في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- حصاد يغلق طريق العودة إلى الانتخابات.. فقد وضع محمد حصاد، وزير الداخلية، حدا لمسلسل تلويح حزب العدالة والتنمية بالذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها، مستبعدا سيناريو العودة إلى صناديق الاقتراع. ولم يتردد حصاد، أمس الثلاثاء، في طمأنة المنتخبين بأن الولاية التشريعية ستستمر إلى نهايتها حسب الآجال التي حددها دستور 2011، إذ شدد في افتتاح الجمع العام للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية بالرباط على أن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة سيكون في 2021.

- ميغيل أنخيل موراتينوس، وزير خارجية إسبانيا السابق، يعتبر أن المغرب يلعب دورا أساسيا في تدعيم الاندماج بين القارة الإفريقية، رغم العراقيل التي ما تزال تعيق تطور العلاقات الإفريقية البينية. وأكد أن الأمين العام الأممي الحالي المعين أخيرا، أنطونيو غوتيريس، بإمكانه بفعل خبرته وحكمته إيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء الذي عمر طويلا، مضيفا أن التحولات الجيوسياسية التي تعرفها المنطقة، حاليا، ستساعد على التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الملف. (حوار).

* المساء:

- عائدات السياحة بالمغرب تفوق مداخيل صناعة السيارات والفلاحة. فعلى الرغم من السياق الدولي الصعب، استطاعت السياحة أن تصبح أول مساهم في الاقتصاد الوطني فيما يخص العملة الصعبة، متفوقة بذلك على صناعة السيارات والفلاحة، حيث احتلت مداخيل العملة الصعبة المرتبطة بالأنشطة السياحية المرتبة الأولى بنحو 59.4 مليار درهم بمتم نونبر 2016، أي بزيادة 4.1 بالمئة مما يساهم بشكل كبير في احتياطيات النقد الأجنبي.

- فيدرالية جمعيات الآباء ترفض "إلغاء مجانية التعليم".. فقد عبرت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ عن رفضها المطلق لتوجه الحكومة القاضي بإلغاء مجانية التعليم وتحذرها من أن إلزام أسر التلاميذ على أداء رسوم التسجيل هو مزيد من التهميش للتعليم العمومي وتهديد السلم الاجتماعي. جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الوطني للفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ عقب اجتماع طارئ عقده يومي السبت والأحد الماضيين.

* آخر ساعة:

- القضاء يمنح "سامير" ثلاثة أشهر لإيجاد مستثمرين جدد. فقد قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، أول أمس الإثنين، بمنح شركة "سامير" ثلاثة أشهر إضافية من أجل استكمال عملية التصفية وتقديم عروض المستثمرين المهتمين بشراء مصفاة تكرير البترول الوحيدة في المملكة، المتوقفة عن الإنتاج منذ غشت 2015، بينما يطالب المستثمرون المهتمون بشراء "لاسامير" باستئناف الإنتاج كشرط مسبق لشراء المصفاة.

- شبكة السكن اللائق تؤكد على ضرورة تمتيع المهاجرين بحقهم في السكن.. فقد أكدت الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق على ضرورة خلق شبكة موحدة للدفاع عن كل القضايا ذات الصلة بالهجرة والسكن على المستوى المغاربي والإفريقي، مشددة على إعطاء النوع الاجتماعي "المرأة والشباب والأطفال" المرتبط بقضايا الهجرة والتنمية الأهمية الكبرى في كل الملتقيات المحلية والمغاربية والقارية والدولية. وجاء تشديد الشبكة على هذه القضايا، في إطار مشاركتها في المنتدى الاجتماعي المغاربي الرابع الذي عقد بطنجة أيام 16 و17 و18 دجنبر الجاري، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر.

* العلم:

- المغرب يدين اغتيال سفير روسيا بأنقرة.. فقد أدان المغرب، أمس الثلاثاء، بأشد العبارات، اغتيال سفير روسيا بأنقرة. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن "المغرب يدين بأشد العبارات اغتيال سفير روسيا بأنقرة السيد أندري كارلوف". وأضاف البلاغ أنه "أمام هذه الجريمة الشنيعة، تقدم المملكة المغربية تعازيها إلى حكومة وشعب فيدرالية روسيا وكذا إلى أسرة الفقيد. كما تعبر المملكة في هذه الظروف الصعبة، عن تضامنها التام، وكذا عن دعمها الكامل لجمهورية تركيا".

- ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن مقاربتها في مجال مكافحة الجريمة وتدعيم الشعور بالأمن تعززت سنة 2016 باعتماد مخطط عمل مندمج، يراهن على توقيف الأشخاص المبحوث عنهم، وزجر قضايا الاتجار في المخدرات والأقراص المهلوسة، ومكافحة حيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع واستعماله في المس بالأشخاص والممتلكات، وتفكيك الشبكات الإجرامية التي تنشط في مختلف صور الجريمة، وأخيرا الوقاية من الجرائم العنيفة التي تمس بالإحساس بالأمن.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي المنعقد بمدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق يدعم المقترح المغربي بخصوص منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية. وقد مثل حزب الاتحاد الاشتراكي في أشغال هذه الدورة التي عقدت، يومي 11 و12 دجنبر الجاري، كل من الحسين الحسني عضو اللجنة الإدارية الوطنية وأمين عام اتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي، وهاجر مكري عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحزب وعضو اللجنة المركزية للشبيبة الاتحادية.

- أشادت الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، بالذكرى الأولى للتوصل إلى الاتفاق السياسي "التاريخي" بين الأطراف الليبية، الذي وقع بتاريخ 17 دجنبر 2015 بالصخيرات، وفتح الباب أمام تشكيل حكومة للوفاق الوطني. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، خلال مؤتمره الصحافي اليومي، أن "السبت 17 دجنبر يصادف الذكرى الأولى للتوقيع، بالمغرب، على الاتفاق السياسي التاريخي بين الأطراف الليبية، من طرف المشاركين في الحوار بين الأطراف الليبية، الذين يمثلون طيفا واسعا من المجتمع الليبي، ويمثلون مختلف التراب الليبي، بما في ذلك أعضاء مجلس النواب".

* أخبار اليوم:

- وسيط المملكة يشتكي من عدم تعاون الإدارة معه ومع المواطنين.. إذ حلت مصالح وزارة الداخلية على رأس الوزارات المعنية بالشكايات التي استقبلتها مؤسسة "الوسيط" برسم السنة الماضية، وذلك بنسبة 35 في المائة من مجموع الشكايات التي وصلت إلى 8442 شكاية، من بينها 2236 شكاية فقط اعتبرت المؤسسة أنها تدخل في نطاق اختصاصاتها. وحسب خلاصات التقرير السنوي برسم عام 2015، التي قدمها وسيط المملكة عبر العزيز بنزاكور، خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء بالرباط، فقد حافظت الداخلية على صدارة القطاعات المعنية بالشكايات وبعدها وزارة الاقتصاد والمالية تليها وزارتا التربية الوطنية والتعليم العالي.

- 100 مؤسسة تعليمية تتأهل إلى المرحلة الثانية لحساب تحدي الألفية الأمريكي.. فقد تأهلت 100 مؤسسة تعليمية بالمغرب للاستفادة من المرحلة الثانية من حساب تحدي الألفية الممول من طرف الكونغرس الأمريكي، والذي يستهدف إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والرفع من قابلية تشغيل الشباب المغربي، من خلال تحسين جودة التعليم وضمان الولوج المتكافئ إلى التعليم الثانوي، خصص لها غلاف قدره 6 ملايين دولار (حوالي 6 ملايير سنتيم).

* الأحداث المغربية:

- سفير الصين بالرباط: المغرب بلد مهم بالقارة الإفريقية.. إذ قال سفير جمهوربة الصين الشعبية بالرباط، سون شوزونغ، "إن المغرب يلعب دورا مهما في القارة الإفريقية، وهو بلد يعد محركا للتنمية الاقتصادية في المنطقة". وأضاف في كلمته خلال افتتاح الندوة الدولية الأولى المشتركة حول التعاون الإفريقي الآسيوي، يوم الاثنين في مقر جامعة محمد الخامس بالرباط، أن "موقع المملكة الجغرافي متميز وقاعدتها الاقتصادية متينة جدا"، مؤكدا أن المغرب بذلك حقق نجاحا كبيرا في مجال التنمية الاقتصادية في السنوات الأخيرة.

- 10 ملايين مغربي يعانون من السمنة.. حيث أن مغربي واحد من ثلاثة يعاني من زيادة في الوزن، أي أن عشرة ملايين مغربي لديهم زيادة في الوزن، و3.6 ملايين مغربي يعانون من سمنة مرضية مفرطة، كما أن 14 في المائة من الأطفال المغاربة يعانون من السمنة. هذه الأرقام وغيرها تم الكشف عنها خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس بالدار البيضاء بمناسبة الإعلان عن شراكة بين مصحة الشفاء والقناة الثانية من خلال برنامج تلفزيوني جديد بعنوان "تحدي السمنة" والذي يستهدف مكافحة السمنة.

