عبد العزيز لفلاحي + سعيد وعشى - عين اللوح / جديد أنفو
 
من اعالي جبال الاطلس المتوسط تعالت من منطقة عين اللوح اصوات تبدع في فن الرقص المتناغم مع الكلمة الموزونة لتعلن عن انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان الوطني لفن احيدوس الذي تنظمه كل سنة وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس جمعية تايمات لفنون الأطلس بدعم من وزارة الثقافة والإتصال والجماعة الترابية لعين اللوح و جهة فاس - مكناس.
 
وتهدف هذه التظاهرة حسب تصريح رئيس الجمعية حمو أوحلي ل"جديد انفو" الى الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي في شقه المرتبط بالتعبيرات الجسدية والشفوية وجعل هذا المهرجان محطة سنوية تساهم في ضمان استمرارية هذا الفن الأصيل وفرصة ايضا لاستقطاب المزيد من الزوار من داخل الوطن ومن الخارج مما يساهم في الرواج الاقتصادي والسياحي لهذه المنطقة التي تزخر أيضا بعدة مواقع سياحية وتاريخية.
 
دورة هذه السنة ستعرف تقديم عروض لفن أحيدوس من طرف 43 فرقة تمثل مجموعة من الجهات وذلك بعد اجتيازها مرحلة الإقصائيات وتنظيم ندوتين فكريتين في موضوع ٌالقيم الفنية والانسانية للشعر الامازيغيٌ وموضوع تثمين التراث اللامادي لفن احيدوس .
 
برنامج حفل الافتتاح الذي حضره وزير الثقافة والإتصال وعامل إقليم إفران ورئيس المجلس الإقليمي لإفران ... تضمن لحظة الوفاء والاعتراف بمجهودات التي بدلت من طرف فنانين محليين ساهموا من خلال عشقهم لهذا الفن وبنكران الدات في رد الاعتبار للشعر الامازيغي ورقصة أحيدوس والمساهمة في ضمان الاستمرارية لهذا الموروث الثقافي ويتعلق الامر بالفنانة لالة خديجة الياسي والفنانون عاشور خاضيري الذي يمر من ظروف صحية صعبة وحمو نوساعيد وعقى البخاري .