جديد انفو - متابعة

تخليدا لليوم العالمي للماء الذي يصادف 22 مارس من كل سنة نظم نادي الكيمياء و علوم الحياة و الارض التابع لجمعية الطلبة الباحثين بكلية العلوم و التقنيات بالرشيدية ورشة  تحت شعار" المياه و الإنتاج الواحاتي الواقع و تحديات الحكامة "  وذلك يوم الاربعاء 22 مارس 2017 برحاب نفس الكلية و ذلك بشراكة مع كلية العلوم و التقنيات و الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان. حيث تم استدعاء فعاليات مختلفة: مؤسسات عمومية و جمعيات وأندية بيئية و صحية بثانويتي سجلماسة و تافيلالت.

و قد تضمنت الورشة مداخلات لكل من الوكالة الوطنية لتنمية الواحات و شجر أركان ، وجمعية واحة فركلة  وجمعية العقد العالمي للماء و المجلس العلمي الجهوي لدرعة – تافيلالت. و ركز المتدخلون على خصوصيات الموارد المائية للمنطقة واوجه استعمالها و سبل الحفاظ عليها في ظل التغيرات المناخية اضافة الى موقف الاسلام من البيئة عموما و الماء خصوصا.

و تلا المداخلات نقاش خلص من خلاله المشاركون الى صياغة  توصيات تهدف تحقيق معادلة التنمية المستدامة بالواحة و منها اعتماد الانشطة غير المستهلكة للماء ، الحفاظ على خصوصيات الواحة التي لا تعتمد على زراعة المساحات الشاسعة، نشر المعلومة المتعلقة بالموارد المائية ،و استعمالاتها، تطبيق القوانين المتعلقة بالمخالفات فيما يخص حجم المياه المستخرجة من باطن الارض، اخد الحكامة المحلية بعين الاعتبار في تدبير الماء لأن الواحات التي عمرت مآت السنين معرضة حاليا للاندثار بفعل تغير نمط الاستغلال و كذا توظيف مختلف المنابر للحفاظ على ثقافة التدبير المعقلن للماء  ونشرها لدى عامة المواطنين.