زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

نظمت مؤسسة سجلماسة التأهيلية بالرشيدية اليوم الخميس 20 ابريل الجاري الحملة  الخامسة للتبرع بالدم  تحت شعار " تبرعك بدمك صدقة جارية " لما تكتسيه العملية من أهمية إنسانية وطبية، وتربية المتعلم على ثقافة التطوع  والتضامن خدمة للآخر استنادا على مرجعيات دينية واجتماعية وثقافية وفلسفية.

العملية تكتسي أيضا فوائد صحية من تنشيط لخلايا النخاع العظمي، وتحفيزها على تكوين كميات جديدة من الدم وتحسين  فعاليات القلب والدماغ، وتجنب الإصابة بالسرطان وأمراض  الشرايين إلى جانب الشعور بالرضا بإنقاذ وعتق  حياة الآخرين.

الحملة الخامسة التي دأب النادي  العلمي على تنظيمها، كانت  بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة درعة تافيلالت حيث بلغ عدد المسجلين 178، المتبرعون منهم بلغ عددهم 78 بين الذكور والإناث واستمرت  العملية حتى ما بعد انتهاء الحصة الصباحية من الدراسة.

وقد حددت اللجنة المكلفة شروطا للتبرع منها بلوغ سن : 18 سنة، وتجاوز 60 كلغ في الوزن، والخلو من الأمراض المزمنة، ومن العادة الشهرية بالنسبة الإناث.

ويستفيد المتبرع حسب اللجنة المنظمة، من التعرف على فصيلة دمه، وقياس الضغط الدموي، والتحليلات المجانية لالتهاب الكبد الفيروسي (أ . ب ) والسيفيليس، وداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا). وقد حضرت جديد انفو اللقاء وأنجزت لقرائها الربورطاج التالي: