جديد انفو- متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- اتفاقية مع مديرية الضرائب لتنفيذ الأحكام داخل أجل 30 يوما.. فبعد الاتفاقية التي أبرمتها مع المجلس الجماعي للرباط، أبرمت المحكمة الإدارية بالرباط اتفاقيتين جديدتين تتعلقان بتنفيذ الأحكام القضائية الإدارية، الأولى مع المديرية العامة للضرائب، والثانية مع المجلس الجماعي لمدينة سلا. وقال رئيس المحكمة الإدارية مصطفى سيمو إن الاتفاقيتين ستكون لهما فوائد بالنسبة للمتقاضي، إذ ستجنبه عددا من المصاريف والمتاعب التي عادة ما يتحملها عندما يكون التنفيذ بالطريقة العادية، باستحضار أن المطالبين بالتنفيذ يقطنون بمناطق بعيدة عن مدينة الرباط التي توجد بها المحكمة الإدارية، والتي تتولى تنفيذ جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم الإدارية المغربية.

- السجن يهدد 800 مقاول مغربي استفادوا من برنامج "مقاولتي".. إذ حذرت التنسيقية الوطنية لمقاولي "مقاولتي" من الوضع الخطير الذي بات يعيشه المقاولون الشباب الذين انخرطوا في أشهر برنامج حكومي سوق له في سنة 2006، في إطار سياسة التشغيل الذاتي، لدعم حاملي الشواهد وخريجي الجامعات والذين أصبح 800 مقاول منهم مهددين بالسجن بعد أن صدرت في حقهم مذكرات بحث، بعدما فشلت جل المشاريع التي قاموا بها في إطار هذا البرنامج الحكومي. ونددت التنسيقية بالصمت الذي انتهجته الجهات الوصية على هذا المشروع وما وصل إليهم ملفهم.

* الأحداث المغربية:

- الرزرازي: المغرب تفاعل بإيجابية مع إجراءات العودة إلى الاتحاد الإفريقي.. قال الباحث في الدراسات الاستراتيجية المصطفى الرزرازي، أن وجود (البوليساريو) داخل الاتحاد الإفريقي لا يعني رضى مجموع الدول الإفريقية. وذكر الرزرازي بأن الرسالة التي وقعتها 28 دولة في يوليوز الماضي وتم توجيهها إلى القمة الإفريقية المنعقدة في روندا تعزز شرعية عضوية المغرب بالأغلبية. (حوار)

- هيئات تطالب بتجريم الاغتصاب الزوجي.. دعت فدرالية رابطة حقوق النساء والاتحاد النسائي الحر، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى تجريم الاغتصاب بكل أنواعه بما فيها الاغتصاب الزوجي. واعتبرت الهيئتان المدنيتان، خلال ندوة صحفية حول العنف ضد النساء، أن هذا التجريم له دواعي تربوية وبيداغوجية لضبط السلوك وتوجيهه نحو احترام الحرمة الجسدية والجنسية والنفسية للنساء وتغيير التمثلات السائدة حول النساء والجنس. وأبرزت الهيئتان أن مختلف الدراسات أثبتث أن العنف ضد النساء ليس فقط قضية انتهاك للحقوق الإنسانية للنساء، بل له كلفة اقتصادية وسياسية ومعرقل للتنمية.

* الصباح:

- الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج.. انخفضت درجات الحرارة الدنيا، أمس الأربعاء، إلى أقل من ثماني درجات تحت الصفر بعدد من الدواوير التابعة للجماعات القروية بأقاليم الرشيدية وأرفود وتنغير ومناطق بوذنيب وكلميمة والجرف ومولاي علي الشريف وتنجداد، ودواوير خنيفرة وأزيلال وباقي مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، وجزء من الأطلس الصغير. وذكر فاعل جمعوي أن عددا من الدواوير تحولت إلى مناطق شبه مهجورة، حيث لزم السكان أكواخهم ومنازلهم الواطئة قرب الأفران الخشبية ومواقد غاز البوطان، على قلتها، في انتظار انفراج مرتقب في أحوال الطقس.

- الضمان الاجتماعي يطارد ديون الستينات.. حيث فتح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كناش الديون المستحقة على المقاولات، التي يعود تاريخ بعضها إلى 48 سنة. واستنفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مصلحة التحصيل لغاية استعادة ديون الصندوق، التي تم حصر قيمتها خلال آخر اجتماع للمجلس الإداري في 32 مليار درهم ، علما أن ثلثي هذا المبلغ عبارة عن غرامات تأخير (22.9 مليار درهم) أي ما يضاعف ست مرات قيمة المساهمات المحصلة من المنخرطين خلال السنة الماضية، البالغ قيمتها 4.8 ملايير درهم.

