محمد السلمي - الرشيدية / جديد انفو

تستمر فعاليات التظاهرة الثقافية الفنية والرياضية التي ينظمها مركز طارق بن زياد للدراسات والابحاث بالرشيدية بشراكة مع المجلس الجماعي للمدينة احتفاء بالذكرى المئوية لتأسيس مدينة الرشيدية قصر السوق سابقا.

ففي إطار سلسلة المحاضرات والندوات العلمية المبرمجة في هذه الاحتفالية تم مساء اليوم الثلاثاء 04 أبريل بقاعة فلسطين تنظيم ندوة دارت رحاها حول موضوع "الخطاب الشعري بين الانتاج والتلقي في جهة درعة تافيلالت" اشرف على تقديمها ثلة من الدكاترة والاساتذة الباحثين المتخصصين في مجال الشعر.

أولى المداخلات جاءت على لسان الدكتور عبد العزيز حداني بعد تقديم من طرف مسيرة الندوة الدكتورة بشرى سعيدي التي شكرت المنظمين والقائمين على هذه التظاهرة وأثتنت على حضور الندوة رغم قلتهم...

الدكتور عبد العزيز حداني عنون مداخلته بــ "كيف السبيل الى صناعة الشعر" تطرق في مفهوم الشعر والعلاقة بين اللفظ والمعنى واعتبر فيها الشعر من أرقى الأساليب التي يعبر بها الانسان عما يخالج نفسه، ليعطي بعد ذلك أمثلة لبعض بحور الشعر وكيفيةالنظم على منوالها.

المداخلة الثانية آلت الى الدكتور "حسن حماني" وتمحورت حول " بلاغة الخطاب الشعري في عهد الحسن الداخل "درة التيجان لعبد الرحمن الدلائي نموذجا" اختلفت محاورها التي بدأها بالبنية اللغوية وشعرية الخطاب ثم قدم قصيدة كنموذج تعبر عن النسب الشريف للأسرة العلوية.

"الخصائص الدلالية لمرثية اب علي اليوسي في الزاوية الدلائية" كان موضوع المداخلة التي قدمها الدكتور اموحو محمد أشار فيها الى أهم الخصائص الدلالية للمرثية   والتي جاءت كالتالي:

الخاصية الأولى والتي تتمثل في العاطفة والتي تعتبر عنصرا أساسيا في عامل الشعر ثم خاصية الصدق والتي هي أقرب الى الواقعية... تليها خاصي الموضوعات والمعاني والتي تعتبر تيمة التصوف اهم مميزاتها.

المداخلة ما قبل الأخيرة كانت للدكتور يوسف التغزاوي الذي قدم قراءة نقدية في ديوان "كوكب الربيع" للشاعر لحسن عايي، اذ قدم الناقد يوسف تغزاوي مقاربة دلالية للديوان بدءا بالعنوان ثم الأفكار والأشكال الاقناعية في الديوان...

آخر المداخلات جاءت على لسان الدكتور ابراهيم الطيب والتي عنونها بـ"الكلمة الشعرية وتأثيرها الجمالي"فصل فيها في سلطة الكلمة الشعرية وأهمية انتقائها ضرب في ذلك أمثلة عدة "مقتطفات من شعر احمد مطر و واحمد شوقي وغيرهم من الشعراء الذين ظلت ذكراهم خالدة مع مرور الزمن وذلك لكلماتهم التي ما تزال تشنف الاسماع...

هذا والجدير بالذكر أن هذه الندوة تمت بتنسيق مع جمعية قوافل سجلماسة للابداع فيما لا يزال برنامج التظاهرة مستمرا الى غاية 15 من الشهر الجاري...