جديد انفو - متابعة ( الصورة تعبيرية )

أطاحت الشرطة القضائية بالرشيدية بعصابة المقنعين، تتكون من شخصين نفذا عملية سطو استهدفت مستودعا للمواد الغذائية وصيدلية، وتمكنا من سرقة تسعة ملايين وحلي ذهبية.

وأحالت الشرطة المتهمين من مواليد 1990 و1992، الثلاثاء الماضي، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرشيدية بجناية تكوين عصابة للسرقة الموصوفة، فأمر بإيداعهما السجن المحلي إلى حين الشروع في محاكمتهما.

وتسبب المتهمان في حالة استنفار أمني كبير بالرشيدية بعد تنفيذ عملياتهما الأولى منذ شهر، استهدفت مستودعا للمواد الغذائية، إذ نفذا العملية بدقة متناهية، عمدا فيها إلى تعطيل كاميرات المراقبة وقطع التيار الكهربائي عن المستودع تفاديا لوجود أي جهاز إنذار، كما دخلا المستودع من بابه الرئيسي باستعمال مفاتيح مزورة، وتمكنا من فتح الخزنة الحديدية بطريقة احترافية وسرقا مبلغ سبعة ملايين، قبل أن يختفيا عن الأنظار.

ووجدت الشرطة القضائية صعوبة في تحديد هوية المتهمين، رغم اطلاع عناصرها على تسجيلات كاميرا بمحل مجاور للمستودع، بحكم أن المتهمين كانا يضعان قناعين، إضافة إلى تنفيذهما السرقة باعتماد قفازات لتفادي ترك أي أثر للبصمات.
وفي الوقت الذي سارعت فيه الشرطة الزمن لفك لغز هذه السرقة، تنفيذا لتعليمات المديرية العامة للأمن الوطني، التي نصت على سرعة حل القضايا العالقة والإيقاف الفوري للجناة، ستفاجأ بتعرض صيدلية للسرقة بالطريقة نفسها الأحد الماضي، ما جعل المحققين يقتنعون بتورط المتهمين، وهو ما تأكد بعد الاطلاع على كاميرا داخل الصيدلية، التي تمكنت من تسجيل اللحظات الأولى لدخول المتهمين، تتطابق أوصفاهما مع منفذي سرقة المستودع، قبل تعطيلها.

واستغل المحققون هفوة أحد المتهمين، ما عجل في تحديد هويتهما، إذ اقترب كثيرا من الكاميرا لحظة شروعه في تعطيلها، لتظهر ملامح عينيه بشكل واضح، واكتشف المحققون أن حاجبيه الكثيفين يتطابقان مع حاجبي مشتبه فيه معروف بالرشيدية، ليتم اعتقاله ونقله إلى مقر الشرطة.

وخضع المتهم للتحقيق لفترة طويلة، بعد تمسكه بالإنكار، إلى أن انهار واعترف أنه وزميل له شكلا عصابة، مبرزا أنهما اقتبسا طرق تنفيذ السرقات من الأفلام الأمريكية ومشاهدة مقاطع فيديو عبر “يوتوب” وتدربا على تطبيقها.

وبناء على هذه الاعترافات، اعتقلت الشرطة المتهم الثاني وأخضعته لتعميق البحث، ورافقتهما إلى منزليهما، بحثا عن المسروقات دون جدوى، قبل أن يقرا أنهما خبآها بكوخ بغابة ضواحي المدينة، لتفاجأ عناصر الشرطة بوجود مبالغ مالية مهمة وحلي ذهبية سرقاها من المستودع والصيدلية، كما حجزت الشرطة السيارة، التي كانا يستعملانها في عمليات السرقة.

وكشف المتهمان أنهما قبل تنفيذ السرقة، يقومان بزيارة الأماكن المستهدفة، إذ أكدا أنهما حلا بالصيدلية لأزيد من سبع مرات، تم خلالها تحديد مكان وجود الكاميرات، بل تعمد أحدهما لقاء مالك الصيدلية بمكتبه، مدعيا أنه يعاني مرضا غامضا، ما مكنه من التعرف على مكان وجود الخزنة الحديدية، ما سهل عليهما سرقة محتوياتها والاختفاء عن الأنظار.

المصدر: الصباح