محمد حجاجي - الرشيدية / جديد انفو

بعد عصر يومه الأربعاء 3 أكتوبر 2018، في المركب الثقافي ـ أولاد الحاج، بالرشيدية، نظم حفل افتتاح فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي الذي تنظمه جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية وشركاؤها، دورة المخرجة المغربية إيزة جنيني، تحت شعار "السينما للرقي بالوعي الفني".

تضمن حفل الافتتاح الذي حضره، إضافة إلى المخرجة إيزة، مجموعة من ضيوف المهرجان وجمهور غفير من ساكنة المدينة، (تضمن) كلمة مدير المهرجان ورئيس جمعية القبس، الأستاذ م. عمر شاقور، وكلمة ممثلة رئيس المجلس الجماعي للرشيدية السيدة عزيزة أبو الأرواح، وتقديما للمخرجة من قبل كل من الناقد السينمائي م. إدريس جعيدي والمخرج السينمائي شعد الشرايبي اللذين قدما نبذة عن المخرجة المغربية المتخصصة بالشريط الوثائقي والموثقة (والعاشقة) للتراث المغربي اللامادي المتمثل في الثقافة الشعبية (الملحون، كناوة، الدقة المراكشية ،العيطة، الأعراس، المواسم...) وعلاقتها ببعض المخرجين المغاربة (سهيل بنبركة، أحمد البوعناني [إنتاج شريط "الحال" عن ناس الغيوان]...) وبعض تميزها في إخراج الأشرطة الوثائقية. أعطيت الكلمة كذلك للمخرجة إيزة التي عبرت عن سعادتها الغامرة بالتظاهرة وشكرت المنظمين على فعلهم. تم أيضا التعريف بالمكرّمَين أيضا في الدورة: الناقد م. إدريس جعيدي والممثلة سعاد النجار، زوجة الراحل محمد البسطاوي، وتقديم ضيوف شرف الدورة، ومنهم المخرج سعد الشرايبي والممثلان محمد الرزين وحميد نجاح... إضافة إلى رؤساء لجان مسابقات الدورة وإعضائها، ومؤطري الورشات والنقاد الذين سينشطون ندوتي المهرجان (ندوة السينما العراقية وندوة التجربة السينمائية للمخرجة إيزة جنيني)...

نشطت الحفل الفتاة حياة شيبي، وقُدمت أثناءه تذكارات للمخرجة (منها لوحة بورتريه لها من إنجاز الخطاط الفنان احماد أوداني)، وتخللت فقراته كذلك وصلات موسيقية جميلة لفرقة مولود المسكاوي لفن البلدي. وختم الحفل البهيج بعرض شريطين وثائقيين لإيزة جنيني ("أنغام مراكش" و"الملحون").

يتضمن المهرجان الذي يستمر من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري، فعاليات مكثفة (ورشات تطبيقية، ندوتين علميتين هامتين، مسابقات في الأشرطة السينمائية الروائية والوثائقية، عرض أشرطة متنوعة لأيزة وغيرها في فضاءات متنوعة ومناقشتها، لقاء مفتوح مع ضيوف المهرجان، فقرات فنية، إعلان نتائج المسابقات، خرجة استكشافية لواحة زيز...)