جمال أمدوري
 
هاجم ادريس فخر الدين والد الطفلة "إيديا" وزير الصحة، الحسين الوردي، على خلفية التصريحات التي أدلى بها سواء في البرلمان، أو في الندوة الصحفية حول السبب الحقيقي في وفاة "إيديا" معتبرا تصريحاته "تمادي في الكذب وممارسة التضليل".
 
واعتبر والد "إيديا" في بيان توصلت به "جديد انفو"، أن "ما أعلن عنه وزير الصحة في أخر ندوة صحفية له، حول إجراء تشريح من طرف طبيب شرعي محلف (اعتبره) أنه يخالف تعليمات النيابة العامة بفاس و التي أمرت بعدم إجراء التشريح بطلب من أب ايديا".
وطالب فخر الدين، في البلاغ ذاته "السلطة القضائية بالتحقيق في ما صرح به الوزير في إجراء تشريح طبي و بوجود نتائجه في مكتب وزير الصحة كما صرح به الوزير شخصيا، خلافا لتعليمات النيابة العامة و طلب العائلة".
 
وأكد البلاغ، أن "وفاة ايديا عنوان لفشل المنظومة الصحية واستهتار بحياة المواطنين، إذ تطلب إنقاذها التنقل لمسافة 500 كيلومتر من أجل الكشف أو العلاج، بدون جدوى، والمسؤولية في ذلك تتجاوز حصرها، فقط، أو تحميلها للأطر الطبية، و أن معظم هؤلاء يتحلون بالحس الوطني، وإن ينقصه، فقط، توفير ظروف صحية للاشتغال".
 
وعبرت عائلة الطفلة "إيديا" عن دعمها "لكل المبادرات و الحراكات الاجتماعية، والسياسية والشعبية المسؤولة والسلمية، المحلية والوطنية التي تهدف إلى الإصلاح وتغيير السياسات العمومية إلى سياسات عمومية اجتماعية تحفظ كرامة الإنسان والعدالة المجالية وكذلك لنضالات الأطر الطبية من أجل إصلاح المنظومة الصحية بما يضمن جودتها وصون كرامتهم".
 
ولم يفوت ادريس فخر الدين الفرصة لتقديم "الشكر لكل ساكنة تنغير وأصدقاء العائلة والشعب المغربي كله وكافة المتضامنين، معنا، المعبرين عن مشاركتهم ومؤاساتهم لنا في هذا المصاب الجلل، والصحافة الوطنية والجهوية والمحلية، الورقية والإليكترونية، والسمعية البصرية".