جديد انفو - متابعة

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم:

- برلمان "البيجيدي" يمسك العصا من الوسط في الخلاف حول تشكيل الحكومة.. في خطوة تروم تفادي تعميق الأزمة في الحزب، أمسك البيان الصادر عن الدورة الاستثنائية للعدالة والتنمية المنعقدة بالرباط في نهاية الأسبوع الماضي العصا من الوسط، إذ في الوقت الذي سكت عن هذا الموضوع، اتجه إلى الربط بين دعم ومساندة الحزب للحكومة مقابل مواصلة دوره الإصلاحي "دفاعا عن الديمقراطية وحقوق المواطنين أفرادا وجماعات ومحاربة الفساد والاستبداد" حسب تعبير البيان.

- لجنة تلقي عرائض المواطنين تخرج إلى الوجود.. عقدت لجنة تلقي عرائض المواطنين والبت فيها، كما ينص على ذلك الدستور، يوم أمس، أول اجتماع لها بالرباط. وضمت اللجنة كلا من وزارات العدل والداخلية والخارجية والمالية وحقوق الإنسان والأمانة العامة للحكومة ووزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وصادقت على كل من النظام الداخلي للجنة، والقرار الذي سيصدره رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول الصيغة التي ينبغي تقديم العرائض بها.

* الأحداث المغربية:

- نزار بركة: حزب الاستقلال يعيش عزلة سياسية.. دعا نزار بركة في لقاء تواصلي بالدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي، الاستقلاليين إلى التعبئة الجماعية لإنقاذ حزب الاستقلال مما أسماها ب "وضعية الجمود" والتي أصبحت في نظره، تفرز "أعراضا للهشاشة والترهل البادية للعيان، على المستوى التنظيمي أو السياسي". وأبرز القيادي الاستقلالي، الذي يعد من أبرز الوجوه المنافسة للأمين العام للحزب حميد شباط، أن "مؤسسات وهيئات الحزب مجمدة، ولم تعد تشتغل بانتظام ولا تعقد اجتماعاتها بصفة منتظمة باستثناء اللجنة التحضيرية".

- اختراع مغربي لمضادات حيوية مقاومة للجراثيم.. فبعد ثلاثين سنة من الأبحاث في مجال المضادات الحيوية، يأمل البروفسور عدنان الرمال، الذي فاز شهر يونيو الماضي بجائزة أفضل مبتكر أوروبي من المكتب الأوربي للبراءات، في المساهمة في محاربة الآفة العالمية للجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. وطور البروفسور عدنان الرمال دواء فعالا ضد الجراثيم والفيروسات، اعتمادا على خليط الزيوت العطرية الطبيعية والأعشاب الطبيعية التي تنتشر بشكل كبير في المغرب. وقد أثبت اختراعه فعالية كبيرة ضد الجراثيم التي تهدد مستقبل الإنسانية.

* الأخبار:

- المحكمة الدستورية تلغي مقعدا برلمانيا لحزب العدالة والتنمية ببولمان.. أصدرت المحكمة الدستورية قرارا يقضي بإلغاء ما أعلنت عنه لجنة الإحصاء من انتخاب محمد دريسي، عن حزب العدالة والتنمية، في الاقتراع الذي أجري في 7 أكتوبر الماضي بالدائرة الانتخابية بإقليم بولمان. وبعد إعادة احتساب أوراق التصويت الملغاة أعلنت المحكمة فوز رشيد الحموني، عن حزب التقدم والاشتراكية بالمقعد البرلماني.

- الجواهري: الادماج المالي عنصر هام من أجل تحقيق النجاعة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.. وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، في افتتاح أشغال الندوة الدولية حول الادماج المالي المنظمة يوم الجمعة الماضي بمراكش، على هامش الدورة ال 61 للمؤتمر الدولي للاحصاء، بمبادرة من بنك المغرب ولجنة إيرفين فيشر لاحصائيات البنوك المركزية التابعة لبنك التسويات الدولية، إن الادماج المالي المستدام يتطلب توازنا مستمرا بين الابتكار وآلية التأمين الواجب وضعها لضمان أداء جيد للقطاع المالي.