* أخبار اليوم:

- المجلس الأعلى للحسابات : شركة الهندسة السياحية تعيش على بيع عقاراتها.. إذ كشف المجلس في تقرير أصدره أمس، عن الوضعية المالية للشركة المغربية للهندسة السياحية، عن بعض مكامن الضعف بالشركة، حيث تكبدت هذه الأخيرة نتيجة استغلال سلبية على طول الفترة الممتدة من 2010 إلى 2014. وقال المجلس إنه بالإضافة إلى ما سبق، لا توفر الشركة مستوى قارا من عائدات الاستغلال، حيث ظل متذبذبا خلال الفترة موضوع الدراسة، كما بقيت العائدات المذكورة مرتبطة بمستوى مبيعات الأراضي التي تملكها الشركة، والتي تعد المصدر الرئيسي لمواردها، إلى الجانب الدعم المالي الذي تحصل عليه من وزارة السياحة بمبلغ 2021 مليون درهم سنويا.

- موديز : المغرب يمكنه تخفيض ديونه العمومية إلى 60 في المائة من الناتج الخام في أفق 2020.. فقد خلص تقرير للوكالة العالمية للتصنيف الائتماني"موديز" أنه يمكن للمغرب على المدى المتوسط أن يخفض الدين العام إلى 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في أفق 2020 ، مقابل 65 في المائة في 2015، مع استقرار كتلة الأجور في حدود 10.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. كما حافظ المغرب على تصنيفه "بي أ 1 " مع نظرة مستقرة من لدن الوكالة العالمية للتصنيف متوقعة نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3.5 في المائة في 2017 وبنسبة 4 في المائة خلال عام 2018.

* الاتحاد الاشتراكي:

- القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي في قلب التسريع بهيكلة المجلس. انتخاب رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ونواب الرئيس وأمناء المجلس ورؤساء اللجن الدائمة في جلسة عامة ترأسها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي. وأمام شقران رئيسا للفريق الاشتراكي. كما انتخب المجلس السادة لحسن الداودي نائبا أول عن فريق العدالة والتنمية، ورشيد العبدي نائبا ثانيا عن فريق الأصالة والمعاصرة، ومحمد جودار عن فريق التجمع الدستوري نائبا ثالثا، وعبد الواحد الأنصاري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نائبا رابعا، ومحمد أوزين نائبا خامسا عن الفريق الحركي، وإدريس الشطيبي نائبا سادسا عن الفريق الاشتراكي، ونزهة الوفي نائبة سابعة عن فريق العدالة والتنمية، وحياة بوفراشن نائبة ثامنة عن الأصالة والمعاصرة.

- هيئات الصيادلة المغاربيين تدعو إلى خلق سوق مشتركة للأدوية.. دعت هيئات الصيادلة المغاربيين، التي اجتمعت مؤخرا في تونس، إلى تعزيز التعاون بين مختلف الدول المغاربية في هذا المجال، من خلال خلق سوق مشتركة للأدوية. وأعلنت هذه الهيئات التزامها ب"تعزيز التعاون بين مختلف البلدان المغاربية في مجال الأدوية، من خلال خلق سوق مشتركة للأدوية، باعتماد عمليات تسجيل متطابقة، أو الاعتراف المبتادل ب(تراخيص التسويق)". واتفقت أيضا على تشجيع التقارب بين مصنعي الأدوية بمختلف الدول، في أفق تسهيل تجمعها ووضع استراتيجية فعالة لتوحيد النصوص القانونية والتنظيمية المرتبطة بصناعة وتوزيع الأدوية.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تطور تقنية علاجية جديدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي.. فقد طورت مصلحة الطب النووي التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، لأول مرة بالمغرب، تقنية جديدة تدعى "استئصال الغشاء الزليلي النظيري"، تستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي. وتعتمد هذه التقنية، حسب بلاغ للمركز، على المعالجة المحلية عن طريق حقن مادة مشعة داخل المفصل، الشيء الذي سيمكن من علاج التهاب الغشاء الزليلي، وبالتالي علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، خاصة عندما يفشل العلاج العام.

- إشادة أممية بتقدم المغرب في تدبير المخاطر والاستعداد للطوارئ.. حيث أشاد خبراء من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، بالتقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال تدبير المخاطر والاستعداد للطوارئ، مؤكدين ريادته على الصعيد الإقليمي. وكان هؤلاء الخبراء الأمميون يتحدثون خلال ورشة نظمتها، الثلاثاء بالرباط، وزارة الداخلية ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة بالمغرب، لتقديم ومناقشة الإطار العام للهندسة الدولية الإنسانية، حول الممارسات الجيدة والدروس المستخلصة في مجال الاستعداد للحالات الطارئة وحول آليات وخدمات التدخل الإنساني التي تطبق على استجابة دولية، وخاصة في مجال الزلازل وموجات المد البحري (تسونامي).

