محمود الجكاني - الريصاني / جديد انفو
 
بمحيط ضريح المولى الحسن الداخل بقصر كرينفود بالريصاني نظمت اللجنة المنبثقة عن جمعية ذوي منيع للتنمية والتراث بالرشيدية يوم السبت 29 ابريل 2017 النسخة الاولى" لموسم مناع والمولى الحسن الداخل" .
 
وتميزت الفترة الصباحية لموسم جد قبيلة ذوي منيع دفين ضريح المولى الحسن الداخل بإلقاء كلمة باسم قبيلة ذوي منيع وأخرى باسم الشرفاء أبرزت الترابط الروحي والتاريخي بين مناع والمولى الحسن الداخل ومداخلات اخرى في نفس الموضوع.
 
بعد ذلك تناوب على المنصة الشعراء إبراهيم ومحمد الزياني ومحمد بنباقي لإلقاء مجموعة من القصائد الزجلية تجلى فيها قيمة القريض عند شعراء القبيلة كمكون أساسي من التراث اللامادي لها. ، فضلا عن امداح نبوية من اداء مجموعة الصفا الإنشادية بأرفود .
اما الفترة المسائية فاستمتع الجمهور الغفير الذي حج الى المنطقة بوصلات جماعية لرقصة هوبي من اداء فرقة هوبي لأرفود وبوذنيب وذوي منيع الريصاني.
 
وحضر النسخة الأولى للموسم باشا مولاي علي الشريف مرفوقا برؤساء الملحقتان الادارية بالباشوية ورئيس جماعة بني امحمد سجلماسة ونائب رئيس المجلس الجماعي لبلدية مولاي علي الشريف  وممثلو الاجهزة الامنية بالريصاني، وشخصيات مدنية وعسكرية وجمهور غفير من سكان المنطقة والمناطق المجاورة .
 
ويهدف المنظمون من خلال هذه التظاهرة الى احياء جزء من ذاكرة وتاريخ سجلماسة من خلال ابراز العلاقة الروحية والتاريخية التي كانت تجمع بين المولى الحسن الداخل ومناع .