جديد انفو - متابعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم:

- العثماني يتعهد بمواصلة إصلاحات ابن كيران ويستعد لإطلاق حملة دعائية لحكومته. ففي أول مجلس حكومي يترأسه، أعلن سعد الدين العثماني أن حكومته ستواصل كل الإصلاحات التي بدأتها حكومة ابن كيران. وقال العثماني، في اللقاء الذي شهد تقديم "الخطوط العامة" للبرنامج الحكومي والمصادقة عليه، إن حكومته "ستمضي في منهجيتها العامة لمواصلة الإصلاحات التي بدأت في الحكومة الماضية، وتثمين نقاط القوة واستدراك نقاط الضعف، والمضي إلى إصلاحات أخرى"، موجها التحية إلى سلفه ابن كيران الذي قال إنه عمل بتفان ونكران للذات، كما دعا إلى الاستماع إلى كل الشركاء، سواء في المعارضة أو المجتمع المدني.

- كشف ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، صباح أمس الأربعاء، في ندوة دولية حول أمن وسلامة الاستغلال السككي، انعقدت بمدينة طنجة، أن أشغال مشروع "تي جي في" الذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، مرورا بالقنيطرة والرباط، وصلت إلى نسبة 86 في المائة، مبرزا أن خطوط القطارات ستكون جاهزة صيف 2018، حيث ينتظر أن يدخل القطار فائق السرعة حيز الخدمة.

* الصباح:

- المغرب يحرج فنزويلا بالأمم المتحدة. لم يجد عمر هلال السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، بدا من الرد بقوة على سفير فنزويلا، معيدا إياه إلى مكانه الطبيعي خلال النقاش الذي جرى أول أمس الثلاثاء بنيويورك، حول تمويل أهداف التنمية المستدامة، وذلك بعد أن تمادى ممثل كراكاس في حملته الإديولوجية السياسية المعادية للمملكة. وفي معرض رده سجل السفير هلال أن في الصحراء المغربية يتوفر الرجال والنساء والأطفال على كل ما يحتاجون إليه، ولا يعبرون الحدود للحصول على المواد الغذائية، معبرا عن الأسف لكون سكان أغنى بلد في المنطقة، بالنظر إلى نفطه وغازه، يعانون الفقر والبؤس جراء استيلاء الأوليغارشية الديكتاتورية التشافيزية على ثروات البلاد.

- أفادت معطيات جديدة باستقرار عدد المجازر والمذابح القروية التي لا توفر على اعتماد مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، على التوالي، عند 182 مجزرة و540 مذبحا. وتم إخضاع ما مجموعه 270 ألف طن من اللحوم الحمراء للمراقبة الصحية خلال سنة، أي ما يمثل نصف إجمالي الإنتاج، بينما ظل النصف الثاني، الذي يستهلكه المغاربة في نقط البيع التقليدية، خارج مجال الرقابة.

* المساء:

- 21 سنة لعصابة ضبطت بحوزتها أسلحة وهواتف مرتبطة بالأقمار الاصطناعية.. أدانت غرفة الجنايات بمراكش أفراد عصابة تم تفكيكها مؤخرا وبحوزتها أسلحة وخراطيش وعبوة غاز مسيل للدموع وهواتف مرتبطة بالأقمار الاصطناعية ب 21 سنة سجنا نافذا. إذ قضت المحكمة في حق شقيق زعيم العصابة ب 6 سنوات سجنا نافذا، و5 سنوات للمتورط الثاني، و4 سنوات لشريكهما، فيما أدانت المتهمين الرابع والخامس ب 3 سنوات لكل واحد منهما.