* آخر ساعة:

- النواب يمنحون الضوء الأخضر لانضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. فقد منح مجلس النواب مساء أمس الأربعاء الضوء الأخضر لانضمام المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي التي غادرها قبل 33 سنة، بعد قبول عضوية الجمهورية الوهمية. وصادق المجلس في جلسة عمومية على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، ليمهد الطريق أمام عودة المغرب إلى كنف هذه المنظمة الإفريقية. وكانت لجنة الخارجية بمجلس النواب قد صادقت على المشروع صباح اليوم نفسه. وسيحال المشروع على مجلس المستشارين لاستكمال عملية المصادقة قبل أن يصبح ساري المفعول بعد نشره في الجريدة الرسمية.

- توقيع اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية.. وقع نائب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد علمي، وعمدة جهة "ماولي" بابلو ميثا دونوسو، يوم الاثنين بمدينة تالكا (254 كلم شمال العاصمة الشيلية سانتياغو) على اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية. وتروم هذه الاتفاقية تطوير تعاون لا مركزي يشمل العديد من المجالات. ففي القطاع الفلاحي الذي يمثل أهم مصادر الثروة بكلا المنطقتين، تنص الاتفاقية التي جرى توقيعها بحضور سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، على تحفيز تطور زراعي وقروي متكامل ومنسجم ومستدام بين الجهتين، وتقوية المهارات ونقل التكنولوجيا،

* رسالة الأمة:

- وفاة الشيخ حمزة البودشيشي: قطب من أقطاب التربية الروحية ترك بصمات في مسار التصوف المغربي في القرنين 20 و12.. توفي شيخ الزاوية البودشيشية، حمزة بن العباس البودشيشي، فجر أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 95 عاما. وحسب ما أفاد به حفيده معاذ بودشيش، في بلاغ صادر عنه، فقد أصيب الشيخ حمزة بنزلة برد حادة أثرت على رئتيه نظرا لعمره المتقدم. وكان الشيخ حمزة بن العباس البودشيشي قد لفظ أنفاسه الأخيرة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة، بعد أن نقل إليه بسبب تدهور حالته الصحية.

- منظمة آفاق بلا حدود : المملكة نموذج في مجال اندماج المهاجرين.. قال الباحث السينغالي في مجال الهجرة الدولية بوبكار ساي إن المسلسل الذي انخرط فيه المغرب من أجل إدماج المهاجرين يجعل منه نموذجا في مجال الهجرة الدولية. وأضاف رئيس المنظمة غير الحكومية (آفاق بلا حدود) أن المغرب أصبح تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس "ملتقى بامتياز" في مجال الهجرة الدولية عبر اعتماد مسلسل إدماج ينبنى على علاقات احترام وتسامح متبادل بين المهاجرين والمواطنين المحليين.

* الأخبار:

- لحليمي يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بـ3.6 في المائة خلال السنة الجارية.. فقد أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، أنه من المرتقب أن يسجل الاقتصاد الوطني خلال سنة 2017 معدل نمو يصل إلى 3.6 في المائة مقابل 1.1 في المائة في العام الماضي. وأضاف الحليمي، في عرض قدمه خلال ندوة صحفية خصصت لتحليل الوضعية الماكرو-اقتصادية الوطنية لسنة 2016 وآفاق تطورها خلال سنة 2017، أن القيمة المضافة للقطاع الأولي يتوقع أن تسجل ارتفاعا ب9.7 في المائة عوض انخفاض ب9.8 في المائة المقدرة سنة 2016.

- تجار أكادير يشلون الحركة الاقتصادية بالمدينة.. حيث شل الإضراب العام الذي نفذته الجمعيات المهنية للتجار بأكادير، الحركة الاقتصادية بالمدينة يومي 17 و18 يناير الجاري، وذلك بعد إغلاق المحلات التجارية بشكل كلي. ويأتي هذا التصعيد، وفق المهنيين، كرد على تعنت المجلس الجماعي لأكادير في تطبيق القرار الجبائي الذي يراه المهنيون قرارا مجحفا في حقهم، بعد مصادقة المجلس نفسه على تعديل وتحين القرار الجبائي خلال دورته الاستثنائية في نونبر الماضي. وعرف المركب التجاري "سوق الأحد" الذي يعتبر من أكبر المركبات التجارية على الصعيد الوطني، توقفا كاملا لأنشطته بعد إضراب التجار.

* العلم:

- عقد مجلس النواب يوم الثلاثاء 17 يناير جلسة عمومية خصصت لانتخاب هياكل المجلس، وذلك بعد عملية انتخاب رئيس مجلس النواب التي تمت يوم الاثنين. وفي إطار النظام الداخلي للمجلس الذي تنص أحكامه على التمثيل النسبي للفرق، فقد تم انتخاب عبد الواحد الأنصاري عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الخليفة الرابع لرئيس مجلس النواب، كما تم انتخاب بولون السالك أمينا للمجلس وسعيدة أيت بوعلي رئيسة للجنة القطاعات الاجتماعية. وجدد الفريق الاستقلالي الثقة في نور الدين مضيان كرئيس للفريق، خلال أول اجتماع عقده مباشرة بعد انتخابات 7 أكتوبر والذي ترأسه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.

