زايد جرو - تنغير / جديد أنفو

العناوين البارزة في أخبار تنغير الأسبوعية:

حديث تنغير هذا الأسبوع تشكل عبر مجموعة من المحطات منها :

* الإضراب العام ليوم 29/10/2014

الحبل مشدود بين تصريحات رسمية أدلى بها النائب اليرلماني أحمد صدقي على صفحته الاجتماعية فيس بوك  بينت نسبة الإضراب بالمدينة، وقد أورد خبرين صغيرين منذ صباح الإضراب.الأول يقول فيه :

"إضراب اليوم في المغرب لم ينفذ الى العمق الشعبي.....الاضراب ظل متراوحا في القطاعات الوظيفية....وفي بعض الخدمات المنظمة .....السكان لم يشعروا بشيء.....
كنت صباح اليوم على الطريق مررت بعدة مدن ومراكز....خشيت ان ينقطع بي المركوب....ولكن لم يحدث ذلك..ولم الاحظ اي شيء غير عادي..حتى وصلت الى تنغير....
تنغير عادية وعادية جدا جدا .....تأسفت على ايام النضال الحقيقي.....أخرها احتجاج 26 دجنبر 2010....حيث توقفت الحركة بتنغير التي شلت بالكامل....ولا ترى محلا مفتوحا ولا شخصا مشتغلا ولا نشاطا ممارسا....حتى وصفه البعض كأنه صباح عيد...

والثاني يقول فيه :

"بلغت نسبة المشاركة في الاضراب بقطاع التعليم على مستوى اقليم تنغير 52% سجلت منها 50% صباحا و 54% مساء....وهي ارقام دقيقة مؤسسة على احتساب الاضراب في كل مؤسسة بعد الاتصال بمديرها....
بينما نسبة الاضراب في مدينة تنغير بلغت اجمالا في كل القطاعات 36% ....بتفاوت بين القطاع العام والقطاع الخاص...وكانت ابرز مشاركة في التعليم والجماعات المحلية والطاكسيات....بينما قطاعات اخرى خصوصا في الخاص لم تسجل اي نسبة....
وأرجع البعض تدني النسبة الى غياب التعبئة اللازمة في قطاعات عديدة....حيث المشهد في مركز تنغير والمحلات التجارية والمقاهي والاسواق كانت عادية جدا.....بشهادة الجميع وهذا هو الاهم فقد مرت الامور في جو هادئ ومسؤول....."

ولم يتأخر الرد على البرلماني أحمد صدقي حيث ورد من مسؤول نقابي  وحقوقي في مقالة بعنوان مبروك لعواشر مايلي :

و الغريب هو أن النائب البرلماني خرج بإحصائياته الخاصة المضحكة و المجانبة للحقيقة فلا ندري كيف توصل إلى النسب التي وصفها بالدقيقة إلا إذا كان قد أدخل في حساباته الناس الذين يتجولون في الشارع و اعتبرهم غير مضربين أو أمدته بها الداخلية  أو القناة الأولى التي تذكرنا بعهد البصري في التعتيم و الكذب.

وورد في نفس المقال أيضا:

 " مبروك لعواشر"عبارة تكررت بالأمس على لسان الشغيلة، و الطبقة العاملة في مدينة تنغير تعبيرا عن النجاح غير المسبوق لإضراب 29 اكتوبر الذي شل الحركة في جل القطاعات الحيوية المهيكلة .ففي قطاع التعليم أغلقت جل المؤسسات أبوابها  باستثناء التعليم الخاص –مجال استثمار بن كيران-و شلت الحركة في مستشفى المدينة و توقفت سيارات الأجرة الكبير و الصغيرة و النقل المزدوج بنسبة  مئة بالمئة لمن يحب الأرقام و أغلقت بعض المؤسسات أبوابها في احتجاج غير مسبوق ،على من يجثم بثقله على قلوب كل المغاربة، منها البريد و البنك الشعبي و البلدية و مكتب الماء الصالح للشرب .

وقد عزا الناس الهدوء حسب استقراء جديد انفو بالمدينة إلى علم الناس المسبق أن الإضراب سيشل الحركة فحجم العديد منهم من الصعود لقضاء مآربهم، وفي تصريح لبعض المهنيين والأناس العاديين قالوا بإن الإضراب العام هو خاص بالموظفين دون تتبعهم للوقائع والأحداث الوطنية.

