جديد انفو - ملعب / متابعة
 
في إطار تعزيز النقاش الوطني حول النموذج التنموي الجديد، وتنزيلا لتوصيات الدورة الأولى التي تم عقدها بالجماعة الترابية افلاندرا بإقليم زاكورة تم أمس الجمعة 21 فبراير الجاري بمركز معلب بإقليم الرشيدية افتتاح اشغال الملتقى الجهوي الثاني لبرلمان الجماعات وذلك تحت شعار ” من اجل المساواة و العدالة الضريبية” .
 
وتشرف على تنظيم الدورة الثانية لبرلمان الجماعات الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بتنسيق مع جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية و بدعم مع منظمة أوكسفام وبالتعاون مع الجماعة الترابية ملعب على مدى ايام 21 - 22 - 23 فبراير 2020، بحضور رئيسات و رؤساء، ومدراء المصالح، عضوات و أعضاء هيئات المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع الاجتماعي، وفعاليات من المجتمع المدني التابعين لأزيد من 20 جماعة ترابية شريكة بالأقاليم الخمسة بجهة درعة تافيلالت.
 
ويندرج هذا الملتقى حسب المنظمين في إطار إعمال الدستور و مقتضيات القوانين التنظيمية و القوانين المتعلقة بالجماعات خاصة بعدما بينت الممارسة وجود مجموعة من العراقيل و الإكراهات المرتبطة بالتفعيل على المستوى الترابي.
 
وتميز اليوم الافتتاحي للدورة الثانية لبرلمان الجماعات بكلمة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ألقتها الاستاذة خديجة الرباح، وكلمة رئيس المجلس الجماعي لملعب مولاي المهدي العلوي، وكلمات وممثلي 20 جماعة ترابية شريكة تنتمي لجهة درعة تافيلالت.
 
ليتم بعدها توقيع اربع اتفاقيات شراكة بين الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وجمعية الواحة الخضراء للتنمية الديمقراطية واربع جماعات ترابية بإقليم الرشيدية، ويتعلق الامر بالمجلس الجماعي لكلميمة، والمجلس الجماعي لغريس العلوي، والمجلس الجماعي لفركلة السفلى، والمجلس الجماعي لملعب .
 
ومن اهداف هذه الاتفاقية تحديد المدخلات الأساسية المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعي عند تحيين برامج عمل الجماعات الترابية، وتفعيل مقتضيات إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية والتعجيل بورش التدبير المتمركز حول النتائج والمستجيب للنوع الاجتماعي على المستوى الترابي، واصلاح المالية المحلية والنظام الجبائي على المستوى الترابي ليساهم في تقليص فجوات النوع الاجتماعي والقضاء على الفوارق الترابية، وتوضيح دور الفاعلين والفاعلات في مسلسل إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في المالية المحلية، وتحديث اليات التدبير المالي والميزانياتي والمحاسباتي الخاص بالجماعات الترابية ، وتملك ادوات تطوير البرمجة الثلاثية بالاعتماد على الامكانيات التمويلية الذاتية المتوقعة والاهداف ذات الأولوية المسطرة في برامج ومخططات التنمية مع الاخذ بعين الاعتبار النهوض بالحقوق الأساسية للنساء، وذلك في افق تحقيق تنمية مستدامة وشاملة عن طريق إدماج مساواة النوع الاجتماعي في المالية المحلية والسياسات العمومية الترابية.
 
وفي برنامج الدورة الثانية لبرلمان الجماعات تقديم حصيلة برنامج مجموعة من الجماعات الترابية الشريكة، ومدخلات وورشات تهم "الجبايات المحلية : اكراهات وتحديات تفعيل مقتضيات القوانين التنظيمية للجماعات الترابية" ، والتخطيط الترابي المستجيب للنوع الاجتماعي ...
 
ومن المنتظر ان يتم عقد الدورة الثالثة للقاء الجهوي لبرلمان الجماعات بجماعة ايت أزدك اقليم ميدلت، على ان تعقد الدورة الرابعة بجماعة تزارين اقليم زاكورة.
 
كاميرا الجريدة حضرت حفل الافتتاح وانجزت الربورتاج التالي :