جديد انفو - الرشيدية / متابعة ( الصورة تعبيرية )

شهد المركز الصحي عبد الرحمان الصحراوي بالرشيدية اليوم الخميس 19 أبريل الجاري حالة من الاستنفار، إثر استقبال المركز أزيد من 40 شخص من رحل آيت خليفة ضواحي مسكي بجماعة مدغرة، بعد تناولهم للحم ناقة.

وقال يحيى خرباش رئيس جمعية حماية المستهلك بالرشيدية، إن توافد هؤلاء للمركز الصحي بتلك الأعداد كان بهدف تلقي التلقيح بعد أن تناولوا لحم ناقة ذبحها أحد الرحل بعد أن اكتشف أنها مريضة وقام بتوزيعها عن حسن نية منذ الاثنين على باقي الرحل.

وأضاف خرباش في تصريح للجريدة أن الجمعية المغربية لحماية المستهلك بالرشيدية قد عاينت عملية التلقيح التي قامت بها وزارة الصحة على الفور، كما استطلعت أراء شهود عيان الذين صرحوا بتوزيع لحم الذبيحة منذ يوم الاثنين الماضي، وأن لجوئهم الى التلقيح يأتي من باب أخذ الاحتياط اللازم مخافة أن يكون لحم الذبيحة مصاب بأحد الأمراض المعدية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الجمعية قامت بربط الاتصال بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والذي أكد علمه بواقعة الذبيحة، حيث قام بإرسال لجنة مختصة إلى عين المكان لأخذ عينات منها قصد إجراء التحاليل المخبرية اللازمة.

وناشدت الجمعية المغربية لحماية المستهلك بالرشيدية في بلاغ لها، المصالح المختصة والسلطات العمومية بضرورة التأكد من تعميم عملية التلقيح على كل من استهلك لحم الناقة، وضرورة الرفع من حالة اليقظة والحرص على ضرورة إجراء الحصة الثانية والثالثة للتلقيح بعين المكان تحسبا لما قد يضر بصحة المواطن.

هذا، وأوضح أحد الرحل في تصريح للجريدة، أن السلطات المحلية بقيادة الخنك - مدغرة وعناصر الدرك الملكي حلوا بعين المكان لحث جميع الرحل الذين تناولوا لحم الذبيحة للتوجه إلى المركز الصحي عبد الرحماني الصحراوي بالرشيدية قصد تلقي التلقيح.