصة في فصل الربيع، وهو المشروع الذي اختار له المنظمون شعار "غابة بوسكورة فضاء لمواطنة بيئية وتنمية مستدامة"، بتنسيق مع السلطات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني.

- السلطات تداهم مستودعا وسط القنيطرة لمتهم بتهريب الرمال من شاطئ المهدية.. حيث علمت الجريدة أن اللجنة الإقليمية لمراقبة مقالع الرمال استنفرت كافة مصالحها، بداية الأسبوع الجاري، بعد ضبطها لأطنان من الرمال المهربة بمستودع بالحي الصناعي بالقنيطرة، تعود ملكيته لأحد الأشخاص الذي يوصف بالنافذ، ادعى أمام اللجنة المذكورة أنه عبارة عن "ردم" استقدمه من مشروع بشاطئ المهدية. وأكدت مصادر الجريدة أن السلطات المحلية تتبعت خيوط التلاعب في استخراج الرمال من شاطئ المهدية عبر شاحنات كبيرة محملة بالرمال، تبين انها تستخرج بطريقة غير قانونية من مشروع سياحي في طور الإنجاز.

* بيان اليوم:

- أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله والسفير الجديد للجمهورية الاشتراكية للفيتنام بالمغرب، طران كووك ثوي، خلال زيارة المجاملة التي قام بها هذا الأخير أول أمس الخميس للمقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية بالرباط، على العمل من أجل المزيد من تطوير العلاقات التاريخية والنوعية التي تربط الحزب الشيوعي الفيتنامي وحزب التقدم والاشتراكية، بما يدعم العلاقة بين شعبي البلدين.

- قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري أول أمس الخميس إن الدور الريادي للمرأة المغربية تبلور مع حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944. وأضاف في كلمة خلال ندوة فكرية في موضوع "تأثير المرأة المغربية على مسار الحركة الوطنية والتحررية وفي مسيرة البناء الديموقراطي والمؤسساتي والحداثي" أن الذاكرة التاريخية الوطنية ومسارات النضال الوطني تطفح بأروع الأمثلة في البذل والعطاء والتضحية الذي جادت به المرأة المغربية في حركة المقاومة والتحرير.

* آخر ساعة:

- مطالب بتحريك المتابعة ضد المتورطين في خروقات صندوق التقاعد.. عبد الحق حسان، عضو اللجنة البرلمانية للتقصي في الصندوق المغربي للتقاعد وعضو مجلس المستشارين، يقول إن القضاء مطالب بأن يقول كلمته في الخروقات التي رصدها تقرير اللجنة وتحريك المتابعة في أفق تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

- أفاد الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر محمد أبو صالح بأن أزيد من 18 ألف إفريقي جنوب الصحراء يتابعون دراساتهم حاليا في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، ضمنهم 6500 طالب يستفيدون من منح تقدمها الحكومة المغربية. وقال أبو صالح خلال الدورة ال17 لمنتدى فنون والمهن والمقاولة الذي تنظمه المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس برحاب جامعة مولاي إسماعيل (15 و16 مارس) حول موضوع "المغرب محور أورو-إفريقي.. تحديات وفرص المهندس"، إن هؤلاء الطلبة ينحدرون من 42 بلدا، مبرزا الدعم والمساندة الاجتماعية اللذين يحظى بهما الطلبة الأفارقة خلال مسارهم الدراسي بالمملكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال الكاتب الإسباني، شيما خيل، إن "البوليساريو" وداعميها يحاولون "الترويج لفكرة" أن لا أحد من رجال الأمن المغاربة قتل خلال تفكيك مخيم أكديم إيزيك في سنة 2010. وكتب هذا الصحفي والخبير الإسباني في قضايا الأمن، في تحليل نشر على موقع" غلوبيديا.كوم"، أنه "كما قد يبدو مثيرا للاستغراب، فإن البوليساريو وداعيمها يحاولون ترويج فكرة أنه لم ترتكب أي مذبحة في حق أفراد قوات الأمن المغربية في نونبر 2010 باكديم إزيك". وأضاف أنه "ليس هناك سبب وجيه يبرر السلوك الإجرامي الذي تظهره الفيديوهات المسجلة"، مشيرا إلى أن الحقائق ثابتة وأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال نفيها.

- فوزي لقجع يطيح بالجزائري روراوة.. فاز المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة المغربية بمقعد داخل المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد هزمه منافسه الجزائري محمد رواراوة، رئيس الجامعة الجزائرية لكرة القدم خلال انتخابات منطقة شمال إفريقيا. وحصل لقجع على 41 صوتا مقابل 7 أصوات فقط لروراوة.

* الأحداث المغربية:

- السلطات تشن الحرب على سيارات التهريب.. فقد كشفت مصادر أمنية مغربية عن قرار يهدف إلى منع السيارات المتخصصة في التهريب من ولوج مدينة سبتة المحتلة، خاصة تلك التي يقودها أشخاص غير مالكين لها، حيث أصبحت آلاف السيارات تلج المدينة المحتلة بهدف الترهيب، جلها مكتراة أو مسلمة من طرف بارونات التهريب الذين يسخرون سائقين خاصين لهذا الغرض. ويدخل المدينة المحتلة عبر بوابة باب سبتة ما لا يقل عن 5000 سيارة، جلها مخصصة للتهريب.

