عبد الفتاح مصطفى - الرشيدية / جديد انفو
 
أسدل الستار على فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان الرشيدية السينمائي "دورة المخرجة المغربية ايزة جنيني" بالمركب الثقافي و الاجتماعي مساء يوم السبت 6 من أكتوبر الجاري، من تنظيم جمعية القبس للسينما و الثقافة، بتتويج الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان والتي بلغت 14 فيلم اختيرت من بين 40 فيلم ترشحت للمسابقة على لجنة الانتقاء ، حيث تم الإفراز بين أفلام الهواة و المحترفين، وبين الأفلام الروائية القصيرة و الأفلام الجهوية الوثائقية، ليتم الحسم في التباري ضمن مسابقتين رسميتين للمهرجان .
 
بالنسبة للمسابقة الوطنية للأفلام الروائية القصيرة فكانت الجوائز كالتالي : "جائزة لجنة التحكيم " من نصيب المخرج محمد القول عن الفيلم ( الهوان )، و"الجائزة الكبرى " خصصتها اللجنة للعمل الإبداعي المتكامل من حيث الصورة و الصوت والسيناريو... حازها فيلم "الدارالبيضاء ...ابنتي " للمخرج عماد الزواغي . جائزة أحسن سيناريو لفيلم ( الكابوس دالما ) لصاحبه الحسين شاني جائزة أحسن إخراج منحت مناصفة بين فيلم " أحلام " لصاحبه لخضر الحمداوي و فيلم " قناع" لحسن معناني .
 
جوائز المسابقة الجهوية للأفلام الوثائقية التي حددتها اللجنة المشرفة المكونة من رشيد القاسمي، ناصر لحبيب و مصطفى أفقير منحت "جائزة لجنة التحكيم " الى الفيلم الوثائقي ( دار اكناوة) لمخرجه نديم صلاح ، وجائزة الفيلم الوثائقي ( أركال – القفل ) لخالد الحسناوي، وأنجز الأفلام الوثائقية المتوجة طلبة و باحثين مستقلين الذين صوروا أفلامهم الوثائقية معتمدين على الذاكرة المادية المرتبطة بالمعمار و البناء التقليدي بجهة درعة تافيلالت .
 
وسهر على لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ، مجموعة من الوجوه البارزة في مجال البحث و النقد السينمائي ، برئاسة الناقد محمد النضراني، بوبكر الحيحي، لمياء بن جلون و منال الصديقي . أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الجهوية فكانت برئاسة رشيد القاسمي ، ناصر الحبيب و مطفى أفقير .
 
أمسية اختتام المهرجان عرفت تكريم عدة شخصيات كسعاد النجار أرملة محمد البسطاوي، الفنانة أميرة قصري، والناقد مولاي إدريس الجعايدي و الناقد سعد الشرايبي تقديرا لهم لما قدموه للسينما المغربية .
 
وعبر مولاي إدريس الجعايدي خلال كلمته أمام الجمهور الحاضر عن سعادته بهذا التكريم، مضيفا أنه فخور جدا بتواجده بمدينة الرشيدية التي سبق وأن زارها قبل أن يتم تكريمه فيها خلال هذه الزيارة . ..
 
وعلى هامش هذه الدورة "دورة المخرجة المغربية ازة جنيني" ، التي تم الاحتفاء بها و تكريمها ، نظمت موائد مستديرة حول عملها السينمائي، وكانت من تنشيط أكاديمين وفاعلين في المجال السينمائي، إضافة إلى تنظيم معرض للكتب السينمائية والفنية ..