سعيد وعشى - اغبالو نكردوس / جديد انفو
 
تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى التدخل السريع لمساندة المواطنين المهددين بموجة البرد و الصقيع التي تعرفه مناطق الأطلسين الكبير والمتوسط، اشرف والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية السيد محمد فنيد صباح اليوم الثلاثاء 03 يناير 2017 بمركز اغبالو نكردوس على اعطاء الانطلاقة لقافلة طبية متعددة التخصصات .
 
وتشمل القافلة الطبية التي تنظمها على مدى ثلاثة ايام جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالرشيدية وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مجموعة من التخصصات كالطب العام وطب الاطفال والعيون وامراض النساء والتوليد وكذا الكشف المبكر عن سرطان الثدي وداء السكري. وكذا توزيع الادوية على مختلف المرضى .
 
وسيستفيد من خدمات هذه القافلة الطبية، التي يسهر على تأطيرها 21 اطارا طبيا، ساكنة الجماعة الترابية اغبالو نكردوس وجماعتي تاديغوست واملاكو، وكذا المناطق القروية النائية المجاورة .
 
وأوضح رئيس جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث السيد لحسن كبيري، في تصريح لقناة جديد انفو، أن تنظيم هذه القافلة الطبية يندرج في إطار أنشطة الجمعية الهادفة الى تقريب الخدمات الاجتماعية والعناية بصحة ساكنة المنطقة، خاصة فئتي الطفل والمرأة، مؤكدا على الاهمية التي تكتسيها مثل هذه المبادرات التي ستنعكس إيجابا على صحة ساكنة الوسط القروي وتساهم في تحسيسها بأهمية المحافظة على الصحة العامة.
 
واضاف كبيري بان هذه القافلة ستمكن الجمعية من تحديد الامراض الموجودة بالمناطق المستهدفة والتي تحتاج الى العمليات الجراحية والتي ستكون وضعية الانطلاق للقافلة السنوية التي دأبت الجمعية على تنظمها سنويا والمتخصصة في اجراء العمليات الجراحية .
 
وقالت الدكتورة سميرة حجازي المندوبة بالنيابة بمديرية الصحة بالرشيدية، لقناة الجريدة بأن هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات تندرج في اطار برنامج رعاية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي توجت هذه السنة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية واحة فركلة للبيئة والتراث والتي تستهدف ساكنة المناطق الجبلية وذلك لتقريب وتعزيز الخدمة والتغطية الصحية بهذه المناطق .
 
واستحسنت ساكنة الجماعة الترابية اغبالو نكردوس هذه المبادرة الانسانية وعبرت للجريدة عن معانتهم اليومية مع تردي الخدمات الطبية بمستوصف مركز اغبالو نكردوس ومستوصف إفغ، وطالبوا من الجهات المعنية التدخل لمساعدتهم .

كاميرا جديد انفو حضرت اليوم الأول من هذه القافلة باغبالو نكردوس وانجزت الربورطاج التالي :

 ربورطاج .. معاناة ساكنة اغبالو نكردوس بإقليم الرشيدية مع تردي الخدمات الصحية