- الإضراب الوطني للأطباء والممرضين يشل المستشفيات العمومية. فقد عاشت المستشفيات العمومية شللا شبه تام، صباح أمس الأربعاء، إذ بلغت نسبة المشاركة حوالي 90 في المائة، حسب مصادر الجريدة، كما سجلت صفر عملية جراحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، وذلك بسبب الإضراب الوطني للأطباء والممرضين احتجاجا على العنف الذي طال الممرضين بالعاصمة الرباط خلال الاعتصام الذي دعت له حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- السويد توقف 17 مليار سنتيم كمساعدات ل"البوليساريو". فقد توصلت السويد إلى قناعة راسخة بأن المساعدات السخية التي كانت تقدمها ل"البوليساريو" لا تصل إلى كل أهدافها في إغاثة المحتجزين بالمخيمات فوق التراب الجزائري، وذلك بعد صدور عدد من التقارير الدولية والأوروبية التي كشفت أن المساعدات تعرف طريقها إلى السوق السوداء وتجار الممنوعات والإرهابيين في الصحراء الإفريقية، لذلك عمدت إلى تخفيض مساعداتها بشكل كبير، وهي التي كانت تتجاوز 17 مليار سنتيم، أزيد من 15 مليون أورو تذهب لخزائن متنفذي "البوليساريو"، وذلك حسب تقرير رسمي أوروبي أنجز في 2015.

- وجه الحبيب المالكي، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رسالة إلى رؤساء البرلمانات العربية حول قضية الأسرى الفلسطينيين وتطورات الإضراب البطولي الذي يخوضونه داخل السجون الإسرائيلية، معبرا عن دعم هذه المبادرة، كما قرر كذلك مراسلة الاتحاد البرلماني الدولي كي يبادر إلى استنكار هذه المعاملة اللاإنسانية واتخاذ ما يلزم من مواقف ومبادرات مشتركة مع المنظمات الدولية ذات الاختصاص.

* العلم:

- قدم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، تقريرا حول التربية على القيم، أوصى فيه بتنويع المقاربات والأساليب من خلال مقاربة وقائية تضمن أهدافها رفع كل أنواع العوامل المؤدية إلى تبني سلوكات مخلة بالقيم داخل المدرسة، وذلك بتوفير بنية تعليمية ملائمة لجودة التعليمات ومطابقة للمواثيق الدولية والكرامة وجعل التربية والتعليم عامل تمكين من اللغات والمعارف والكفايات والارتقاء الاجتماعي.

- كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب عن موعد شروع المملكة في عملية تحرير الدرهم. وقال الجواهري، أول أمس الثلاثاء، "إن المغرب يخطط للبدء في المرحلة الأولى من تحرير عملته الدرهم في الربع الثاني من العام الحالي لكن الوصول إلى المرونة الكاملة قد يستغرق 15 عاما". وأضاف الجواهري، في تصريح صحفي خلال مؤتمر لوزراء المالية العرب بالرباط، "سنبدأ المرحلة الأولى من تحرير الدرهم في الربع الثاني.. لا أستطيع أن أقول كم ستستغرق كل مرحلة، يتوقف الأمر على السوق".

* الأحداث المغربية:

- الحجمري: هناك خلل في التربية على القيم.. قال عبد الجليل الحجمري، رئيس لجنة المناهج والبرامج بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، إن التربية على القيم هي مسؤولية مشتركة بين كافة مكونات المجتمع وليست حصرية على المدرسة. وأضاف أن التلميذ بوصفه نتاج بيئة متعددة ومتكاملة يتعدد فيها المتدخلون، يجب أن نوفر له الفضاء التعليمي الخليق بلعب أدواره كاملة وعلى أمثل وجه وفي مقدمتها دور التربية على القيم.

- نصب وابتزاز بقيمة 70 مليون سنتيم.. ألقت عناصر الدرك الملكي بخريبكة القبض على عصابة متكونة من تسعة أشخاص منحدرين من وادي زم وخريبكة، متخصصة في النصب والابتزاز عبر الإنترنت مستهدفة المواطنين المغاربة وكذا مهاجرين مغاربة. وأوضح بلاغ للدرك الملكي، الثلاثاء الماضي، أن المتهمين قاموا بتصوير ضحاياهم في أوضاع مخلة عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، لإجبارهم على دفع مبالغ مالية مقابل حذف هذه الفيديوهات.