 

 

*المجلس البلدي لتنغيريعقد دورته العادية لشهر اكتوبر2014 

عقد المجلس البلدي لتنغير يوم 30 أكتوبر 2014م بقاعة الاجتماعات التابعة لبلدية تنغير، دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، حضر إلى جانب أعضاء المجلس بعض رؤساء المصالح ، وكذا ممثلو المجتمع المدني .وبعد افتتاح الدورة من رئيس المجلس البلدي، حصر المجلس أعماله في مجموعة من النقط.....وحسب الإعلام المحلي  الحاضر فقد عرفت الدورة" نقاشات وسجالات بين بعض الفرقاء السياسيين الممثلين للأغلبية الحكومية والمعارضة، مما نتج عنه بعض التشنجات أدت في الأخير إلى المصادقة بالإجماع على النقط الواردة في جدول الأعمال.

وما أثارجميع المتتبعين أن رئيس المجلس البلدي،منع بعض ممثلي الإعلام المحلي من تغطية الدورة بالصوت والصورة والاكتفاء بالصور دون الفيديو  تجنبا للدليل القاطع.

 

 

 

*أساتذة سدالخصاص يواصلون اعتصامهم المفتوح امام مقرنيابةالتعليم

دخل أساتذة تنسيقية سد الخصاص بنيابة تنغير في اعتصام مفتوح منذ أسبوع، ويطالب هؤلاء الأساتذة وزارة التربية الوطنية في شخص نائبها بتنغير بتسوية وضعيتهم الإدارية بإرجاعهم إلى العمل وشغل المناصب التي سبق لهم أن شغلوها في السنوات السالفة، وكذا الرفع من قيمة المستحقات التي يتقاضونها لما يقدمونه من خدمات تربوية جليلة، في حل مشاكل الخصاص الذي تعاني منه النيابة التعليمية بتنغير منذ إحداثها كما قاموا بمسيرة  احتجاجية نحو عمالة الإقليم يوم الخميس  على الساعة العاشرة والنصف صباحا.

 

 

*البنية التحيتة بشارع بئر إنزران

سقطت  شاحنة نقل قنينات الغاز في قناة الصرف الصحي  بشارع بئر إنزران يوم الخميس 30/10/2014  ليبدأ الإصلاح من جديد الذي لم يتاخر بعد الحادث.

*وقفة تضامنية مع الأقصى

نظمت هيئة نصرة قضايا الأمة وعدد من أعضاء جماعة العدل والإحسان بحضور جانب من ساكنة تنغير وقفة تضامنية مع الأقصى تحت شعار '' الأقصى في خطر '' وذلك بعد أداء صلاة الجمعة 31 اكتوبر 2014 بمسجد مركز تنغير.

* حملة للفحوصات الطبية: داء السكري الضغط الدموي.

الحملة كانت  بمسجد واكليم لفائدة الساكنة  من (الرجال /النساء ) يوم31أكتوبر2014

 *ندوة حقوقية في موضوع :العدالة في الموارد والتنمية والتنوع على ضوء حقوق الإنسان بالجنوب الشرقي

في سياق الدينامية الحقوقية التي يعرفها الجنوب الشرقي للمغرب، واستعدادا  للمؤتمر الدولي الذي ستشهده مراكش لاحقا، مدينة تنغير عرفت  يوم السبت فاتح نونبر الجاري  ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا ندوة حقوقية تحت عنوان العدالة في الموارد والتنمية والتنوع على ضوء حقوق الإنسان» وتشمل ثلات جلسات نظرية مقرونة بالتعقيبات و النقاشات الموسعة في محاور حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ...

 

 

*اكنيون انتحار في بئر

 عثر مواطنون صباح يوم الخميس 30 اكتوبر 2014 على جثة رجل في عقده السادس في بئر بدوار تغسا جماعة اكنيون، والضحية كان يدعى "داود اسكر" من مواليد سنة 1958 متزوج واب لتسعة ابناء.

 ونختم بخبرتوزيع دراجات لذوي الاحتياجات الخاصة من جمعية الصداقة بتودغى

،أما الخبرالسار الذي ارتاحت له ساكنة الجنوب الشرقي عموما هو المتعلق بالحكم بالإعدام على قاتل صديقته في العمل بورزازات حسب ما تداولته الأخبار المحلية بالمدينة .

 

نهاية أسبوع موفقة من جديد أنفو