جديد انفو - الرشيدية / متابعة

احتضنت يومه الاثنين 02 يوليوز 2018، قاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لقاء حول انطلاق مشروع التربية المقاولاتية " جماعتي" المعتمد بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمية وجمعية إنجاز المغرب .
 
حضر هذا اللقاء إلى جانب السيد علي براد مدير الأكاديمية، السيد عبد العزيز نحية مدير المديرية المكلفة بالحياة المدرسية بالوزارة، والسيدة ياسمينة العسري ممثلة جمعية إنجاز المغرب، والسيد محمد الحامدي رئيس قسم بمديرية المناهج بالوزارة بالإضافة إلى رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ورؤساء المصالح المعنية بالمشروع بالأكاديمية والمديريات الإقليمية المستهدفة. والسيدات والسادة المفتشون التربويون للتعليم الابتدائي والمفتشون والمستشارون في التوجيه و السادة مديرو المؤسسات التعليمية بجماعتي البليدة بزاكورة وإميضر بتنغير. وممثلي شركات المناجم المتواجدة بالجماعات المستهدفة. وكذا ممثلات عن جمعية إنجاز المغرب وأطر من مديرية الحياة والمدرسية ومديرية المناهج بالوزارة.
 
مشروع " جماعتي" يروم بالأساس تنمية الحس المقاولاتي لدى المتعلمات والمتعلمين من خلال تعزيز الكفايات والمهارات القابلة للنقل والاستثمار في الحياة، وإلى المساهمة في الاندماج السوسيو اقتصادي للمؤسسة التعليمية ودعم انفتاحها على محيطها الخارجي، كما جاء في الكلمة الافتتاحية للسيد مدير الأكاديمية، الذي ذكر بسياق وأهداف هذا المشروع.
 
كلمة السيد مدير مديرية الحياة المدرسية ركزت على التذكير بالتراكم الإيجابي للوزارة في مجال التعاون والشراكة حول البرامج والمشاريع التربوية، وبالمجهودات المبذولة من طرف الوزارة في مجال تفعيل أدوار الأندية التربوية، خاصة منها تلك التي تعنى بترسيخ ثقافة المقاولة والتنمية الذاتية للمتعلمات والمتعلمين، كما أكد على رهان إنجاح الدخول المدرسي المقبل الذي اختير له شعار " من أجل مدرسة المواطنة" والذي يترجمه هذا اللقاء.
 
السيدة ممثلة جمعية إنجاز المغرب، أشارت في كلمتها إلى أهداف هذا المشروع، مذكرة بمشاريع وانجازات الجمعية في إطار تنزيل الشراكة المبرمة بينها وبين وزارة التربية الوطنية، وكذلك بمجالات تدخل الجمعية في إطار هذه الشراكة.
 
عرض مديرية المناهج ركز على التعريف بسياق مضمون ومكونات مشروع الاتفاقية، مبرزا الفئة المستهدفة من المشروع وتهم ما يقارب 1563 تلميذة وتلميذا في المستويين الخامس والسادس ابتدائي و المتواجدين بخمس مؤسسات تعليمية بجماعتي إميضر والبليدة التي تتواجد بها شركات المناجم والتي تعتبر الشريك الثالث في هذا المشروع. ومركزا على منهجية الاشتغال والتنزيل وكذا بالإجراءات العملية المرتبطة بتنزيل هذا المشروع التربوي.
 
برنامج عمل اللقاء، تعزز بتنظيم ورشات للمناقشة والتدقيق أطرها ممثلو الجمعية وأطر المصالح المركزية بالوزارة.
 
وسيتوج هذا اللقاء بحفل توقيع اتفاقية الشراكة حول المشروع بين الأكاديمية وجمعية إنجاز المغرب.