حسن كجوط - تنغير / جديد انفو

تحولت ساحة البريد وساحة مضايق تودغى طيلة 3 أيام المنتدى الدولي لمضايق العالم الى فضاء رحب للرقص من خلال عروض فرق فنية وطنية ودولية  ضمن فعاليات النسخة الثانية للمنتدى الدولي لمضايق العالم  بمدينة تنغير.

أمسيات فنية امتزج فيها الغناء بالرقص، أحيتها فرق موسيقية عالمية تنحدر من  أقطار أجنبية  منها فرقة تفسوت الجزائرية بكندا  وفرقة من المكسيك وتركيا وروسيا، الى جانب فرق وطنية منها أحواش ورزازات وأحيدوس ايت حليدو وإمكون، وفرقة السيف من زاكورة وكناوة تودعى.. قدمت  جميعها  رقصات فلوكلورية  ممزوجة بأغاني عكست التنوع الثقافي والفني الذي تزخر به المنطقة، فخلقوا أجواء  سحرية متنوعة بإيقاعات مختلفة. 

 وتبقى مجموعة تفسوت القبايلية أبرز الفرق التي تألقت في المنتدى الدولي لمضايق العالم، حسب ارتسامات وشهادة الجميع،  حيث تجاوب الجمهور  معها من خلال  الهتافات المتعالية وحماس كبير ملوحين عاليا بأياديهم تعبيرا عن إعجابهم  مع أجواء الفرجة  التي خلقتها المجموعة بإطلالتها البهية التي  ألهبت   حماس الحاضرين من مختلف شرائح المجتمع  بالآداء المختلف المتنوع   الممزوج بباقة من الأغاني  ذات المرجعية الامازيغية التقليدية للقبايل بالجزائر  وبلوحات إبداعية راقصة تجمع عذوبة النغمات ورقة الحركات التعبيرية  انسجاما مع اللباس التقليدي الأصيل للقبائل التي تنتمي اليها المجموعة بشمال الجزائر.

 وفرقة "تفسوت"  تأسست  سنة 2002 بمنطقة القبايل بالجزائر، وهي فرقة مختصة بأداء الرقص النسائي التقليدي، تتألف من ستة أعضاء، كلهم يقيمون بكندا، أسست على أساس الحفاظ على الرقصة التقليدية التي ورثوها من الأجداد وحمايتها من الاندثار، وبهدف الحفاظ على التراث الثقافي من الغناء والأشعار والزي التقليدي و نقله الى الأجيال الصاعدة.

ويذكر أن المجموعة تبوأت مكانة مرموقة في العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والمهرجانات الكبرى في مختلف المدن الجزائرية ودول أوروبا وأمريكا.. وأحرزت على العديد من الجوائز والميداليات.