جديد انفو - متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- بنكيران يدافع عن مقررات التربية الإسلامية.. إذ دافع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن مقررات التربية الإسلامية بعد انتقادها من طرف الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، التي وصفتها بأنها تنتصر للتطرف. وأكد بنكيران أن مراجعة مقررات التربية الإسلامية لا إساءة فيها إلى الفلسفة ، مبرزا أن المقررات الدراسية الجديدة لمادة التربية الإسلامية، التي أعدت بناء على تعليمات ملكية، هي نتاج عمل مشترك لفريق من المختصين في المجال البيداغوجي وأعضاء من المجلس العلمي الأعلى. جاء ذلك في بلاغ أصدره رئيس الحكومة المعين لتنوير الرأي العام الوطني والدولي بخصوص النقاش الذي أثاره مضمون مقرر دراسي لمادة التربية الإسلامية حول الفلسفة.

- اتفاقية مجال الإحصائيات بين المغرب والرأس الأخضر.. تم مؤخرا بالرباط، التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الإحصائيات بين المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الوطني للإحصاء بالرأس الأخضر، وذلك بهدف تعزيز التعاون في مجال الإحصائيات. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي ورئيس المعهد الوطني للإحصاء بالرأس الأخضر أوسفالدو روي مونتيرو دوس ريس بورجيس، إلى تطوير تعاون وثيق وتعزيز القدرات المؤسساتية وتبادل الخبرات والمعارف ذات الاهتمام المشترك.

* الأحداث المغربية:

- الأمن : النصب ببطاقات مخدرة مجرد إشاعة.. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني الإشاعات المتداولة حول واقعة نصب تستخدم بطاقات زيارة حاملة لمادة بيولوجية تؤثر في الإدراك. وقالت المديرية العامة في بلاغ، إنها تنفي بشكل قاطع الإشاعات التي تضمنها شريط صوتي، يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية على الهاتف المحمول، والذي يتحدث عن واقعة نصب وهمية تستخدم بطاقات زيارة، تحمل مادة بيولوجية تؤثر في إدراك وتمييز كل من يلمسها.

- أكد نائب رئيس غرفة التجارة بغانا، كليمنت أوسي أموكو، أن المغرب وغانا لا يستغلان الإمكانيات الاقتصادية المتبادلة وفرص التعاون المتاحة للبدلين. وقال أموكو في تصريح لـ"وكالة الأنباء الغانية" على هامش المنتدى الاقتصادي المغربي الغاني، بأكرا، إن الإحصائيات المتوفرة لعام 2015، تظهر أن صادرات غانا إلى المغرب لم تتجاوز 3 ملايين و624 ألف دولار، وهو ما يمثل أقل من واحد في المائة (0.03) من إجمالي صادرات غانا، بينما وارداتنا من المغرب بلغت 64 مليونا و806 ألف دولار أي بنسبة 0.29 في المائة من إجمالي صادرات المغرب

* الصباح:

- تفكيك شبكة تهريب العصي الكهربائية.. إذ وضعت عناصر الفرقة الولائية للأبحاث والتحريات التابعة لولاية أمن الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، يدها على شبكة متخصصة في تهريب العصي الكهربائية، بعد أن اعتقلت اثنين من أفرادها وحجزت ما يزيد عن مائة عصا كهربائية داخل سيارة كانا على متنها. وأجرت عناصر الفرقة منذ بضعة أيام تحقيقات مكثفة لمعرفة مصدر عصي كهربائية تستخدم من قبل بعض العصابات الإجرامية في شل حركة مواطنين بغرض سرقتهم أو الاعتداء عليهم، قبل أن تتوصل بمعلومات عن نشاط عصابات تهربها وتتاجر فيها سريا.

- دكاترة الوظيفة العمومية يصعدون.. حيث اختار الموظفون الحاصلون على شهادة الدكتوراه، والموظفون بمختلف القطاعات العمومية، الاحتجاج، أول أمس الأربعاء، أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، مطالبين الحكومة بالاستجابة الفورية إلى مطلبهم القاضي بتغيير الإطار ورد الاعتبار لشهادة الدكتوراه. وكان دكاترة الوظيفة العمومية اختاروا مقر الاتحاد المغربي للشغل منطلقا لمسيرتهم التي انطلقت زوال أول أمس، وانتهت أمام وزارة التربية الوطنية.

