جديد انفو - متابعة

في سياق تنزيل المشروع المندمج الثامن من مشاريع الرؤية الاستراتيجية لاصلاح المنظومة التربوية الخاص ب " بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بالمسارات المهنية"، وسعيا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت الى ترصيد خبرات وتجارب فريق الخبرة الجهوي المكلف بتكوين الأساتذة المصاحبين والمكون من مفتشين تربويين بالتعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه و أساتذة مكونين من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. نظمت أيام 23 و 24 و 25 يناير 2017الحلقة الثانية من تقاسم عدة المصاحبة .
 
استهلت هذه بكلمة افتتاحية السيد مدير الأكاديمية التي وضح من خلالها الحاجة الملحة لتفعيل المصاحبة والتكوين عبر الممارسة وأهميتها في استنبات التجديدات التربوية بالفصول الدراسية، وهذه الظرفية بالذات التي تزامنت مع صدور المذكرة 008/17 في شأن تنظيم تكوين الأساتذة الموظفين بموجب عقود التي اعتبرت المصاحبة آلية أساسية لمؤازرة الأساتذة المتعاقدون ميدانيا للرفع وتجويد أدائهم بالفصول الدراسية. بعد ذلك قدم السيد نور الدين المازوني المنسق الوطني للمشروع بالوزارة العرض الإطار حول مشروع المصاحبة: سياق المشروع ومقاصده وأهدافه والحصيلة المرحلية لأجرأته على الصعيد الوطني، ومبينا كذلك بعض التحديات والآفاق المستقبلية للتطوير لتحقيق الأهداف المتوخاة.
 
بعد اللقاء الافتتاحي، وطيلة الأيام الثلاث، قسمت أشغال الدورة التكوينية في ورشتي عمل أطرها أعضاء الفريق المركزي (السيدين محمد الشتوي وعبد الرزاق المجدوب)، الأولى لتقاسم العدة البيداغوجية مع المكونين الجدد، والثانية لتقاسم دليل أدوات العمل مع المكونين الذين سبق لهم الاستفادة من الدورة الأولى. وعلى هامش الدورة التكوينية، نظم لقاء تواصلي حول المصاحبة والتكوين عبر الممارسة من تأطير المنسق الوطني للمشروع السيد المازوني بتعاون مع المكلف بتدبير قسم الشؤون التربوية السيد زايد بن يدير، حضره كل من رؤساء مصالح تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، والمفتشين المنسقين الجهويين التخصصيين، والمنسقين الإقليميين للمشروع، ممثلين عن مؤسسات التجريب، وممثلي الأساتذة المصاحبين، ومنسقي فرق قيادة مشروع المؤسسة.
 
كما ترأس السيد مدير الأكاديمية بمعية السادة المديرين الإقليميين ورشة تقاسم النتائج والتوصيات المنبثقة عنها، وبالإضافة إلى توزيع شهادات تقديرية لكافة المشاركين والمتدخلين في إنجاح هذه الحلقة الثانية من تقاسم عدة المصاحبة والتكوين عبر الممارسة بدرعة تافيلالت.