سعيد وعشى - الرشيدية / جديد انفو
 
انعقد يوم  امس الجمعة 4 ماي 2018 بالقاعة الكبرى ( قاعة فلسطين ) بمدينة الرشيدية اجتماع الدورة الحادية عشرة للمجلس الاداري للوكالة الحضرية للرشيدية تحت رئاسة عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة.
 
حضر هذا الاجتماع محمد بنرباك والي جهة درعة - تافيلالت عامل إقليم الرشيدية وعثمان السوالي عامل إقليم ميدلت و بعض رجال السلطة بكل من الإقليمين وأعضاء المجلس الاداري للوكالة.
 
وأكد الوزير عبد الأحد الفاسي الفهري في كلمته الافتتاحية أن اجتماع هذه الدورة ينعقد في ظل سياق مطبوع باستمرارية تنفيذ الأوراش الاستراتيجية الكبرى عبر ربوع الوطن تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، كما يتسم بمواصلة أجرأة ورش الجهوية المتقدمة الذي يمثل دعامة اساسية لتحقيق اللامركزية، وهي سياسة تستدعي انخراط وتعبئة كل الطاقات وتحسيس كل النخب المحلية قصد النهوض بهذا المسلسل كمشروع ترابي مستدام.
 
وأبرز الوزير ان قطاع التعمير واعداد التراب الوطني يضطلع بمكانة جوهرية في ترسيخ مسلسل الجهوية على اعتبار الالتقائية التي يجسدها بين مختلف البرامج والسياسات القطاعية. كما أشار الى الدور الحيوي الذي تضطلع به الوكالات الحضرية في تدبير القطاع أولا بفعل الاختصاصات المنوطة بها بموجب القوانين والنصوص التشريعية المؤسسة لها؛ وثانيا بفضل ما راكمته من تجارب وخبرات ميدانية مهمة.
 
وفي معرض حديثه عن التزامات الوزارة من منظور البرنامج الحكومي للفترة الممتدة بن سنتي 2017 و2021، أشار وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة الى ضرورة الانخراط الجدي والمسؤول في سيرورة الاصلاحات المؤسساتية، وإلى نهج مقاربات متجددة في التعامل مع الاشكاليات المجالية، بالإضافة الى اهمية التنسيق الدائم والحرص على الاستجابة لحاجيات المواطنين، وضمان مواكبة انجاز المشاريع المذرة للدخل والاهتمام بالموروث العمراني والمعماري مع تجويد المشاهد الحضرية والعمرانية.
 
محمد بنرباك والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية في كلمته بالمناسبة دعا الوكالة الحضرية الرشيدية - ميدلت في كلمة بالمناسبة الى التركيز على مجموعة من الاوليات في البرنامج العام التوقعي للسنوات المقبلة، كمواكبة مسلسل تنزيل مضامين وثائق التعمير، والتسريع في انجاز الدراسات العامة والخاصة التي توجد قيد الإعداد، وتأطير السكن بالعالم القروي من خلال المساهمة في إحداث التجزئات السكنية، ووضع تصور عمليتي لإشكالية البناء خارج القصور عبر وضع مخططات هيكلية و توجيهية، والعمل على ابراز الخصوصيات المعمارية للمنطقة مع المحافظة عليها، مع تأكيده على ضرورة مواكبة وتأطير الجماعات الترابية في وضع برامج لإعادة بعض الاحياء الناقصة التجهيز بالتنسيق مع باقي المتدخلين، وضع برامج التكوين للمنتخبين والاطر التقنية بالجماعات المكلفين بتسيير ملف العمير ...
 
وفي إطار تنفيذ جدول أعمال اجتماع هذه الدورة، قدم السيد مدير الوكالة الحضرية للرشيدية -ميدلت عرضا تطرق فيه الى حصيلة أنشطة المؤسسة برسم سنة 2017 على مستوى اقليم الرشيدية، والى برنامج عملها لسنة 2018 الخاص بكامل نطاق تدخلها الترابي الذي أصبح يشمل ايضا اقليم ميدلت بموجب المرسوم رقم 62.17.634 الصادر بتاريخ 28 فبراير 2018.
 
كما تضمن عرض السيد المدير محاور البرنامج التوقعي للمؤسسة الى غاية سنة 2021، وهو برنامج مستنبط من مقتضيات عقدة برنامج جهة درعة – تافيلالت للفترة الممتدة بين سنتي 2017 و2021 ويتضمن:
 
- إتمام الدراسات المبرمجة سابقا، وإطلاق مشاريع وثائق تعميرية جديدة
 
إ- طلاق دراسات بعضها خاص بالتأهيل الحضري لمراكز عدد من الجماعات الترابية، والبعض الآخر يهم إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز.
 
- أجرأة برنامج المساعدة التقنية لفائدة العالم القروي قصد تسهيل دراسة ملفات البناء ومنح التراخيص، فضلا عن وضع برامج مندمجة لتنمية المراكز القروية الصاعدة.
 
وفي ختام الاجتماع، تمت تلاوة نص برقية الولاء والإخلاص المرفوعة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
 
كاميرا جديد انفو حضرت الدورة وانجزت الفيديو والربورتاج التالي :

ربورتاج .. الدورة الحادية عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية الرشيدية - ميدلت