* أخبار اليوم:

- مرصد السجون يقدم صورة قاتمة عن الأوضاع بسجون المملكة.. إذ قال المرصد الوطني للسجون، في تقريره للعامين 2015 و2016، إن السجون المغربية لا تضم المجرمين فقط بل حتى المختلين عقليا كذلك، حيث بلغ عددهم 428 مريضا حكم عليهم بانعدام المسؤولية، ومع ذلك تم إيداعهم السجن. وأفاد التقرير بأن عدد السجناء بلغ سنة 2016، نحو 79 ألف و368 سجينا موزعين على 77 مؤسسة سجنية، ما جعل نسبة الاكتظاظ تفوق أحيانا 300 في المائة.

- منذ بزوغ فجر يوم أمس الخميس، بدأت وفود مريدي الطريقة القادرية البودشيشية يصلون إلى المقر العام للزاوية بمداغ بضواحي بركان، لتشييع جثمان شيخ الزاوية حمزة بن العباس بودشيش، الذي وافته المنية صباح أول يوم الأربعاء عن سن تناهز الـ95 عاما. الجنازة التي أقيمت بعد صلاة العصر شارك فيها وفد رسمي، في مقدمته المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، والمستشار ياسر الزناكي والمستشار عمر عزيمان، بالإضافة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الداخلية محمد حصاد. وقدمت التعازي لابن الشيخ، جمال الدين بودشيش، الذي خلف والده على رأس الزاوية.

* بيان اليوم:

- في مداخلة عائشة لبلق خلال جلسة المصادقة على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.. المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية تصوت إيجابا خدمة للمصالح العليا لوطننا وشعبنا وللقضايا الحيوية للصداقة المغربية الإفريقية. كما أكدت عائشة لبلق رئيسة المجموعة النيابية خلال جلسة المصادقة على المشروع بمجلس النواب، على ضرورة مواصلة تمتين الجبهة الداخلية بما يمكن من تعزيز مسار الدمقرطة وتقوية دولة المؤسسات وتحقيق تنمية اقتصادية مؤطرة بعدالة اجتماعية حقيقية.

- حصاد يستعرض حكامة المغرب في مجال الهجرة ويدعو إلى تضييق الخناق على المجموعات الإرهابية.. فقد شارك وزير الداخلية، محمد حصاد، في أشغال الاجتماع ال11 لوزراء داخلية تجمع دول الساحل والصحراء "سين-صاد" المنعقد يومي 18 و19 يناير الجاري بنيامي "النيجر". وخلال هذا الاجتماع، أبرز وزير الداخلية الرؤية الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس، القائمة على قناعة عميقة بأن هذه القارة الكبرى تتوفر على قدرات بشرية وفرص اقتصادية كفيلة بجعلها موقعا للسلم والازدهار. وذكر حصاد بأن حكامة الهجرة بالمملكة المغربية يطبعها هذا التوجه الإفريقي الذي عكسه تفعيل استراتيجية وطنية للهجرة إنسانية وتحترم حقوق الإنسان.

* آخر ساعة:

- الداخلية في حالة استنفار قصوى لمواجهة آثار الثلوج وموجة الصقيع.. فقد أفادت وزارة الداخلية أن السلطات المحلية، تنفيذا للتعليمات الملكية قصد التجند لمواجهة آثار موجة البرد ببعض مناطق المملكة، اتخذت، منذ 22 نونبر 2016، وبتنسيق مع مختلف المصالح والسلطات المعنية، مجموعة من الإجراءات لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة، وتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة اللازمة للمواطنين لمواجهة الآثار السلبية للظروف المناخية الصعبة. وأوضح بلاغ للوزارة أن السلطات المحلية، بالموازاة مع المساعدات التي تقدمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، قامت بعمليات لتوفير المواد الغذائية والأغطية والملابس لما يزيد عن 5600 مستفيد، وتنظيم قافلات وحملات طبية لفائدة ما يفوق 57 ألف و500 شخص.

- دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أمس الخميس، مستعملي الطريق إلى تأجيل تنقلاتهم إلا في حالة الضرورة القصوى بالمحاور الطرقية التي من المحتمل أن تعرف اضطرابات في حركة السير أو انقطاعات بفعل الثلوج، وذلك على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بخصوص تساقطات ثلجية كثيفة مرتقبة ابتداء من أمس الخميس، لاسيما بالأقاليم المتواجدة بالأطلسين المتوسط والكبير وكذا بالريف والهضبة العليا الشرقية. ودعت الوزارة، في بلاغ لها، مستعملي الطريق إلى تجنب التنقل ليلا في مثل هذه الأحوال الجوية، والاستعداد القبلي للسفر وذلك بمراقبة الحالة الميكانيكية للعربات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قطاع الدواجن يؤكد أن جميع أصناف لحوم الدواجن المعروضة في الأسواق سليمة.. حيث أكدت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن جميع أصناف لحوم الدواجن المراقبة والمعروضة في الأسواق "سليمة وخالية من كل الأخطار التي قد تهدد صحة المستهلك". وأوضحت الفدرالية في بلاغ، "ردا على ما نشرته صحف وطنية من تصريحات نسبتها لممثل عن جمعية مفترضة لا تتوفر على أدنى شرعية قانونية، يحذر فيها من استهلاك لحم الدجاج "الكروازي" وأمهات الكتاكيت"، أنها بصفتها الممثل الرسمي المعترف به قانونيا والممثل الوحيد لكل مكونات قطاع الدواجن، فإن هذه التصريحات، بغض النظر عن أنها صادرة عن جمعية لا تملك أي صفة للتكلم والتواصل بخصوص قطاع الدواجن، تعتبر "قذفا صريحا".