* المساء:

- جي بي إس يقود إلى تفكيك شبكة لسرقة سيارات وكالات التأجير.. بعد أسابيع من البحث عن سيارات تابعة لوكالات تأجير السيارات بالدار البيضاء، تمكنت المصالح الأمنية بالدار البيضاء من تفكيك عصابة خطيرة متخصصة في سرقة السيارات وتفكيكها من أجل إعادة بيعها كقطاع غيار. وتم الوصول الى المكان الذي كانت العصابة تخفي فيه السيارات المسروقة، من خلال استعانة أصحاب وكالة لتأجير السيارات بتقنية تحديد الأماكن "جي بي إس" التي كانت سياراتهم المسروقة مزودة بها.

- وجدة تحتضن لقاء حول التعاون بين الجامعة والمقاولة.. نظمت جامعة محمد الأول، يوم السبت المنصرم بوجدة، لقاء حول الشراكة والتعاون بين الجامعة والمقاولة، تحت عنوان "البحث والتنمية في خدمة المقاولة"، وذلك في سياق تعزيز الجهود الرامية إلى تحفيز الاستثمار وتشجيع المقاولات، وفي إطار انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو اقتصادي. وقال رئيس الجامعة محمد بنقدور، في كلمة بالمناسبة، إن هذا اللقاء يتوخى تسخير المعرفة والبحث العلمي والابتكار وإمكانات الجامعة في خدمة الشركات والمقاولات من أجل مساعدتها على تطوير عملها وتحسين قدراتها التنافسية، مما سيكون له تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية وخلق فرص الشغل بالجهة.

* الصباح:

- اتهامات بالتواطؤ حول الأسعار تلاحق شركات التأمين.. اشتعلت حربا غير معلنة بين شركات التأمين بسبب تطبيق دورية وزارة الاقتصاد والمالية المتعلقة بتحصيل أقساط التأمين من قبل الوسطاء والوكالات لفائدة شركات التأمين، إذ منعت هذه الدورية التعامل ب"الكريدي" في ما يتعلق بتأمين السيارات، لكن بعض الشركات ما تزال لا تطبق هذه الدورية، إذ تسمح لبعض وكلائها بالاستمرار في التعامل بالتقسيط في استخلاص الواجبات، ما أثار مشاكل لشركات أخرى مع وكلائها.

- سجل النشاط السياحي بالحسيمة، خلال أربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، توافد 7 آلاف و637 سائحا على المؤسسات السياحية المصنفة بالمدينة، مقابل 6 آلاف و935 سجلت بالفترة نفسها من السنة الماضية، أي بزيادة تعادل نسبة 10 في المائة. وذكر خالد البشريوي، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالحسيمة، أنه رغم هذه الانتعاشة فإن قطاع السياحة بالإقليم يستدعي بذل جهود جبارة للالتحاق بمصاف المدن المغربية السياحية ويحتاج إلى تدابير استعجالية لإنقاذ وضعيته التي وصفها ب "المقلقة".

* بيان اليوم:

- لحليمي يدعو إلى التفاؤل بعد خروج الاقتصاد العالمي من مرحلة الركود.. قال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، إن عدة بلدان مازالت تواجه صعوبات في البحث عن أنظمة إحصائية وطنية قوية بما فيه الكفاية للمساهمة في معرفة أفضل لواقعها الاقتصادي وظروف معيشة سكانها. وأبرز لحليمي خلال افتتاح الدورة ال61 للمؤتمر الدولي للإحصاء بمراكش، أن العديد من بلدان العالم وخاصة الإفريقية منها، لم تفلح في تحقيق أهداف الألفية السبع للتنمية في أفق 2015 أو لا تتوفر بعد على نظام للمحاسبة الوطنية يستجيب للمعايير التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للإحصاء.

- يحتضن البرلمان المغربي يومي 20 و21 يوليوز الجاري، أشغال الدورة ال70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي. وذكر بلاغ للبرلمان أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي ستنكب خلال هذه الدورة على إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر ال40 للاتحاد، ومشروع جدول أعمال الدورة ال71 للجنة التنفيذية، فضلا عن تحديد تاريخ ومكان هذه الدورة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر وتدارس حسابات التدبير برسم سنة 2016.

* رسالة الأمة:

- مندوبية التامك: معتقلو الحسيمة لم يصدروا أي "بلاغ" ولا صحة لإضرابهم عن الطعام.. قال بلاغ لإدارة السجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء إن البلاغ المنسوب إلى المعتقلين بالسجن المحلي عين السبع 1 على خلفية أحداث الحسيمة، "لا وجود له على أرض الواقع"، مضيفة أنه "مجرد كذب وافتراء على هؤلاء النزلاء من جهات تهدف إلى استغلال وضعيتهم في السجن من أجل خدمة أجندات لا تمت بصلة لمصلحتهم".

- منتدى إسباني.. إدانة استغلال الأطفال من قبل البوليساريو لأغراض سياسية. إذ أدان المنتدى الكاناري الصحراوي، وهي منظمة غير حكومية إسبانية يوجد مقرها بجزر الكاناري، "الاستغلال الغير أخلاقي" من قبل البوليساريو للأطفال "لأغراض سياسية" خلال عطلة الصيف عند استضافتهم من قبل أسر في إسبانيا. وحذر المنتدى، في بلاغ له أن برنامج العطل لأطفال مخيمات تندوف في إسبانيا، والتي تروم إبعادهم بشكل مؤقت عن ظروف الحياة الصعبة بهذه المخيمات "تم توظيفه شيئا فشيئا لأغراض سياسية من قبل قادة البوليساريو".

* الاتحاد الاشتراكي:

- منح الجائزة الدولية للإحصاء للإحصائي البريطاني البارز ديفيد كوكس.. حيث منحت مؤسسة الجائزة الدولية للإحصاء ذات الإشعاع الكبير جائزتها في نسختها الأولى للإحصائي البريطاني البارز ديفيد كوكس تكريما لنموذجه المتعلق ب"تحليل البقاء على قيد الحياة التطبيقات في مجال الطب والعلوم والهندسة". جاء ذلك خلال حفل افتتاح أشغال الدورة ال61 للمؤتمر الدولي للإحصاء مساء الأحد بمراكش، بحضور المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ورئيس المعهد الدولي للإحصاء بيدرو سيلفا وأعضاء اللجنة المكلفة بمنح هذه الجائزة.

- لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثمانية آخرون بجروح متفاوتة في حادثة سير وقعت مساء الأحد على الطريق الجهوية رقم 409 التي تربط بين جماعة آيت يدين ومدينة الخميسات، حسب ما علم لدى السلطات المحلية. ونجم الحادث عن اصطدام سيارة أجرة كبيرة وسيارة من نوع (بيكاب)، مما تسبب في مصرع سائق سيارة الأجرة وأحد الركاب حيث لفظا أنفاسهما الأخيرة أثناء نقلهما إلى المستشفى، فيما أصيب ثمانية أشخاص من ركاب السيارتين بجروح متفاوتة، اثنان منهما تم نقلهما للمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، وتم نقل باقي المصابين إلى المستشفى الإقليمي بالخميسات لتلقي الإسعافات الضرورية.

* العلم:

- المغرب ثاني شريك لروسيا.. نوه ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمستوى الذي بلغه التعاون البيني في قطاعات حيوية تخص مجال صادرات المنتوجات الفلاحية والبحرية والمواد الطاقية، كالطماطم والحوامض والسمك والنفط والغاز، ما جعل المغرب اليوم ثاني شريك لروسيا على الصعيدين العربي والإفريقي، ومساهمة المغرب في تلبية حاجيات روسيا العامة من الطماطم بنحو 35 في المائة، و20 في المائة من حاجياتها من الأسماك، كما تؤمن روسيا نحو 15 من حاجيات المغرب من مادة الغاز.

- لقاء تشاوري تحضيرا للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية.. الترافع من أجل نظام تجاري متوازن للقارة السمراء. إذ انطلقت يوم الاثنين بالدار البيضاء، أشغال هذا اللقاء التشاوري، يضم خبراء وممثلين عن البلدان الإفريقية الأعضاء في المنظمة. ويهدف هذا اللقاء، الذي ينظمه البنك الإسلامي للتنمية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة تحت رعاية كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، إلى تقديم المواكبة التقنية للبلدان الإفريقية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بخصوص القضايا التي يتضمنها جدول أعمال المؤتمر الوزاري للمنظمة المزمع عقده بالعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس في الفترة ما بين 10 و13 دجنبر القادم.

* آخر ساعة:

- 3 ملايين عملية نقدية إلكترونية في نصف عام فاقت 1.3 مليار درهم.. يواصل الأداء الإلكتروني النقدي نموه في المغرب سواء عن طريق العمليات أو قيمة الأموال المتنقلة عبر هذه التقنية. وأفاد مركز النقديات بأن المواقع التجارية المنخرطة بالمركز حققت 3,1 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بمبلغ إجمالي وصل إلى 1,3 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2017 ، بارتفاع بنسبة 81,7 في المائة من حيث عددها، وب 52,3 في المائة من حيث قيمتها.

- المغرب يكتشف سوق أوغندا الصيدلانية.. ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، منذ أول أمس الأحد إلى غاية الخميس المقبل بكمبالا بأوغندا، بعثة لقاءات مهنية (بي تو بي) تتعلق بالقطاع الوطني للصناعة الصيدلانية. وستستفيد من هذه اللقاءات المهنية عشر مقاولات مغربية من القطاع، بالإضافة إلى فاعلين مؤسساتيين، ومستوردين/موزعين وفاعلين أوغنديين.

* لوماتان:

- تعتبر التوكيلات المزورة إحدى الأساليب الأكثر استخداما من قبل الأشخاص الذين يسطون على العقارات. ومن أجل مواجهة هذه المناورات الاحتيالية ترغب الحكومة في تعديل المادة 4 من مدونة الحقوق العينية. وتم اعتماد مشروع قانون في هذا السياق في شتنبر الماضي. ويفترض أن تكون تمت دراسته أمس من قبل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، بالإضافة أيضا إلى تدارس مقترح قانون لفرق الأغلبية البرلمانية الرامية إلى تعديل المادة 2 من نفس المدونة.

* أوجوردوي لوماروك:

- هل سيتم عقد المؤتمر الوطني الـ17 لحزب الاستقلال ؟ التساؤل أضحى مشروعا بسبب التأجيلات المتكررة لاجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر. فللمرة الثالثة في بضعة أسابيع فقط تعلن إدارة الحزب تأجيل انعقاد اجتماع اللجنة. ويتعين القول أن حزب الميزان يجتاز أحد أصعب الامتحانات في تاريخه.

* ليكونوميست:

- ثلث حاملي شهادات الباكالوريا زائد 4 و الباكالوريا زائد 5 يتقاضون أقل من 4000 درهم شهريا خلال وظيفتهم الأولى. هذا ما كشف عنه تحقيق "جوب بورد روكريت. كوم". وتعتبر بدايات الأطر الشابة في سوق الشغل مخيبة للآمال. فقد أكد 6 في المائة فقط أن عملهم الأول يستجيب لانتظاراتهم، بينما 34 في المائة يعتبرون أنه لا يتوافق معهم بتاتا لا مع مستوى تأهليهم ولا مع تكوينهم ولا مع تطلعاتهم. بالمقابل 22 في المائة هم في وضعية عطالة.

* لوبنيون:

- قررت وزارة الصحة إجراء تخفيضات جديدة وهامة في أسعار عدد من الأدوية، تشمل 75 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات، بنسب تصل إلى 65 في المائة، وذلك بعد أيام قليلة من تخفيض أسعار 54 دواء. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا التخفيض يهم الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض المعدية والأمراض الالتهابية وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النفسية والجلدية وأمراض الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بأنواع من السرطانات.

* ليبراسيون:

- وقعت مجموعة البنك الشعبي المركزي والشركة المالية الدولية،يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم لتعزيز شراكتهما على المدى البعيد، مؤكدتين تعاونهما الكامل في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وبإفريقيا جنوب الصحراء. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه محمد بنشعبون رئيس البنك الشعبي المركزي وسيرج دوفيو مدير الشركة المالية الدولية المكلف بالمؤسسات المالية بإفريقيا، إلى توسيع محاور التعاون بين المؤسستين، وبصفة خاصة عبر دعم تنمية الشركات الكبرى وكذا المقاولات الصغرى والمتوسطة وسوق الرساميل والتمويلات الصغرى.

* البيان:

- شركة "سنطرال دانون" في قلب أزمة اجتماعية. فمنذ 13 يوليوز 2017، لم يعد يتم ضمان تزويد الدار البيضاء بالحليب ومشتقاته تحت علامة "سنطرال دانون". وأدان السائقون انتهاك بعض حقوقهم المتعلقة بالأجر. وصرح جابر مصطفى، الكاتب العام للمكتب النقابي، "نحتج ضد التنظيم الجديد الذي قررته إدارة سنطرال دانون والذي يترتب عنه تخفيض في الأجر يصل إلى 50 في المائة".

المصدر: و.م.ع