جديد انفو - متابعة

تحتضن مدينة افران خلال الفترة الممتدة مابين 6 و 11 يوليوز 2018، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان إفران الدولي، المنظمة تحت شعار ” إفر ان مرآة الأطلس .”

ويهدف المهرجان ، المنظم من طرف ( جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية ) إلى التعريف بالمؤهلات الاقتصادية والطبيعية والسياحية التي يزخر بها إقليم إفران، إلى جانب تثمين التراث اللامادي والموروث الثقافي المحلي .

وذكر المنظمون، يوم أمس الخميس بالدار البيضاء، خلال لقاء صحافي خصص لتسليط الضوء على هاته التظاهرة، أن هاته الأخيرة تروم أيضا الانفتاح على مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين المغاربة والأجانب من أجل النهوض بالسياحة وتشجيع فرص الاستثمار في مختل المجالات، وتنشيط المدينة فنيا وثقافيا وسياحيا .

وأبرز  يونس صدقي رئيس جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية، أن جديد هذه الدورة هو توسيع مجال الأنشطة المقامة وتنويعها، مع التذكير بأن الدورة الأولى ركزت فقط على الجانب الفني الموسيقي، في حين تغطي الدورة الثالثة للمهرجان مجالات أخرى هي الثقافة والتشكيل والشعر والرياضة ومعارض المنتجات المجالية المحلية .

وأوضح أن برنامج هذه الدورة، يشمل العديد من العروض الفنية والأنشطة المتنوعة مع ربط الفرجة بالمتعة والمعرفة، ويضم في طبقه الفني الغنائي سهرات فنية بمشاركة ألمع نجوم الغناء والطرب أبرزهم، راغب علامة وويلي وليام، والشريفة، وعبد الحفيظ الدوزي، وزكريا الغافولي، ويونس الغزالي، وميمون ورحو، ومجموعات فنية محلية معروفة .

وفي الجانب الثقافي، يضيف صدقي، تتضمن الدورة معرضا للفن التشكيلي، اختير له شعار “لقاء الحرف واللون “، وقراءات شعرية بمشاركة شعراء مغاربة المرموقين، في احتفاليات ليالي شعرية كبرى، مع تكريم ثلة منهم، إضافة إلى عرض خاص بمسرح الشارع لفرقة المسرح الذهبي، ثم ندوة ثقافية حول ” راهن الشعر المغربي ” بمشاركة أسماء وازنة من الشعراء والنقاد.

وبالنسبة للجانب الرياضي يتضمن برنامج النسخة الثالثة من المهرجان، ثلاث تظاهرات منها دوري في كرة السلة، ودوري في الكرة الحديدية ، وسباق العدو الريفي على مسافة خمس كيلومترات.

وحسب المنظمين، فإنه سيقام على هامش فعاليات المهرجان، المنظم بشراكة مع العديد من المؤسسات والمقاولات، معرض للمنتجات المجالية ( فلاحية، صناعة تقليدية، نباتية وعطرية )، إضافة إلى فقرة خاصة بفن الطبخ والتذوق، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن هذا المهرجان يعكس وجه إقليم إفران كعاصمة إيكولوجية ولؤلؤة سياحية تمثل “مرآة الأطلس المتوسط “.