* رسالة الأمة:

- الرباط.. توقيف مفتش شرطة عن العمل بسبب تجاوزات مهنية. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها اتخذت قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق مفتش شرطة باشر إجراءات معاينة حادثة سير بجروح، وقعت صباح الاثنين، بأحد شوارع مدينة الرباط، في انتظار انتهاء البحث القضائي في النازلة، وذلك بعدما تم تسجيل تجاوزات وإخلالات مهنية في حقه خلال مزاولته للمهام المسندة إليه. وأكدت المديرية في بلاغ، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد جميع ظروف وملابسات هذه الحادثة، التي تسبب فيها سائق سيارة كان قد اصطدم بثلاث سيارات متوقفة في إشارة المرور بأحد شوارع المدينة.

- محامون بلجيكيون يطلعون البرلمان الأوروبي على الظروف المثلى لمحاكمة اكديم إيزيك.. وجه محامون بلجيكيون، بصفتهم ملاحظين دوليين، رسالة لرئيس وجميع أعضاء البرلمان الأوروبي لإطلاعهم على الظروف المثلى التي تجرى فيها محاكمة أكديم إيزيك. وأكد النقيب بيير لوغرو والمحامون إيمانويل كارليي، وأندري مارتان كارونغوزي وصوفي ميشيز في الرسالة، أنه وخلافا لما يروج له بعض النواب الأوروبيين، فإن "إعادة محاكمة الجناة لم تكن نتيجة احتجاجات دولية ضد أحكام غير قانونية محتملة، بل جاءت بعد تعديل قانوني يعطي الفرصة للمتهمين أن يحاكموا، مرة أخرى، أمام القضاء المدني".

* آخر ساعة:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تمديد مواقيت إجراء اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية، خلال الدورتين العادية والاستدراكية لسنة 2017. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أمس الأربعاء، أن هذا التغيير الذي يتعلق بالمسالك المهنية فقط، والمنظمة لأول مرة في المغرب، يهم مسلك "تدبير ضيعة فلاحية-شعبة الفلاحة"، في مادة علوم الحياة والأرض إلى صبيحة اليوم الرابع للامتحان 9 يونيو 2017، بالنسبة للدورة العادية وإلى 14 يوليوز 2017 بالنسبة للدورة الاستدراكية.

- مجموعة "هيلتون" تفتح مكتبا جديدا في الدار البيضاء.. أعلنت مجموعة الفنادق العالمية هيلتون، يوم الاثنين الماضي، عن إحداث مكتب جديد للتنمية بالدار البيضاء، في إطار استراتيجيتها للتوسع في شمال إفريقيا. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا المكتب، فتح في الدار البيضاء حيث أعلنت الشركة، قبل بضعة أشهر، بناء أول فندق "لو هيلتون غاردن إن كازابلنكا سيدي معروف".

* الأخبار:

- اللجنة البرلمانية المختلطة المغربية-الأوربية تشيد بعودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي.. أكدت اللجنة البرلمانية المختلطة المغربية-الأوربية أن عودة المغرب إلى كنف أسرته المؤسسية الافريقية ممثلة في الاتحاد الافريقي، تترجم الرؤية الاستراتيجية للمملكة بخصوص الانتماء الافريقي. وأبرزت اللجنة المختلطة في بيان مشترك توج أشغال اجتماعها السنوي الثامن الذي عقدته أول أمس الثلاثاء بمقر مجلس النواب، أن هذه العودة تندرج في اطار منظور يروم رفع التعاون مع الدول الافريقية الى مستوى فاعل وتضامني.

- تفكيك عصابة خطيرة بطنجة تستهدف الخزنات الحديدية للشركات الكبرى.. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إلقاء القبض على مشتبه في علاقتهما بارتكاب مجموعة من العمليات الإجرامية بمدن سلا ومكناس وطنجة، ضمن عصابة تستهدف الشركات الكبرى، خصوصا الخزنات الحديدية.

