عبد الرحيم الخايف - الرشيدية / جديد انفو
 
بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية، أشرف السيد علي براد، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، يوم الخميس 27 شتنبر 2018، على أشغال لقاء حضره كل من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بورزازات، والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، وأعضاء فريق القيادة للبنية المحلية لدعم و تعليم اللغة الفرنسية و الثقافة الفرنكفونية و ما بين الثقافات بورزازات ( La structure locale de promotion de la langue française, de la culture francophone et de l’interculturel ) .
 
اللقاء كان فرصة لعرض تجربة هذه البنية والتي تعمل في إطار شراكة بين العديد من المتدخلين: (عمالة إقليم ورزازات - الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة درعة تافيلالت، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بورزازات - المعهد الفرنسي بمراكش- المجلس الإقليمي - المجلس الجماعي لورزازت - الكلية المتعددة التخصصات بورزازات - جمعية وردة دادس بفرنسا وجمعية أصداء للتضامن والتنمية بورزازات).
 
برنامج العمل للموسم الدراسي 2018/2019 يتضمن العديد من الأنشطة الهامة، فإلى جانب الاستمرار في تقديم دروس الدعم في اللغة الفرنسية والتي من المنتظر أن يستفيد منها أزيد من 200 تلميذ وتلميذة، سيتم تنظيم الدورة الثانية من الجامعة الجهوية لدرعة تافيلالت بشراكة مع المعهد لفرنسي بمراكش، وأكاديمية Amiens الفرنسية، و المدرسة العليا لمهن التدريس والتربية Ecole Supérieure de Professorat et de l’Education – Amiens ، وجامعة Picardie Jules-Verne ،إلى جانب فاعلين تربويين جهويين ووطنيين.
 
الجامعة الربيعية لدرعة تافيلالت ستعرف مشاركة أزيد من 250 إطار تربوي، ومن المنتظر تنظيمها في شهر مارس 2019 بمدينة الرشيدية.
 
زيارة وفد عن أكاديمية  (Dareic Amiens) للجهة شهر نونبر المقبل ستكون فرصة لمناقشة التبادل الثقافي ما بين المؤسسات التعليمية بالأكاديميتين، واتفاقية شراكة ما بين ثانوية ابن الهيثم التقنية بورزازات وثانوية La Hotoie - Amiens، والعديد من الأنشطة المشتركة.
 
الثقافة البصرية والاهتمام بالصورة، عبر تكوين أساتذة من مختلف الأسلاك في تقنيات قراءة الصورة وتحليلها، وتمكين التلميذات والتلاميذ من مشاهدة أفلام تربوية ومناقشتها، وتعزيز قيم اليونسكو بالمؤسسات التعليمية بالجهة، وتعزيز أدوار مختلف الأندية بالمؤسسات التعليمية على المستوى الجهوي، كانت أيضا ضمن الأنشطة التي تضمنها برنامج العمل 2018/2019.
 
وفي ختام هذا اللقاء تقدم السيد مدير الأكاديمية بالشكر الجزيل للسادة الحاضرين منوها بالمجهودات المبذولة من طرف الجميع في سبيل إنجاح هذه التجربة الرائدة والعمل على تقاسمها وتنزيل برنامج العمل الطموح وتعميمه على باقي أقاليم الجهة لما فيه خير ناشئتنا.