جديد انفو - متابعة

يعد التواصل أحد أكثر الأمور أهمية في أوقات الأزمات، لذا قام المسؤولون في "فيسبوك" بابتكار خاصية فحص الأمان، تحت اسم "المساعدة المجتمعية"

وسيسمح هذا التحديث للأشخاص بطلب وتقديم مختلف أنواع المساعدة مثل الغذاء والمأوى ووسائل التنقل خلال أوقات الأزمات.
و في هذا الصدد صرح ناعومي جليت، نائب رئيس قطاع المساعدات الإجتماعية لدى فيسبوك قائلا: " لدينا إيمان أنه بإمكان المجتمع أن يعلمنا سبلاً وأغراض جديدة كل يوم أثناء استخدام فيسبوك. رأينا أشخاص يستخدمون فيسبوك لطمئنة الأهل والأصدقاء على سلامتهم بعد الحوادث والأزمات، لذا قررنا إطلاق خاصية فحص الأمان في عام 2014 لتسهيل الأمر على المستخدمين. ومنذ ذلك الحين، تم تفعيل خاصية فحص الأمان مئات المرات، كما أننا نعلم أنه مازال هناك الكثير يمكن أن نفعله لتمكين المجتمع من مساعدة بعضهم البعض".

وستمكن خاصية "المساعدة المجتمعية" الناس من طلب وتقديم المساعدة، ومراسلة بعضهم البعض مباشرة للتواصل بعد وقوع الحوادث والكوارث الطبيعية. كما سيتم عرض المشاركات مصنفة على حسب الفئة والمكان، مما يسهل على الأشخاص عملية البحث عن المساعدة التي يحتاجون إليها.

و ستفعل خاصية "المساعدة المجتمعية" أثناء وعقب الحوادث والكوارث الطبيعية، مثل حرائق البنايات والزلازل. و لقطع الطريق أمام أصحاب النيات السيئة وليتسنى للأشخاص استخدام خاصية "المساعدة المجتمعية"، يجب أولاً تفعيل خاصية فحص الأمان، والذي سيتطلب حدوث الآتي:

  1. قيام وكالات تقارير الأزمات العالمية NC4 و iJET بإبلاغ "فيسبوك" أن ثمة حادثاً قد وقع وإعطائه إسماً، بعدها يبدأ المسؤولون بالخدمة من مراقبة المشاركات المنشورة حول الحادث في المنطقة المعنية.
     
  2. إذا كان الكثير من الأشخاص يتحدثون عن الحادث، قد تتم إتاحة الخاصية لهم للتأكيد على سلامتهم، ودعوة الآخرين لفعل الشيء ذاته.
     
  3. إذا كان الحادث كارثة طبيعية أو حادث عرضي، سيبدأ إتاحة خاصية "المساعدة المجتمعية"، حيث سيمكنهم أن يطلبوا أو يعرضوا المساعدة فضلاً عن مراسلة الأخرين مباشرة.

للإشارة  ففكرة ابتكار هذه الخدمة على "فيسبوك" أتت بعد أن لاحظ مسؤولو  "المؤسسة المجتمعات وهي تقوم بذلك من تلقاء نفسها من خلال المشاركات على صفحات العالم الأزرق، عندما تكون هناك بعض الأزمات كما حدث خلال الفيضانات في مدينة تشيناي بالهند في ديسمبر 2015.