* بيان اليوم:

- اسماعيل العلوي يدعو مختلف القوى اليسارية إلى تنظيم مناظرة وطنية حول وضعية اليسار المغربي. ودعا اسماعيل العلوي رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، ورئيس مؤسسة علي يعتة، الذي حل أول أمس الثلاثاء، ضيفا على برنامج "ضيف الأولى" على القناة الأولى، إلى الجلوس إلى طاولة واحدة للتفكير بشكل جماعي وإعمال النقد البناء للسير قدما إلى الأمام. كما اعتبر أن وزن حزب التقدم والاشتراكية لا يقاس بعدد مقاعده في البرلمان وإنما بجديته وبمواقفه التي تتسم بالمعقول.

- أخنوش: الفلاحة المغربية تتقدم بخطى واثقة نحو المستقبل.. قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن المنتجات المعروضة ومختلف الفروع الفلاحية المشاركة في الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب تعكس التطور المستمر والهادئ للفلاحة المغربية التي تتقدم بخطى واثقة نحو المستقبل. وأكد أخنوش، في تصريح للصحافة على هامش الافتتاح الرسمي للملتقى أول أمس الثلاثاء، بحضور الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ألفا كوندي، رئيس غينيا، أن الدورة الحالية حطمت أرقاما قياسية بفضل مشاركة ما لا يقل عن 1230 عارضا يمثلون 66 بلدا.

* لوماتان:

- صيدليات الدار البيضاء في إضراب منذ الاثنين الماضي. وقد حرم هذا الإضراب، الذي سيتواصل إلى غاية الاثنين المقبل، البيضاويين من صيدليات الحراسة التي تعمل ابتداء من منتصف الليل. ويهدف هذا الإضراب الجديد، الذي تنظمه نقابة الصيادلة بولاية الدار البيضاء الكبرى، إلى ممارسة الضغط على المسؤولين بهدف دفعهم إلى وضع حد للفوضى في القطاع.

* ليكونوميست:

- يبدو أن الحكومة الجديدة تسعى إلى طبع وتيرة عملها بمباشرة إحدى الإصلاحات الأكثر انتظارية للتخفيف من الميزانية في الشق المتعلق بالمقاصة. بالنسبة لغاز البوتان، من الممكن أن تمتد الإجراءات حسب جدولة تصاعدية ابتداء من 2018، بزيادة 10 دراهم بالنسبة لأسطوانة غاز 12 كلغ في السنة الأولى، وفي السنة التي تليها تنتقل الزيادة إلى 15 درهم، والفكرة تتمثل في جعل ثمن أسطوانة الغاز من فئة 12 كلغ بثمن 120 درهم في 2021. وتوجد ايضا مواد أخرى في اللائحة المعنية بالمعالجة من قبيل الدقيق والسكر.

* لوبنيون:

- وقع المغرب والصندوق السعودي للتنمية، يوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بخصوص منحة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي مقدمة من الصندوق السعودي للتنمية. وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ويوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب عن الصندوق السعودي للتنمية، دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمغرب.

 

* ليبراسيون:

- دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء بالرباط الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة سياسة الجوار التي تم إطلاقها قبل أكثر من عشر سنوات بهدف وضع شراكة متضامنة مغربية أوربية لصالح الطرفين. وأوضح المالكي خلال اجتماع مع أعضاء اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتي عقدت اجتماعها الثامن بالرباط يومي 18 و19 أبريل الجاري، أن "مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، كما أن المحيط الإقليمي والدولي عرف تغييرات متسارعة"، مستعرضا المكتسبات الديمقراطية والتنموية الهامة التي تحققت في المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

* البيان:

- رد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بقوة على سفير فنزويلا معيدا إياه إلى مكانه الطبيعي خلال النقاش الذي جرى يوم الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة، حول تمويل أهداف التنمية المستدامة. فمن خلال مواصلته لحملته الإيديولوجية السياسية المعادية للمغرب، طالب ممثل فنزويلا بأن يتم أخذ الأراضي المحتلة، كفلسطين والصحراء المغربية، بعين الاعتبار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وفي معرض رده، سخر السفير هلال من هذا الأمر متسائلا عما إذا كان ممثل فنزويلا قد أخطأ الاجتماع أو الأجندة في إشارته إلى الصحراء المغربية.

المصدر: و.م.ع