- توقيف ثلاثة أشخاص بالرباط للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات.. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أول أمس الأربعاء، من توقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات والسرقة بالعنف. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث الأمنية المنجزة أوضحت أن أحد المشتبه فيهم يشكل موضوع بحث على الصعيد الوطني من أجل سرقة السيارات، وأنه ارتكب بمعية باقي مساهميه عدة عمليات سرقة سيارات بالطريق الساحلي لمدينة الرباط والصخيرات وعين عتيق.

* رسالة الأمة:

- العلمي: عودة المغرب ستعيد الحياة للجسم الإفريقي والخصوم أصابتهم الصدمة.. كشف رشيد الطالبي العلمي، رئيس فريق التجمع الدستوري، في مداخلة باسم الفريق، خلال جلسة التصويت بمجلس النواب، على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، أن قرار المغرب بالعودة إلى أسرته المؤسسية قد شكل صدمة لخصومه، "وهي الصدمة التي ستعيد الدفء والحياة للجسم الإفريقي". وأبرز أن المغرب مصمم على الاستمرار في نهج مقاربة التنمية الشمولية للقارة الافريقية والتقليص من حدة الفقر ومحاربة التهميش وتوطيد سياسة جنوب – جنوب.

- أكاديمية المملكة المغربية تعقد دورتها الـ 44 حول الحداثة ما بين 24 و26 يناير الجاري.. تم خلال ندوة صحافية عقدت يوم الأربعاء بالرباط، تقديم المواضيع التي سيتدارسها ثلة من الأكاديميين والمفكرين والباحثين المرموقين القادمين من 12 دولة والتي ستتمحور حول موضوع الحداثة . وأبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، عبد الجليل لحجمري، خلال هذه الندوة، أن أكاديمية المملكة تلعب دورا طلائعيا في طرح ومناقشة القضايا الفكرية، مبرزا أن الانفتاح بات الآلية التي تقود كل أنشطة الأكاديمية وذلك بهدف إشراك واحتضان كافة الشرائح المتطلعة إلى المعرفة، لا سيما الشباب الجامعي منهم.

* الأخبار:

- مجلس النواب يصادق بالإجماع على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.. إذ صادق المجلس، في أول جلسة تشريعية يعقدها في ولايته الحالية، أول أمس الأربعاء، بالإجماع، على مشروع قانون يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. وفي معرض تقديمه لمشروع القانون، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إن قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي يكتسي "طابعا تاريخيا" لكونه يتوج مسارا غنيا من تجديد علاقات المغرب بالقارة الإفريقية. وأبرز أن المغرب قام بحملة واسعة لحشد دعم سريع ومكثف لهذا الطلب مكنت إلى اليوم من تأمين أكثر من النصاب القانوني الذي ستوجبه القانون التأسيسي للاتحاد لقبول العضوية حيث بلغ العدد 40 دولة تدعم الطلب المغربي.

- أكاديمية سوس ماسة ترفع شكاية بالتزوير ضد أستاذ متعاقد.. تستعد أكاديمية سوس – ماسة لتقديم شكاية عبر دفاعها للتحقيق بشأن تزوير وثائق ملف خاص بأحد المترشحين لمباريات التدريس بالتعاقد اجتاز كافة الاختبارات بنجاح، ووقع عقد العمل. واكتشفت الأكاديمية أن هناك تناقضا في معلومات تخص ميزة شهادة الإجازة ومعلومات بيان النقط المرفق بها، حيث تم تغيير ميزة النجاح في شهادة الإجازة المقدمة من طرف المرشح من ميزة "مقبول" إلى ميزة "حسن".

* العلم:

- أكد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، في مداخلته، خلال جلسة التصويت على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، أن عودة المغرب إلى الاتحاد ترسيخ لنموذج جديد للتعاون جنوب –جنوب بناء على قاعدة رابح – رابح، مبرزا أن مبادرة المملكة المغربية ترمي أساسا إلى تعزيز التكتل الإفريقي من أجل التنمية والسلام. وأكد على التعبئة الدائمة وراء جلالة الملك لمواجهة جميع التحديات المرتبطة بالوحدة الترابية للمملكة.

- مرة أخرى احتراق حافلة للنقل الحضري بشارع ابن سينا.. ففي أقل من عشرة أيام احترقت حافلة أخرى ثانية لشركة نقل المدينة بالدار البيضاء، حيث اشتعلت النيران في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، بالحافلة رقم 9 الرابطة بين وسط المدينة مرورا عبر أحياء وشوارع سكنية كبيرة إلى نهاية الوصول إلى عين الذئاب. ولحسن الحظ لم تخلف النيران ضحايا في الأرواح بل أتت على الحافلة بأكملها.

* لوماتان:

- تنفيذا للتعليمات الملكية السامية قصد التجند لمواجهة آثار موجة البرد ببعض مناطق المملكة، اتخذت السلطات المحلية منذ 22 نونبر 2016، وبتنسيق مع مختلف المصالح والسلطات المعنية، مجموعة من الإجراءات لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة، وتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة اللازمة للمواطنين لمواجهة الآثار السلبية للظروف المناخية الصعبة.

* لوبنيون:

- أعلنت جمعية تنسيقيات عائلات وأصدقاء ضحايا اكديم ايزيك أنها ستقتصر على فريق محدود من المحاميين والمحاميات الذين تم تكليفهم لتمثيل أسر الضحايا وذوي الحقوق بتنسيق من قبل النقيب الأستاذ محمد الشهبي، وذلك رغبة منها في الإبقاء على الطابع الجنائي للمحاكمة. وذكرت الجمعية في بلاغ لها، أنها توصلت بالعديد من الطلبات من المحاميات والمحامين من داخل المغرب وخارجه يعربون عن رغبتهم في مؤازرة عائلات الضحايا بشكل تطوعي، وذلك على إثر شروع محكمة الاستئناف بالرباط في محاكمة المتابعين بجرائم القتل ضد أبنائها من عناصر القوات العمومية أثناء قيامهم بواجبهم المهني في تفكيك مخيم إكديم ـــ إيزيك بناء على أمر قضائي، ومنذ انعقاد الجلسة الأولى في 26 دجنبر 2016.

* أوجوردوي لوماروك:

- وأخيرا تمت هيكلة البرلمان. فخلال الأيام الأخيرة، قام النواب بانتخاب رئيسهم وذلك يوم الاثنين، ومكتب المجلس واللجان يوم الثلاثاء فيما صوتوا يوم الأربعاء على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي . وفي الواقع، فإن ممثلي الأمة سيجدون أنفسهم من جديد في عطالة تقنية فيما تبقى من هذه الدورة البرلمانية. فهذه الأخيرة ستنتهي أشغالها بعد ثلاثة أسابيع.

* البيان:

- أصدر رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بلاغا لتنوير الرأي العام الوطني والدولي بخصوص النقاش الذي أثاره مضمون مقرر دراسي لمادة التربية الإسلامية حول الفلسفة. وأكد رئيس الحكومة أن المقررات الدراسية الجديدة لمادة التربية الإسلامية، التي أعدت بناء على تعليمات ملكية سامية، هي نتاج عمل مشترك لفريق من المختصين في المجال البيداغوجي وأعضاء من المجلس العلمي الأعلى.

 

* ليبراسيون:

- دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك مستعملي الطريق إلى تأجيل تنقلاتهم إلا في حالة الضرورة القصوى بالمحاور الطرقية التي من المحتمل أن تعرف اضطرابات في حركة السير أو انقطاعات بفعل الثلوج، وذلك على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بخصوص تساقطات ثلجية كثيفة مرتقبة ابتداء من أمس الخميس، لاسيما بالأقاليم المتواجدة بالأطلسين المتوسط والكبير وكذا بالريف والهضبة العليا الشرقية.

* ليكونوميست:

- العبئ الضريبي يكبل نشاط استثمار الرأسمال. هذه إحدى خلاصات الدورة السادسة للمؤتمر السنوي للاستثمار في رأس المال المنظمة من قبل الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، بمدينة الدار البيضاء. ويعتبر المهنيون أن المناخ الجبائي يعرقل ازدهار نشاط الأسهم الخاصة. ويرتبط العائق الأول بحقوق التسجيل، حيث أن عمليات إعادة شراء الأسهم تتطلب حقوق تسجيل 4 في المائة، وهو ما لا يشجع المستثمرين في الرأسمال.