أحمد القدوسي* - جديد انفو / متابعة
 
إيمانا منه بأهمية الاستثمار في الشباب، خصوصا المتفوقين منهم، عمل "القطب الجهوي للعمل المدني بجهة درعة تافيلالت"، وبتنسيق مع "مؤسسة جهة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين"، على خوض غمار تجربة بالغة الأهمية هذا الصيف. يتعلق الأمر بتنظيم دورة تكوينية لفائدة ثلاثة وستين تلاميذا وتلميذة من عدة مدن بالجهة، حصلوا على شهادة الباكالوريا – يونيو 2018 – بميزة "حسن" على الأقل. وتم الاتفاق مع إدارة "مركز الكتبية للأقسام التحضيرية بمراكش" من أجل توفير الفضاء الذي يتم فيه التكوين والتأطير والإيواء للتلاميذ.
 
تستمر الدورة من بداية شهر يوليوز إلى غاية نهاية الأسبوع الأول من شهر غشت 2018. وتعرف تنظيم عدة برامج لفائدة المستفيدين؛ كالآتي:
 
- برنامج مكثف للتكوين في المواد العمود ضمن المباريات الولوجية للمعاهد والمدارس العليا. (الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، الرسم، التحليل، علوم الحياة والأرض، ...)
 
- برنامج للتأطير يركز على ما يتعلق بالجانب النفسي والمعنوي للتلاميذ، وجانب تناول الاختبارات الولوجية تقنيا ومنهجيا.
 
- برنامج التوجيه يساعد التلميذ على معرفة التفاصيل حول المعاهد والمدارس العليا، حتى يستطيع ترتيب أولوياته الاختيارية نحو المستقبل.
 
- برنامج الخبرة والتجربة، يفيد التلاميذ بمهارات وتجارب المسارات الدراسية في المعاهد والمدارس العليا.
 
- حصص الإنصات والكوتشين التي نهدف من خلالها إلى رفع معنويات المستفيدين وتذليل الصعوبات النفسية لديهم.
 
- مرافقة ومصاحبة إلى مراكز اجتياز المباريات الولوجية.
 
- السهر على أن يتوفر كل تلميذ وتلميذة على الوثائق الضرورية (في نسخ كافية للتسجيل في المعاهد التي نجحوا فيها.)
 
- ...
 
يسهر على تنزيل و نجاح البرامج المذكورة عدة أطقم تتكون من أساتذة مبرزين في المواد العمود، خريجو المعاهد العليا، وطلبة الهندسة والطب وغيرهما الذين قضوا عدة سنوات في مسار دراستهم العليا، أطر متخصصة في التوجيه ، دكاترة مختصين في الجانب النفسي، طاقم من المرافقين الذين يصاحبون التلاميذ في رحلاتهم يساعدونهم على التوجه مباشرة نحو مراكز المباريات ويقدمون لهم كل ما يحتاجونهم حتى يعودوا سالمين إلى المقر المركزي (مركز الكتبية للأقسام التحضيرية بمراكش)،.....
 
وإلى حدود هذا اليوم (السبت 14 يوليوز 2018) فالبرامج يسير بشكل جد إيجابي فكل الأطقم تشتغل بانسجام تام وبكل تفان حتى يحقق التلاميذ آمالهم وطموحاتهم. نتمنى أن تكلل تجربتنا الأولى بالنجاح، وأن تتم الدورة كما ينتظر ويرجو الآباء.
 
 
*أحمد القدوسي، أستاذ منسق برنامج المواكبة والمصاحبة عن القطب الجهوي للعمل المدني لجهة درعة تافيلالت يوليوز 2018)
 
صور لبعض جوانب الدورة: