جديد انفو - متابعة
 
شهدت العديد من المدن الإيطالية السبت تنظيم مظاهرات ضد الفاشية شارك فيها الآلاف، بعد أيام من حادث إطلاق نار استهدف مهاجرين أفارقة في مدينة ماشيراتا أوقع جرحى بينهم. وفي ميلانو رفعت متظاهرة لافتة كتب عليها "أيها الأجانب، لا تتركونا وحيدين مع الفاشيين".
 
وقال منظموا التظاهرة ضد الفاشية في ماشيراتا أن عدد المشاركين ناهز حوالي 30 ألف مشارك بينما قدرت مصادر أمنية العدد ب 10 آلاف وذلك بعد أسبوع من جريمة إطلاق نار ذات طابع عنصري أصيب فيها ستة أشخاص في هذه المدينة الصغيرة بوسط إيطاليا، والتي عززت فيها الإجراءات الأمنية خشية انفلات الأوضاع.
 
وكان رئيس بلدية ماشيراتا رومانو غارنسيني طلب إلغاء كل التجمعات لضمان راحة السكان، لكن المحافظة وافقت مساء الجمعة على مظاهرة السبت شرط أن يسير المحتجون في محاذاة أسوار المدينة بدون الدخول إلى وسطها التاريخي.
 
وخشية حدوث انفلات، أغلقت المدارس وألغي قداس مساء السبت كما أغلقت معظم المتاجر منتصف النهار. وانتشر عناصر أمنيون فيما حلقت مروحية في سماء المدينة.
 
وكانت ماشيراتا قد سجلت مساء الخميس مواجهات حين تظاهر عشرات من ناشطي "فورصا نووفا" يمين متطرف ضد المهاجرين وأدوا التحية الفاشية للشرطة.
 
ولم تخل تظاهرات اليوم التي شهدتها العديد من المدن الإيطالية كميلانو وبولونيا وغيرها من بعض المناوشات والمواجهات بين المتظاهرين المنددين بالفاشية ومعاداة الأجانب ضد قوات الأمن بكل من بياتشينسا و طورينو.

المصدر: وكالات