في إطار فعاليات الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، و الذي ستنظم ابتداء من الخميس المقبل إلى غاية الإثنين، سيكون عشاق الفن السابع على موعد مع إحدى أقوى فقرات المهرجان بتكريم إحدى أبرز الممثلات المغربيات السعدية أزكون، اعترافا من المهرجان بكل ما قدمته للدراما المغربية.

وعرفت السعدية ازكون عند الجمهور العريض بمشاركتها في عدة أفلام ومسلسلات شهيرة من بينها مسلسل "المستضعفون" ومسرحية "بنات لالة منانة"، كما ظهرت أيضا في عدد من الأعمال الفنية الناجحة التي منحتها شهرة وتميزا كبيرين، جعلت شخصيتها راسخة في ذهن الجمهور المغربي.

ويتميز برنامج هذه الدورة التي ستنعقد تحت شعار "النقد السينمائي مكون أساسي في الصناعة السينمائية"، بمسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الرابعة، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، وكذا التحولات المناخية التي تشكل موضوعا حيويا في اهتمامات المجتمع المدني للجهة.

وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها الإمارات العربية المتحدة، مالطا، فرنسا، العراق، تركيا، إيران، التشيك، بلجيكا والمغرب.

وسيكون لعشاق السينما أيضا موعد مع ندوة  حول موضوع شعار الدورة نفسه "النقد السينمائي مكون أساسي لصناعة السينما"، ينشطها متخصصين من المغرب والخارج، كما ستتميز بحضور أعضاء الفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي التي اختارت بشكل استثنائي هذه السنة تخصيص جائزة النقد في إطار المسابقة الرسمية.

كما سينشط السيناريست محمد عريوس ماستر كلاس حول "التحليل الفيلمي"، وتكوين فريق من شباب المنطقة في مجال الروبرتاج السمعي البصري.

ويتطلع مهرجان فيلم عبر الصحراء إلى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.

وتأمل جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء في مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.