- دعوة إلى إعمال بدائل للعقوبات الحبسية.. أكد المشاركون في مؤتمر إقليمي حول بدائل العقوبات السالبة للحرية على ضرورة تكثيف برامج تعزيز القدرات والتكوين وتبادل الخبرات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي بالنسبة لكل الفاعلين في إعمال وتتبع بدائل العقوبات السالبة للحرية لضمان نجاحها. ودعوا خلال التوصيات التي توجت أشغال هذا المؤتمر الذي نظم على مدى ثلاثة أيام، إلى وضع قواعد معيارية لتتبع إعمال هذه العقوبات لضمان فعاليتها.

* العلم:

- أكثر من ثلث أساتذة التعليم العالي سيحالون على التقاعد السنة المقبلة.. ففي سنة 2018 ستتم إحالة 50 في المئة من الأساتذة الباحثين عن التقاعد، هذا ما أكده جامعيون في الوقت الذي لم تهيئ الوزارة الوصية الخلف. وأوضح هؤلاء الجامعيون أن ميزانية 2017 أعطت 400 منصب للجامعة المغربية، في حين إن أراد المغرب التغلب على العجز في قطاع الأساتذة الجامعيين فعليه تشغيل 1000 منصب كل سنة.

- المعرض الدولي للسياحة بموسكو رهان مغربي لاستقطاب سياح جدد.. كانت فعاليات الدورة 24 من المعرض الدولي للسياحة المقام بموسكو فرصة للمغرب لتسويق صورته السياحية والتعريف بوجهاته السياحية المتنوعة ومنها وجهة اكادير وسوس من خلال حضور قوي وفعال للمجلس الجهوي للسياحة القروية بأكادير، ولشبكة تنمية السياحة القروية بأكادير. والمغرب من خلال المكتب الوطني للسياحة يشارك في هذا المعرض للمرة 16 على التوالي لأهميته البالغة وللعدد الكبير من الزوار الذين يقصدونه لاكتشاف وجهات ومحطات سياحية جديدة.

* رسالة الأمة:

- شرعت المجموعات النيابية والفرق البرلمانية المشكلة لمجلس المستشارين في التنسيق فيما بينها من أجل صياغة مقترح قانون جديد وبشكل مشترك لإصلاح شمولي لأنظمة التقاعد يتجاوز "الإصلاح الجزئي المقياسي" الذي اعتمدته الحكومة السابقة. وعلمت الجريدة أن هذه المبادرة اتخذتها المجموعة النيابية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفريق حزب الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية.

- تميزت المبادلات الخارجية للمغرب بتفاقم عجز الميزان التجاري ب7ر21 في المائة في متم فبراير 2017، ليستقر في أزيد من 71ر26 مليار درهم مقابل 95ر21 مليار درهم سنة قبل ذلك، حسب مكتب الصرف. وعزا مكتب الصرف، الذي قام بنشر مؤشراته الأولية لشهر فبراير 2017، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات (زائد 9ر8 في المائة) بنسبة أكثر أهمية من الصادرات (زائد 5ر1 في المائة)، مشيرا إلى نسبة تغطية الواردات من قبل الصادرات بلغت 8ر58 في المائة مقابل 1ر63 في المائة في متم فبراير 2016.

* لوماتان:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد سعد الدين العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، وعينه جلالته رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن جهة الصحراء المغربية تحظى بمكانة متميزة ضمن التوجه الإفريقي للمملكة، للقيام بدورها التاريخي، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي. وأبرز جلالة الملك في رسالة وجهها للمشاركين في دورة 2017 لمنتدى "كرانس مونتانا"، الذي افتتح أمس الجمعة بمدينة الداخلة، أن "جهة الصحراء المغربية، ومدينة الداخلة خصوصا، تحظيان بمكانة متميزة ضمن هذا التوجه، للقيام بدورها التاريخي، كصلة وصل بين المغرب بعمقه الإفريقي".

* البيان:

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الخميس بالرباط، أن الابتكار هو السبيل إلى تطوير التنافسية والرفع من قيمة الصادرات. وأبرز الصديقي خلال افتتاح المنتدى الوطني الثاني للمقاولات والتشغيل، الذي نظمته المدرسة المغربية لعلوم المهندس تحت شعار "الابتكار في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب"، أنه لا يمكن تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية دون تشجيع الابتكار.

 

* لوبنيون:

- أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 651 ألف و 708 سائح زاروا المغرب خلال شهر يناير، بزيادة نسبتها 10 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2016. وذكر المرصد في إحصائيات حول السياحة بالمغرب خلال شهر يناير 2017، استنادا إلى معطيات نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب ارتفع ب 13 في المائة، فيما سجل توافد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا ب 7 في المائة.

المصدر: و.م.ع