زايد جرو- سعيد وعشى- مرزوكة/ جديد انفو
 
مرزوكة السياحية المعروفة عالميا ووطنيا بمؤهلاتها الطبيعية السحرية وحسن استقبال أهاليها ، الطريق إليها تُعبّد صيفا، والهجرة نحو عمقها تزداد سنة بعد سنة، السياح عشقوا فيها الهدوء ودفء المكان، بطلعة قرص شمسها يزداد الإقبال، وبحديث حادي عيسها يحلو الكلام، وبتمايل راقصاتها من الإبل بين الكثبان يزداد عشق الولهان.
 
عانت ساكنتها لسنوات مع طول الطريق غير المعبد ،فطال انتظارها كثيرا تَحول البلدة نحو الأحسن والأليق، فتعبدت طريقها واستفادت من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفُكت العزلة وانتعشت المنطقة إلى حد ما، ولم يغادر أهلها أرضهم رغم الجفاف والفيضانات والمعاناة لأنهم كانوا عاشقين ومرتبطين ومتشبثين بأصلهم ولا شيء يغنيهم عن " لمرازك" كما يلقبونها حبا وهوية وانتماء .
 
وفي زيارة فريق جديد انفو للمنطقة فقد عاين عن قرب مجموعة من القضايا المجتمعية والتنموية التي تبدو المطالبة بها أمرا معقولا وجديا : منها قنوات الصرف الصحي وترشيد معادن المنطقة والنظافة وتعبيد الشوارع وبناء مؤسسة تأهيلية والخدمات الصحية والرياضية وتوزيع أراضي الجموع وغيرها من المطالب .
 
وقد نقل الفريق هذه المطالب لرئيس الجماعة يوم الاثنين 25 يناير 2016 وطرق باب مكتبه طالبا الحوار واللقاء ولم يجد الفريق غير الترحيب ونشكر له الفعل وقد حمل في أجوبته بشرى لساكنة المنطقة في ما يخص قنوات الصرف الصحي وإليكم نص الحوار.