- رابطة التعليم الخاص: التوظيف بالتعاقد استنزف مواردنا البشرية.. استنكرت رابطة التعليم الخاص بالمغرب ما اعتبرته "استنزافا للموارد البشرية للقطاع الخاص عن طريق التوظيف بالتعاقد، الذي لجأت إليه الوزارة دون مراعاة الالتزامات والعقود المبرمة بين المؤسسات الخاصة وأطرها". وعبرت الرابطة في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، عن رفضها للمقرر الوزاري 01/15 الذي يقضي بحرمان مؤسسات التعليم الخصوصي من خدمات بعض أساتذة التعليم العمومي، في "غياب أي سياسة بديلة تؤهل القطاع لمواجهة التحديات".

* البيان:

- تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية انخفاضا هاما في درجات الحرارة ابتداء من يومه الخميس وإلى غاية يوم الأحد القادم في عدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة، أن الأمر يتعلق بميدلت وتنغير وأزيلال والحوز وبني ملال وبولمان وإفران، حيث يتوقع أن تتراوح الحرارة الدنيا بين ناقص 11 و ناقص 5، بينما ستترواح درجات الحرارة العليا بين ناقص 3 و 0 درجة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وجهت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال استدعاء لثلاثة شخصيات من الحزب. ويتعلق الأمر بوزراء سابقين وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، توفيق احجيرة وياسمينة بادو وكريم غلاب. وجاء قرار اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بعد اجتماعها الثاني الذي انعقد أول أمس الثلاثاء. واكتفى رئيس هذه اللجنة، أحمد القادري، بإعلان استدعاء الثلاثي الاستقلالي دون تحديد تاريخ الاجتماع المقبل.

* لوماتان:

- وقعت المحكمة الإدارية بالرباط، أمس الثلاثاء، على اتفاقيتين تتعلقان بتنفيذ الأحكام القضائية الإدارية، الأولى مع المديرية العامة للضرائب، والثانية مع المجلس الجماعي لمدينة سلا. وتهدف هاتان الاتفاقيتان إلى تنفيذ الأحكام القضائية التي لا تزال قيد مسطرة التنفيذ في ظل جدولة زمنية واضحة ومحددة، وفي إطار مقتضيات الفصل 243 من قانون الالتزامات والعقود.

* ليبراسيون:

- انتخب مجلس النواب، مساء يوم الثلاثاء، أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان النيابية الدائمة، وذلك في جلسة عمومية ترأسها الحبيب المالكي رئيس المجلس. وتم في الجلسة نفسها الإعلان عن رؤساء الفرق النيابة ومجموعة نيابية واحدة حيث اختير سعد الدين العثماني رئيسا لفريق العدالة والتنمية، وعبد اللطيف وهبي رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة، ورشيد الطالبي العلمي رئيسا لفريق التجمع الدستوري، ونور الدين مضيان رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ومحمد الأعرج رئيسا للفريق الحركي، وشقران أمام رئيسا للفريق الاشتراكي، وعائشة البلق رئيسة للمجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية.

* ليكونوميست:

- هل يتوجب تعديل بعض مقتضيات القانون رقم 32 -10 الخاص بآجال التسديد برسم السنة المالية 2016 بعد نشر نص تعديلي في الجريدة الرسمية في 6 أكتوبر 2016 ؟ الجواب هو لا . فالقانون رقم 32 -10 الخاص بآجال التسديد، الذي دخل حيز التنفيذ في 2012، لا يزال يتم تطبيقه كما في السابق دون أن يعرف أي تغييرات باستثناء نسبة التعويض عن التأخير في آجال التسديد. ففي 2016 أصبحت 9.25 في المائة مقابل 9.50 في المائة في 2015.

* لوبنيون:

- أكد إيمانويل تاويل، المحامي بهيئة باريس، أن محاكمة المتهمين في قضية اكديم إزيك ،التي بدأت في 26 دجنبر الماضي، أمام محكمة عادية ، تتيح ضمان محاكمة عادلة، ومعرفة الحقيقة، وإدانة المتورطين. وقال تاويل وهو عضو ضمن هيئة دفاع ضحايا أحداث اكديم ايزيك "ليس هناك أدنى شك في أن تمكن هذه المحاكمة من معرفة الحقيقة وأن يطلع عليها الجميع" ، مذكرا بحضور ملاحظين دوليين وعدد من المحامين الأجانب، هذه المحاكمة.

المصدر: و.م.ع