جديد أنفو - الرشيدية / متابعة

ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، اليوم الجمعة 19 ابريل الجاري، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لػير زيز غريس برسم سنة 2023، بحضور ومشاركة السيد بوشعاب يحضيه والي جهة درعة-تافيلالت-عامل إقليم الرشيدية.

 اللقاء عرفز أيضا مشاركة السيد رئيس مجلس الحوض المائي لكير-زيز-غريس ونخبة من السيدات والسادة ممثلي الهيآت المنتخبة. وخصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2023، وكذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.

وفي مستهل أشغال هذا المجلس الإداري، وبعد أن ذكّر بأهمية الماء الاستراتيجية،و كونه أحد الدعائم الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، أشار السيد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء إلى أن المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس ينعقد في ظرفية مناخية استثنائية تتسم بقلة التساقطات المطرية، وما لها من آثار على الموارد المائية وبالتالي على التزويد بالماء الصالح للشرب والسقي بمنطقة نفوذ هذه الوكالة وكل مناطق المملكة. كما أوضح أنه في إطار مخطط العمل الاستعجالي، الذي تم تقديمه بين أيدي جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال اجتماع العمل المنعقد يوم 16 يناير 2024، تعمل الحكومة على بلورة مجموعة من الإجراءات الاستعجالية والمشاريع المهيكلة لضمان الأمن المائي.

وبعد أن أعطى لمحة عن المنجزات الهامة لبلادنا في مجال الماء، صرح السيد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء أنه بفضل هذه المنجزات المدعومة بالتحيين المستمر للسياسة المائية الحكيمة للمملكة، تمكنت بلادنا من تخطي فترات جفاف صعبة شهدتها جل الأحواض المائية.

وفي ذات السياق، أفاد السيد المصطفى فارس أن حوض كير-زيز-غريس اتسم خلال السنة المنصرمة ب: الشروع في استغلال سد تودغى بإقليم تنغير؛ ومواصلة إنجاز أشغال سد خنك كرو بإقليم فكيك، بسعة تخزينية تناهز مليار م3. وسيمكن هذا السد من دعم تأمين تزويد الجماعات المتواجدة بسافلته بالماء الشروب وتوفير مياه السقي بالمنطقة ؛ ومواصلة إنجاز أشغال سد هريهرة بإقليم فكيك بسعة تخزينية تقدرب 11,6 مليون م3؛ ومواصلة إنجاز السد الصغير تغوشت بإقليم الرشيدية، بسعة تخزينية تقدرب 0,7 مليون م3؛ والشروع في استغلال محطة معالجة مياه سد الحسن الداخل لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالرشيدية-تافيلالت؛ والشروع في تفعيل عقد التدبير التشاركي للفرشة المائية لمحور مسكي-بوذنيب، من خلال المصادقة على مشروع تركيب العدادات الذكية بالآبار والأثقاب المائية المتواجدة بالضيعات الفلاحية بالمنطقة.

وفي إشارة للظرفية المناخية الاستثنائية التي تشهدها بلادنا في السنوات الأخيرة، وخاصة بحوض كير-زيز-غريس، ذكّر السيد الكاتب العام بالعجز المسجل في التساقطات المطرية، على مستوى الحوض، خلال السنة الهيدرولوجية 2022-2023، الذي قدر ب 25 % مقارنة مع معدل السنة العادية، مما انعكس سلبا على نسبة ملئ حقينات السدود وعلى مخزون الفرشات المائية بالحوض. حيث أوضح السيد الكاتب العام أن الواردات المائية بسدود الحوض سجلت عجزا قدر ب 51 % مقارنة مع المعدل السنوي، وبهذا فإن نسبة ملء حقينات سدود الحوض لا تتجاوز 25,3% بتاريخ 16 أبريل 2024.

ولمواجهة الخصاص المائي بالمنطقة، أفاد السيد المصطفى فارس أن وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس قامت بشراكة مع جميع الفاعلين الجهويين والمحليين في إطار لجان اليقظة برئاسة السيد الوالي والسادة العمال باتخاذ التدابير اللازمة والتي تهم: تقليص الحجم المائي الموجه للسقي بواحة زيز وسهل تافيلالت لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب في ظروف عادية؛ ووضع مضخات عائمة بسد الحسن الداخل وتجهيز محطة معالجة بسعة قصوى تبلغ 300 لتر/الثانية لتأمين قناة الجر الجهوية الرشيدية-تافيلالت انطلاقا من حقينة هذا السد؛ وإنجاز أثقاب مائية جماعية بالواحات عوض الأثقاب المائية الفردية لتفادي استنزاف الفرشة المائية، مع الاستعانة بالشاحنات الصهريجية لدعم تزويد المناطق القروية المعزولة بالماء الصالح للشرب؛ وإنجاز مشاريع لتطعيم الفرشات المائية خاصة بعالية الخطارات؛ والتعليق المؤقت لمنح تراخيص حفر الآبار بالمناطق التي قد تؤثر سلبا على الآبار المستغلة للتزويد بالماء الصالح للشرب؛ ومنع الزراعات الأكثر استهلاكا للماء خاصة زراعة البطيخ الأحمر والأصفر؛ وتكثيف وتعزيز دوريات شرطة المياه الخاصة بمراقبة حفر الآبار والأثقاب؛ وتكثيف وتعزيز دوريات شرطة المياه الخاصة بمراقبة حفر الآبار والأثقاب؛ ومواصلة الحملات التحسيسية حول الاقتصاد في استغلال الماء، مع تكثيف وتعزيز دوريات شرطة المياه الخاصة بمراقبة حفر الآبار والأثقاب.

بالموازاة مع هذه الاجراءات، أكد السيد الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء أن الحكومة منكبة على تنزيل برامج هيكلية بحوض ػير زيز غريس لضمان الماء، حيث تتم مواصلة إنجاز العديد من المشاريع أهمها:

• برمجة إنجاز سد تاديغوست بإقليم الرشيدية، برسم سنة 2026، بسعة تخزين 60 مليون م3؛

• انجاز سدين صغيرين أمسعد وخنك المعيدر بتنغير ؛

• برمجة إنجاز 16 سدا صغيرا وتليا. لمواكبة التنمية المحلية وتطوير الري الصغير، والحماية من الفيضانات؛

• مواصلة إنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية من أجل تحسين معرفة الطبقات الجوفية وخصائصها وتعبئة موارد مائية من أجل تلبية النقص الظرفي لمياه الشرب خاصة بالمناطق القروية؛

• إنجاز مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء قصد التخفيف من الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أنه تمت المصادقة خلال اجتماع هذا المجلس الاداري، على اتفاقية لتقوية شبكة القياس الهيدرولوجي ووضع نظام ذكي لقياس جلب المياه على مستوى منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لػير-زيز-غريس، وعلى اتفاقية لإنجاز مشروع خريطة النموذج الرقمي الطبوغرافي لتدبير الحمولات بعالية حوض بوعنان بإقليم فجيج.