* بيان اليوم:

- خصص المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، اجتماعه الدوري ليوم الاثنين 19 دجنبر، لمواصلة التحضير لاجتماع الدورة الثامنة للجنة المركزية للحزب المقرر انعقادها يومي 4 و5 فبراير القادم بالرباط. وحرص المكتب السياسي على بلورة خطة عمل مدققة بأهداف واضحة تستحضر مختلف مستويات ومستلزمات وأبعاد عمل الحزب، حيث تم تحديد 7 يناير كآخر أجل لعقد اجتماعات الهيئات الإقليمية للحزب المخصصة لتقييم انتخابات أعضاء مجلس النواب، على أن يتولى المكتب السياسي معالجة التقارير الصادرة عن هذه الاجتماعات لاعتمادها كأرضية للتقرير التركيبي.

- اليزمي: مكافحة الميز وكراهية الأجانب تمر أساسا عبر تغيير الأوضاع المادية للمهاجرين.. فقد أكد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن سياسة التسوية الإدارية لوضعية الأجانب بالمغرب، سواء المهاجرين في وضعية غير قانونية، أو طالبي اللجوء، والتي انطلقت في جزئها الثاني تعد ترجمة فعلية من المملكة لمكافحة الميز وكراهية الأجانب. وقال اليزمي، في ورشة نظمها المجلس صباح أمس بالرباط، إن مكافحة الميز وكراهية الأجانب تتمثل أساسا في العمل على التغيير الفعلي لأوضاع المهاجرين، والعمل على مناهضة العنصرية، ليس فقط على مستوى تغيير الأفكار بل أيضا من خلال اعتبار الأفراد ضحايا التمييز مواطنين كاملي المواطنة بنص القانون.

* رسالة الأمة:

- علاكوش: أهم قراراتنا تدعم التنسيق النقابي الوحدوي.. شدد يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم على أن أهم القرارات التي صدرت عن اجتماع المجلس الوطني تدعم التنسيق الوحدوي الذي تنهجه الجامعة مع باقي المركزيات لتشكيل الجبهة النقابية الموحدة، وأيضا رفض مشروع القانون الإطار الذي تقدمت به الحكومة والذي يتضمن مجموعة من القضايا سواء الموارد البشرية أو وضعية القطاع وإنكاره تمثيلية النقابات التعليمية وإشراك الفاعلين والحكامة الجيدة واتسامه بالضبابية.

- متوسط سرعة الإنترنيت يضع المغرب في المرتبة 55 عالميا.. فقد احتل المغرب المرتبة 48 عالميا من حيث تغطية تكنولوجيا الجيل الرابع للهواتف المحمولة، وذلك حسب ما كشف عنه تقرير مؤسسة "أوبن سينيال" المتخصصة في تحليل أسواق الاتصالات العالمية الخاص بشهر دجنبر. أما في ما يتعلق بسرعة تحميل البيانات فقد صنف التقرير المغرب في المرتبة 55 عالميا، مسجلا بذلك تقدما بدرجتين مقارنة مع التصنيف الذي احتلته في التقرير السابق.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة أشغال إعادة تهيئة كورنيش عين الذئاب، المشروع المهيكل الذي سيساهم في تعزيز جاذبية ساحل العاصمة الاقتصادية وتحسين الحركية بالموقع. ويندرج هذا المشروع الذي يعد تجسيدا بليغا للعناية الخاصة التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للعاصمة الاقتصادية للمملكة وساكنتها، في إطار تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بتثمين ساحل جهة الدار البيضاء- سطات، الموقعة بتاريخ 26 شتنبر 2014 بين يدي جلالة الملك.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بعمالة مقاطعات مولاي رشيد (الدار البيضاء)، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة 17 ملعبا رياضيا للقرب، ستنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قدره 45 مليون درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- كشف وسيط المملكة، السيد عبد العزيز بنزاكور، أمس الثلاثاء بالرباط، أن العدد الإجمالي للشكايات التي توصلت بها المؤسسة سنة 2015 ، بلغ ما مجموعه 8442 شكاية تمت الاستجابة ل 22,6 منها بناء على تدخل المؤسسة، فيما لا تزال 43,7 في المائة منها قيد الدراسة أو التحري بالإدارات المعنية.

* البيان:

- قام المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بإعداد خارطة طريق بأهداف محددة ومركزة تأخذ بعين الاعتبار مختلف أبعاد عمل الحزب. كما تم الاتفاق على تنظيم لقاء خلال الدورة المقبلة للجنة المركزية للحزب.

* لوبنيون:

- أكدت لجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22) أن الدورة ال22لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ عرفت تعبئة "جد ملحوظة" للمجتمع المدني. وأوضح بلاغ للجنة أن التعبئة المسبقة للمجتمع المدني والفاعلين غير الحكوميين الوطنيين والدوليين، مكنت قطب المجتمع المدني بقيادة إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من التزام "جد ملحوظ" للجهات المعنية من أجل مكافحة التغيرات المناخية

المصدر: و م ع